المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المياه الجوفية لن تنضب.. وعلى العلماء البحث عن المزيد منها في المملكة
عالم الفضاء فاروق الباز في حوار خاص ب " الرياض":
نشر في الرياض يوم 03 - 05 - 2008

اكد البروفيسور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء والاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن وخبير الوكالة الأمريكية للفضاء (ناسا) في حوار خاص انفردت به "الرياض" خلال زيارته لمدينة حائل على انه لا خوف من نضوب المياه الجوفية في المملكة بشكل تام عازياً السبب الى تجدد المياه الجوفية في الابار نتيجة هطول الامطار والثلوج على شبه الجزيرة العربية وقال الباز إن هناك كميات كبيرة من المياه مازالت قابعة في الصخور على شكل مياه جوفية والفن الحقيقي والغرض الاساسي الواجب على العلماء في المملكة يتمثل في كيفية الاستطاعة باستخدام الادوات الحديثة لتحديد مواقع تجمع هذه المياه. وبين الباز ان المناطق الصحراوية هي المناطق الاكثرة استفادة من ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة تزايد هطول الامطار. واشار الباز الى ان النظم التعليمية في العالم العربي تدهورت خلال الثلاثين سنة الماضية وأقلت من الاهتمام ببناء الفرد واكد على ان البحث العلمي في الدول العربية في بداية الطريق نتيجة اهتمام عدد كبير منها خلال الثلاث السنوات الماضية اكثر من ذي قبل.
@ "الرياض": وأنتم تقومون بزيارة للملكة.. هل هناك مشاريع للقيام بدراسة امكانية وجود مياه خارج نطاق الدرع العربي كافية للزراعة والسقيا ؟
- ليس هناك شك بأن المملكة العربية السعودية فقيرة جداً بالمياه ومع ذلك نعلم ان المنطقة كانت تأتيها كميات كبيرة من المياه منذ اكثر من خمسة الاف سنة واليوم نجد ان جزءاً كبيراً من هذه المياه مازال قابعاً في الصخور على شكل مياه جوفية والفن الحقيقي والغرض الاساسي الواجب على العلماء في المملكة هو كيف نستطيع بالادوات الحديثة تحديد مواقع تجمع هذه المياه. لذلك يسعدني كثيرا ان يهتم العلماء في المملكة بهذا الجانب ومن قبلهم الجامعات مهتمه بعلوم الجيولوجيا والجغرافيا لكي نستطيع ان نتعرف على ثرواتنا واهمها المياه.
@ "الرياض": هل انتم مع او ضد نضوب المياه الجوفية والتي نعتمد عليها في المملكة للزراعة والسقيا ؟
- الترشيد مهم لا ننا نستطيع استخدام كمية اقل بالطرق الحديثة في الزراعة حتى نطمئن على ان المياه سوف تكفينا الى امد بعيد في نفس الوقت شبه الجزيرة تأتيها امطار او ثلوج وهذا يعني انه ليس هناك تخوف شديد أن المياه سوف تنضب تماما لأن الآبار وأماكن تجمع المياه تتجدد ولو قليلا كل عام. اذا فالمشكلة ليست مشكلة حياة او موت او هل سنملك اليوم مياه وغدا لأنه تأتينا امطار وجزء من هذه الامطار يغذي مناطق المياه الجوفيه. وفي وجود اهمية ترشيد المياه لابد ان يكون هناك علم بأن المياه الجوفية لن تنضب كلياً وتماما.
@ "الرياض": في ظل ازمة الغذاء وتقارير البنك الدولي التي اكدت حدوث ازمة في الغذاء حتى عام . 2015.كيف ترون مستقبل الدول الصحراوية على صعيد المياه والغذاء؟
- ليس هناك شك ان الغذاء والماء مع بعض يمثلا اهم شي في حياتنا ولابد ان نكون قادرين على استيعاب هذا الشيء ونسعى للتعرف على ما نفعله.. لان الحضارة والمدينة لها ثلاث مقومات اولا انتاج فائض من الغذاء وثانيا تقسيم العمل بين افراد المجتمع واخيرا ايجاد حياة سهلة وكريمة في المدن حتى يستطيع جزء من الناس الذين يعيشون في مدنهم الابداع فيها وتأتي الحضارة من هذا الابداع.
@ "الرياض": ظاهرة الاحتباس الحراري ستؤثر على المدن والقرى الواقعة على البحار والمحيطات.. هل ستكون المناطق الصحراوية بعيدة عن تأثيرات هذه الظاهرة؟
- نعم في نظري من الناحية العلمية. فكلما ازداد الاحتباس الحراري وازدادت درجة الحرارة في الارض لذا يحدث ما يلي: يزداد تسخين الغلاف الجوي في الهواء ويزداد تبخر المياه من المناطق الاستوائية على الارض بأكملها وهذا يزيد من تكون السحب وسقوط الامطار وهذا بالتالي يؤدي الى انكماش الصحراء. اذا المناطق الصحراوية في هذه الحالة ستأتيها كمية اكبر من الامطار. نعم هناك ضرر على بعض الدول لكن المناطق في الصحراء سوف تأتيها امطار اكثر.
