ضمن رحلة الإنجليزي ولفريد ثيسيغر (مبارك بن لندن) هذه اليومية التي يتتبع من خلالها أصل كلمة (حضارة) وينسبها إلى (حضورام) أحد أبناء قحطان المنحدر من سام وكلمة (حضرموت) التي يمكن أن تكون نسبة إلى شقيقه (حضرمافيت) قال ذلك وهو ينتقل في شرحه ل "الروفوس الأسود) وقبائل تستجلب الأبقار بأفواهها حيث قال: خيمنا عند حافة واد قرب قرية (القرة) وقد ظهر رجال القبائل هناك أمام عيني وكأنهم في مظهرهم أبناء (بيت كثير) الذين رأيتهم في صلالة ولكنهم كانوا يتكلمون لغة خاصة بهم بينما يتكلم أبناء كثير العربية وكانت ثمة ثلاث قبائل هي القرة والمهرة والحراسيس وبقايا قبائل أخرى كالشاهرة تتكلم لهجات متباينة في لغة واحدة وكانوا يعرفون عند القبائل التي تتكلم العربية بأهل الحضارة وقد قام (برترام توماس) بدراسة لهذه اللهجات كانت كافية لتثبت أنها قريبة جداً من اللغات السامية القديمة للمينائيين والسبئيين والحميريين وقد رأى أنه يمكن أن يكون أصل كلمة الحضارة من (حضورام) الذي ذكر في سفر التكوين كأحد أبناء قحطان المنحدر من سام وأن حضرموت الاسم الحديث للبلاد الواقعة مباشرة غربي بلاد المهرة يمكن أن تكون ذات صلة ب (حضرمافيت) شقيق حضورام. وعندما كنا نتسلق الجبل شاهدت الحشرة التي تأكل الذباب من نوع (الروفوس الأسود) ولها عقاصات طويلة بيضاء في أذنابها كما رأيت الفراشات الزاهية وكانت تتناسب مع الأحراش التي احاطت بنا ولم تكن متوقعة في الجزيرة العربية بعد ذلك اتينا إلى البراري وخيمنا قرب قمة الجبل وقد مشيت وراء مجرى المياه متشوقاً لأرى ما يقع بعده فوجدت نفسي بين عالمين.. إلى جهة الجنوب كانت سهولا خضراء بينما على مرمى حجر إلى الشمال كان هنالك صحراء قاحلة من رمال وصخور وبعض بقايا العشب الذابل وكان التغير مفاجئاً كما هو بين السهول الخصبة والصحراء في واد النيل أجل هنا كان الخط الفاصل يتبع قمة الجبال. كان أهل القرة يعسكرون في شبه جماعات عائلية على المنحدرات وهم يملكون الماشية الصغيرة التي ليس لها أسنان وبعض الجمال مع قطعان من الماعز ولم يكن هناك أثر للخراف والأحصنة والكلاب وأكثر العائلات كانت تملك من 20- 30بقرة وقد ذكر توماس في كتابه أنه عندما يموت الرجل تضحي عائلته بنصف أبقاره وأعتقد صاحبنا أن هذه العادة تميزهم عن غيرهم إلا أنه اكتشف أن قبيلة (وهيبة) وهي من القبائل البدوية في عمان كانت تفعل ذلك وعندهم كذلك عادة أخرى غريبة لم أرها حتى الآن إلا بين (النوير) في جنوبي السودان وهي منعهم النسوة من أن يمسكن ضرع البقرة قبل أن يحلبها الرجل وفي نظرهم يجب أن يضع الرجل شفتيه على ثدي البقرة وينفخ فيه لينزل حليبها وبعد حديثي مع أهل القرة فهمت منهم أنهم يبقون عادة في الجبل حتى كانون الثاني ثم يتحركون إلى أسفل الجبل ويجتمعون في مخيمات كبيرة كالتي مررنا بأحدها على الطريق أما الرعيان منهم فينزلون عندما تبدأ الرياح الموسمية راجعين إلى الوديان ويدخلون حيوانتهم إلى الصخور الكلسية أو في الأقبية المنخفضة المظلمة المصنوعة من الأحجار والمسقوفة بالعشب المجفف. @ رمال العرب