من الهندسة المعمارية إلى الإخراج والعمل الإعلامي، رحلة ملأى بالتجارب المتميزة من إخراج البرامج والدراما وأغاني الفيديو كليب والاسكتشات الغنائية وأفلام الكارتون حتى وصولها إلى منصب مدير القناة الأولى التلفزيونية في سوريا. حازت سهير سرميني على العديد من الجوائز في مهرجانات عديدة منها القاهرةوتونس، ومع ولادة القناة الأولى في التلفزيون السوري تم تكليفها بإدارة القناة الواعدة لتطلقها في ثوب جديدة. وحلة متميزة. ؟ من كلية الهندسة المعمارية إلى الإخراج التلفزيوني حدثينا عن هذه التجربة؟ من عالم الفن المعماري إلى فن تقنية الصورة؟ - طبعاً هناك تقاطع بين مختلف الفنون سواء منها الفنون البصرية مثل فن الرسم والفن التشكيلي والتصميم؛ وهذا ساعدني كمخرجة على معرفتي بالكتلة والفراغ والتكوين في فهمي لتشكيل أي كادر فني، والموهبة مسألة مهمة ولكنها غير كافية ولا بد من صقلها، فأنا استفدت من التعليم ومن كل جديد وتطور في صقل الإخراج من أسلوب وتقنية وحصلت على شهادات خبرة من سورية وفرنسا وألمانيا، فقد التحقت بعدة دورات في التلفزيون الفرنسي والألماني والسوري حتى أطور موهبتي في صقل الإخراج. ؟ كيف استفدت من تقنية الصورة التلفزيونية في فرنسا؟ - لقد عملت مع الفرنسيين بعملين على صعيد الدراما، منها أفلام قصيرة واستفدت منهم كثيراً خاصة في وضع خطة العمل الدرامي والسيناريو وتكوين المشهدية والصورة والإضاءة وتركيب اللقطة واستخدام التقنيات بكافة أنواعها سواء كانت كاميرات وإضاءة وغرافيك وحتى تنظيم العمل وإدارته. الدراما القصيرة ؟ ما تجاربك الفنية في التليفزيون السوري؟ - لقد أخرجت العديد من البرامج والدراما القصيرة والتعبيرية وأغاني الفيديو كليب والاسكتشات الغنائية وأفلام الكارتون، وقد عرض استكتش "ليلة مرصعة بالنجوم" في القنوات الفرنسية واعتبرته مسؤولة البرامج المنوعة في التليفزيون الفرنسي عملاً يضاهي الإنتاج الأوروبي ببصمة شرقية، كما أخذ هذا العمل جائزة في القاهرة، وهو عمل استعراضي راقص لفرقة "أنانا"، وقد نقلت تصويره من خشبة المسرح إلى المسرح الواقعي وصورته في كل أنحاء مدينة دمشق سواء في الأحياء القديمة والساحات والسوق الشعبي والمقهى وغيرها، وقداستفدت من دراستي المعمارية في هذه الناحية وأبرزت جمال العمارة السورية. ؟ كيف تجدين فن الإخراج الذي تقودين فيه كامرأة فريقاً كبيراً من الممثلين والفنيين؟ وخاصة وأنت تديرين قناة تلفزيونية؟ - الإخراج ليس تقنية فقط، والوقوف خلف الكاميرا هو قيادة وانتظام في العمل وإدارة، والمخرج هو القائد والمايسترو لأي عمل، والعمل خلف الكاميرا هو متعة وتجدد فيه الخلق والابتكار والإبداع، أما الإدارة فهي شيء روتيني يأخذ من الوقت أكثر، خاصة وأنني منذ استلامي لإدارة تلفزيون القناة الأولى فأنا أحضّر لأكثر من مشروع وخطة جديدة لإيجاد رؤية جديدة وتشكيل هوية بصرية للشاشة. ؟ عملت في حقل الفيديو كليب.. ما أهم الأغنيات التي صورتِها وأخرجتِها؟ - عملت أغاني فيديو كليب لأكثر من فنان منهم الفنان اللبناني إيلي شويري وأكثر من مطرب سوري، وأيضاً أخرجت أغنية وطنية للفنانة شهد برمدا وقد فازت الأغنية بجائزة في تونس. فيلم قصير ؟ ما خصوصيتك كمخرجة في إخراج الفيديو كليب؟ - أنا أعتبر الفيديو كليب عبارة عن فيلم قصير استخدم فيه فكرة معينة أوظفها بشكل تقني ومبهر لإبرازها. ؟ ألا تجدين أن معظم الفيديو كليب هو تقليد للغربي.. أو يعتمد على الاستعراض والرقص؟ - أنا مع الفيديو كليب الذي يخدم الأغنية والفكرة ليشعر المشاهد أنه أمام قصة جميلة، ولكن للأسف الآن موجة الفيديو كليب بدأت تتجه نحو الابتذال والرقص والعري، وأعتبر هذا النوع من النوع الذي لا يخدم الأغنية بقدر ما يجعلها مبتذلة ورخيصة. ؟ هل تفكرين بالإخراج السينمائي؟ - هذا المشروع من المشاريع التي أفكر بها في المستقبل، خاصة وأنني أخرجت بعضاً من الأفلام القصيرة التلفزيونية الدرامية، أنا لا أريد أن أدخل إلى مجال السينما أو إخراج الفيلم التلفزيوني إلا بعد أن تكون لدي فكرة أو سيناريو جيد ومقنع لي. ؟ ما أهم الأعمال التلفزيونية التي أخرجتِها؟ - أخرجت العديد من الأعمال الدرامية منها القصيرة والتعبيرية والاسكتشات الغنائية والبرامج التلفزيونية بكافة أنواعها وأشكالها وأفلام الكارتون وغيرها. ؟ هل هناك أمل في إنتاج أفلام كارتون للأطفال؟ - أنا لم أخرج أفلام كارتون طويلة، بل قدمت عبارة عن فكرة بشخصيتين تناقشوا في موضوع ناقد وساخر، وهذا ليس موجهاً للأطفال. هناك بعض الشركات العربية قد أخرجت أفلام كارتون جيدة مثل برنامج "خيط الحياة" الذي يعتبر خطوة جيدة وناجحة في هذا الحقل. يوم جديد ؟ بالنسبة لك.. هل ستغيرين من النمطية الموجودة في القنوات التلفزيونية الأرضية مع إدارتك للقناة الأولى؟ وما الرؤية الجديدة التي ستقدمينها كمخرجة شابة؟ - من خلال تجربتي مع الدول الأوروبية والعربية، فقد وضعت خطة لتطوير التلفزيون المحلي، بدأت باستطلاع محلي في الشارع حول ما يريده المواطن من القناة التلفزيونية، وكذلك من خلال تجربتي ورؤيتي الفنية التي اكتسبتها بالعمل والدراسة، وضعت خطة برامجية لأربعة وعشرين برنامجاً تتضمن الثقافة والمنوعات والمجتمع وبرنامج صباحي بعنوان "يوم جديد" حتى يلامس المشاهد مشاكل المواطن السوري وأحلامه وأفكاره؛ وهذا العمل يجمع فريق عمل من 14معداً وفريقاً من المخرجين ووجوهاً جديدة من المذيعين والمذيعات الشباب حتى نخرج من النمط التقليدي للقنوات الأرضية. كذلك نقدم في بداية البرنامج أغنية خاصة تستعرض تاريخ التلفزيون السوري من عام 1960م منذ أن بدأ صباح قباني وقال: (أهلاً بكم في التلفزيون السوري) والأغنية تذكِّر الناس بكل من مرّ بالتلفزيون عدنان بوظو، محمد فارس، دريد ونهاد رائد الفضاء وغيرها. ؟ ما رأيك بذهاب الفنان السوري إلى الأعمال الدرامية في مصر؟ - أنا أجده رائعاً في أن يكون هناك عمل مشترك بين الفنان السوري والمصري. ؟ هل يستطيع الفنان السوري أن يزاحم الفنان المصري، خاصة وأن هناك مشكلة في اتقان اللهجة المصرية؟ - أنا وجدت أن جمال سليمان قد نجح في دوره في حدائق الشيطان، وكذلك "تيم حسن" في دوره في مسلسل الملك فاروق، وأعتقد أنه ليس كل فنان يمكن أن ينجح ويتألق ويفرض حضوره في الساحة الفنية المصرية أو غيرها. ؟ ماذا تحضرين لمناسبة احتفالية دمشق عاصمة ثقافية؟ - نحضر في القناة الأولى برامج عن فن العمارة في سورية والأبنية الأثرية وشوارع دمشق وحاراتها وعن كل ما يتعلق بتوثيق دمشق من الناحية المعمارية والجمالية.