@ "الرياض": هل ترى ان النظم التعليمية في العالم العربي قادرة على المنافسة مع الدول الغربية؟
- اليوم نحن غير قادرين اطلاقا لأن الاجهزة التعليمية في الوطن العربي تدهورت بعض الشيء خلال الثلاثين سنة الماضية وأقلت من الاهتمام ببناء الفرد الذي يعتبر ان العلم والمعرفة مهمه للغاية.. من المهم جداً ان تتغير اساليب التعليم في الوطن العربي من حفظ المقرر الى الفكر في المادة المقررة والحديث عنها ما بين الاستاذ وتلاميذه حتى نستطيع ان نبني في كل انسان عربي الاهتمام بالفكر في المواضيع والتفكر في النظريات حتى يقتنع الانسان وبعد اقتناعه يستطيع ان يقدم جديديا وهي مشكلتنا في العالم العربي نذهب الى اين وصل الناس وندرسها دون ان نضيف للعلم والمعرفة والمهم بالنسبة لنا ان نشارك العالم في الاضافة. وقديما اجدادنا في العصر الذهبي للعالم العربي والاسلامي كانو يقولون لابد للانسان يفكر وان الانسان يسأل ويتساءل حتى يقتنع تماما بالواقع وكان الرواد العرب هم اول من وضع الاساس العلمي الذي يقول ما يلي: "اذا سمعت بنظرية او فكرة لا بد ان تقوم بتجارب حتى تثبتها لنفسك".
@ "الرياض": من خلال زياراتكم المتعددة الى الدول العربية وجامعاتها المختلفة.. الم تلمسوا ان هناك تحركاً من قبل هذه الجامعات للاهتمام بالابحاث العلمية؟
- ليس هناك شك انه من خلال ثلاث سنوات بدأ هناك اقتناع من حكومات عربية عديدة جدا بأن البحث في العالم العربي بسيط وقليل وميزانياته لا تكفي ولا بد من دعم البحث العلمي بطريقة اكبر لأن البحث العلمي يفيد البلاد ويفيد الاقتصاد.. لذا لابد من دعم البحث العلمي وهذا الدعم من الممكن أن يأتي من قبل الحكومة او من القطاع الخاص او الافراد. اذا نحن في بداية الطريق في الاهتمام في البحث العلمي اكثر من ذي قبل.
@ "الرياض": ماهو دور العقول العربية المهاجرة.. في تعزيز المعرفة في العالم العربي؟
-العقول العربية هاجرت اساسا لأن المناخ في بلادها الاصلية لا يسمح لها بالتقدم العلمي فقط فالعملية ليست عملية مرتبات اكثر او تسهيلات احسن. فوضع المناخ المناسب لعمل الانسان يؤهله للتقدم ويدفعه لكي يضيف للمعرفة وهذا اهم شيء بالنسبة للعالم. في الدول العربية لابد من المناخ الذي يؤهل وأن نحترم العمل والمعرفة ونساعد من استطاع ان يضيف للعلم والمعرفة وهذه بدأت ولو قليلا والبداية جيدة.
@ "الرياض": بين دراسة الفضاء والصحراء.. اين يجد الباز نفسه اكثر.. وفي اي منهما ترى انك قدمت للعالم اكثر؟
- في حقيقة الامر الابحاث من الفضاء ومن الصحراء ارتبطت في مخيلتي ارتباطا كاملاً..لعدة اسباب فالصحراء لم ندرسها في الجولوجيا كما درسنا باقي تضاريس الارض ويعود ذلك لأن الصحراء شاسعة واسعة والصحراء من الصعب جدا دراسة جزء منها والتغاضي عن الباقي بالاضافة الى ان علوم الارض بدأت في اوربا واوربا هي القارة الوحيدة التي ليس فيها صحراء لذا فالكتب الجيولوجية لا نجد فيها فصلا واحدا عن تضاريس الصحراء فالعالم الجيولوجي يستطيع من الفضاء كشف الصحراء وتضاريسها جلياً من خلال صور الفضاء التي يمكن من خلالها رؤية مسافات شاسعة من الصحراء .. لذا اقول ارتبطت الدراسات الفضائية بدراسة الصحراء لأننا لم نقم بدراسة الصحراء بشكل واسع و الصور الفضائية تؤهل لنا دراسة المناطق الصحراوية بشكل افضل . واليوم نملك معدات تخترق الرمال لرؤية التضاريس التي داخل الرمال لذا فالعلاقة بين ابحاث الصحراء وابحاث الفضاء علاقة وطيدة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.