الجامعة العربية تحذر من إشعال الفتنة في سوريا    التميمي يدشّن حزمة من المشاريع التطويرية في مستشفى الإيمان العام    مدرب الأخضر "رينارد" يكشف عن آخر مستجدات مواجهة العراق في خليجي 26    في أدبي جازان.. الدوسري واليامي تختتمان الجولة الأولى من فعاليات الشتاء بذكرى وتحت جنح الظلام    نوتينغهام يواصل تألقه بفوز رابع على التوالي في الدوري الإنجليزي    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    وطن الأفراح    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    المملكة ترحب بالعالم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل قصيدة النثر ( 1- 2)
نشر في الرياض يوم 24 - 04 - 2008


- 1-
"هل كانَ الشِّعءرُ غناءً؟.
..إذا كانت نظرية "التطور المتقارب" أعطت نتائج، خارج المألوف، في صفات مشابهة ومفارقة في الوقت نفسه، بين البشر والقردة، افترضت للبنية الجسدية كالجمجمة والمشي على قدمين، فإن ذات النظرية من الممكن افتراضها، بالنتيجة من صفات الشبه والافتراق إنما بين البشر والطيور، بسبب آلة الصوت: الحنجرة مصدرة الغناء أو التغريد(للطيور، خاصاً)، والشعر أحد درجات الحالة الصوتية بالدرجة الأولى، إلا أن ما لا يمكن أن يكون مشتركاً بين البشر من جهة، ومن أخرى القردة والطيور، مسألة الغريزة الصوتية الباقية في حدود إشارات وحركات انفعالية مرتبطة بالحدث اليومي للحيوان:الجوع والهروب من الخطر، أو التنقل والهجرة بين المواسم والأمكنة، فيما تتعدَّى غريزة الصوت تطورياً نحو إنشاء اللغة عند البشر، فهي "جهاز مهندس بإتقان لوصف الأماكن والناس، الأشياء الأخرى:الأحداث والأزمنة حتى الأفكار والمشاعر (كوربليس، 2002، ص:22).
..بما أن أحد درجات الشعر، هي مرحلة التصويت، وهذا ما يدل على أن يكون امتداد الحنجرة، فإن اللغو هو امتداد اللسان والكلام هو امتداد الشفاه.أما تكوين الجمل من تحليلية أو تقريرية أو مجازية، فهي متصلة بما تنتجه الأفكار والمشاعر عبر العقل والروح.
..إن التمرحل بين التصويت والكلام، حرج ومفضٍ إلى كارثة جواد بلا صهيل، كما يشرح الفيلسوف عبد الله القصيمي، "الظاهرة الصوتية" ، وهي القراءة التي تضعنا بين فعلية الكلام نحو قصدية الأدب، وهو يرى - أيء:القصيمي - : "المتكلم كائناً يتعامل ويتفاوض، يتفاهم ويتحاور مع الآخرين، ومع الأشياء.أما المصوِّت، فإنه كائن يتصادم ويتشاتم، ويتخاصم مع الآخرين ومع الأشياء، ومع نفسه.."(القصيمي، 1977، ص:134).
..إذا كان الطور الأول في التصويت غريزي/فطري، فإن مرحلة الانتقال منها إلى الطور الكلامي، وهو"طور خلاَّق" برأي القصيمي، يتعقبه طور الوسط، الذي يراه "طوراً خطراً ورديئاً وقبيحاً، (القصيمي، 1986، ص:22 ) ، فلعله تمنى الخرس أو استعار طور الإشارة والحركة عند القردة والطيور.
..نستطيع بناء على ما قلناه سابقاً التدرج من السؤال الذي افتتحنا به هذا المقطع الكتابي، إلى افتراض السؤال على هذا النحو:هل الشعر غناءً؟.
..ربما نقول بلعبة نحوية، في تركيب مغاير، هل الشعر إلا غناء؟.
