في الثاني من شهر كانون الثاني يناير من كل عام، يأتي العزاب من الرجال والنساء لقصر الحمراء بغرناطة بأسبانيا، ليقوموا بقرع الجرس الكبير على برج القلعة بأمل أن تجلب لهم السنة الجديدة الحب الحقيقي. هذا اليوم، الثاني من يناير، هو اليوم من عام 1492الذي ساق فيه الملك الكاثوليكي فريديناند وزوجته الملكة إيزابيلا المسلمين خارج مدينة الحمراء، وأنهيا الحكم الإسلامي في تلك المدينة العظيمة التي كانت آخر معاقل المسلمين في الأندلس. لم تمض سبعة أشهر على ذلك التاريخ حتى تم نفي المسلمين واليهود بلا استثناء من أسبانيا التي تحولت بكاملها للكاثوليكية وقامت بنفي بقية الأديان. لكن أمراً خفياً منع الفرسان الأسبان من محو كامل آثار الماضي المسلم. ورغم أن مدخل الحمراء أصبح نقطة توقف رئيسية لتجار الخمور وتمت إعادة تسميته ليصبح (بوابة الخمر) ((La Puerta di Vino فإن يد فاطمة لا تزال محفورة منذ ست مئة عام متوسطة لقمة تلك البوابة تحمي المدخل والداخلين. تراها لا تزال منبسطة بسماحةٍ وباحتواء. تجتاز تلك الكف لتصعد في منحدرات الحمراء وتحيطك القصور التي دخلناها في ضوء القمر الكامل، لنجد النجوم تتسلل عبر الزجاج الملون للحمامات. تتوغل ضمن القصور الخمسة التي تحويها مدينة الحمراء، لتجد أن أعمقها تأثيراً ورهبة قصر السلطان الناصر، بالأشعار والتسابيح المنقوشة في جص الآرابيسك المتوجة للأروقة المرصوفة وقاعات الجلوس والمحاريب المتداخلة المخصصة لجلوس السلاطين والحاشية.. وبرك الماء القاتمة التي تعكس بغموض السماء الأسبانية. ولو تأملنا في سقف قاعة السفراء وحده لوجدناه يتكون مما يزيد على خمسة آلاف قطعة من الجص المضفور والمتداخل والذي تحوَّل بفعل الزمن للون العسل، آلاف النقوش وأسماء الله والأشعار والموتيفات بعضها لا يزال يحمل روح الأزرق اللازوردي وحمرة الفوشية المنعشة للحرفيين المسلمين الذين أخرجوها للوجود من مئات السنين. نتساءل: تُرى ما الخوف من المساءلة، من الحساب، الذي دفع الملك الكاثوليكي كارلوس الخامس للحفاظ على كل ذلك الجمال، بل ولحمايته بلا مس؟ وما غياب الرؤيا أو الجهل أو سوء الحكم الذي جعل كارلوس يهمل كل هذا الجمال، إهمالاً تاماً، بحيث جرؤ على تعمير قصره المجرد من الخيال والذي يحمل اسمه قائماً كنبتٍ غريب بقلب الحمراء؟ عمارة تفضح النقوش والمفردات الجمالية كلها للخارج، بغرض أن تبهر وتقتحم العابر، بينما في قصور المسلمين فإن التقشف يسمح بمرور العابر بلا التفات للوراء، بينما الوراء حدائق مخفية في السِرِّ ومياه وحيوات، يقف قصر كارلوس كنقيض لجمال الداخل المتمثل في عمارة الحرفيين المسلمين.. ومع ذلك، بوسعنا القول إن (غياب الرؤيا) هي العلامة الفارقة لهذا لقصر الدخيل، حيث شُيِّدَ كحلبةٍ دائرية بوسط بناء مربع، إن مركز قصر كارلوس الخامس هو عبارة عن دائرة أو حلقة مفتوحة في نفس الوقت على السماء وعلى روح السلاطين المسلمين وعلى الحرفيين اليهود الذين حفروا تاريخهم بقلب الحمراء وزينوه. في تلك الليلة الربيعية من شهر إبريل 2008، وخلال فعاليات مهرجان الفن والأدب Hay Literary Festival ظهر مغني الفلامنكو الأشهر بأسبانيا أينريكو مورينتي (Enrique Morente) من أشهر المغنيين الذين يعرفهم الأسبان بمحترفي الغناء العميق (cante jondo)، في سواد مهيب لاح معتلياً خشبة المسرح في الطرف القصي من دائرة قصر كارلوس الخامس، مترافقاً مع عازف الجيتار الفردي، ليصدح صوته بالغناء، صوت مثل حَدّ منشار ينفذ من بين الأسنان، صوت أشبه بالنواح الشفيف، يشرخ بوجده وآلامه ولوعته لما لا يُتاح. لا أحد بوسعه تأكيد من أين نشأ هذا النوع من الموسيقى، من الهند أو بلاد العرب، ليصير صوت التقاء عبقرية ولوعة المسلمين واليهود في أسبانيا القرون الوسطى. لكن، وللمستمع مثلي في الطرف القصي من الدائرة (مُشرفين من الأعلى، حيث بسط رفيقنا الموسيقي معطفه لاتكائنا على برد السور، وبين أعمدة الحلقة المفرغة القائمة كشرفة دائرية تحيط بالحلبة السفلى من قصر كارلوس الخامس)، تصاعد صوت مورينتي من الحلبة المفتوحة للسماء ليجد طريقه لقلوب وآذان الأسلاف الحاضرين عبر الزمن والنسيان، الأسلاف الخالدين ضمن عبق الخضرة ومياه قصر السلاطين المسلمين، وفي الثلج الخالد على قمم جبال سييرا نيفادا (Sierra Nevada) والتي قامت كسد أنشأته الطبيعة لحماية الحمراء عبر العصور، وضمن سماء الليل اللانهائية والتي لا تقيم حدوداً بين الأديان.