..لم يسم الأدب إلا بعد أن صار شِعءرٌ من نثر @
..إذ ما نسمِّيه الأدب هو امتداد خبرة المشاعر والحناجر، مثلما يمكن اعتباره اختبار العقل والروح، إلا أن ما يفارق الأدب عن الكلام هو المعني بالقصد، وهذا أول فارق بين الكلام والأدب.
..اتجه الأدب إلى الأعالي صوب السماء، من المعابد والمذابح، صار صلاة وترتيلاً حالة ابتهال طويلة، تعبير عن سذاجة البشر أمام "المخيف والعظيم، الخيالي والغامض" (الماجدي، 2001، ص:38)منذ عهد الطواطم والأصنام الممجدة بالزلفى.فهي رموز لما لا يمتلك، القوة الخارقة وأبدية الخلود، (كفافي، 2005، ص: 34)، عندما اتجه الأدب إلى الدنيا وجه الأرض وبطنها، كانت المدينة والحضارة، فصار ملحمة وغناء حالة نشيد يقصر ويطول، بحسب البلاغة والإيقاع (الماجدي، 2001، ص:72)بين بيئة وأخرى، بين حِرَفٍ ومِهَنٍ، بين سُلوك ومسرح الحياة.
..من عهد الصيادين والهمجية نحو عهد الرعاة والفلاحين، ومن عهد السحرة والبداوة بين الصحراء والجبل نحو عهد الآلهة والكهنة في القبور والمعابد، ومن عهد الشعراء والقُصَّاص في الطبيعة والحياة الأولى نحو عهد العلماء والمخترعين في المدن والحضارات..
..لم يكن، أيها الأدب، دربك قصيراً.
..مثلما صار لكل سيف فارس وفرسه، صار للحنجرة شاعر وقصيدة.لقد كان الدرب طويلاً حتى عرف الفارس رمحه من سيفه ثم حصانه من فرسه.
- 2-
- هل كانت القصيدة نثراً؟.
..جرؤت العرب، على غير الشعوب، ولا نصفح للمجاعة، الفقر والحروب أن تكون أسبابهم، في تذكر ما يشاؤون ونسيان ما يستطيعون.
..لم تأت لغتهم من عدم قبل الولادة، فلم يكن كل ما قالوه وروجوه مؤرخون ولغويون، إلا ذريعة الوجود في مكان تنسبوا لزمانه لا حضارته.
..كيف ادعت العرب أنها بدأت من نفسها؟.
..نسيان الماضي، باعتباره أزمنة ظلام (الجاهلية أو مزاج الأعراب!)، وضرب التنوع الإنساني في الحضارة والثقافة (الآخر مشركاً وكافراً.أما المرأة الكائنة الناقصة!)، مع أن "الماضي والمؤنث "الآخر " هما القطبان اللذان يسمحان بالتأمل في مصدر الأهوال :الاختلاف" (المرنيسي، 1994، ص:147).
..كيف نسيت صلتها بأخواتها، خلال القرون الميلادية الأولى: الكلدانية البابلية من الأنباط، العبرانية من يهود السامرة في خيبر وضواحيها، الحبشية من اليمنية إن تاريخ البخور والأحلاف لينطق الكثير في النقوش والآثار التي تركها البداة الرحل، وهم سادة الصحراء حقاً.
..إن التواصل والتفاعل مع الآخر، وكيف لا يكون أدعى تطوراً وتنامياً؟، إذا كان قريب النسب والعرق في الأمة السامية ذاتها، هو ما أنتج المكتسبات التنقيحية، كنواة لبداية الدور الحضاري القادم بعد القرن السادس الميلادي، جراء هذين التواصل والتفاعل، فمقام الآلهة بتماثيلها ونذورها كان طيف الكلدانيين والحبشيين فيه قريباً، مثلما كان طيف الأسطورة في الخليقة والتكوين، الطقوس في القصص والحكمة قريباً إلى العبرانيين والآراميين بقايا نجد، ومثلما كان طيف الحروف والكتابة، الأدب إيقاعاً وبلاغة غير بعيد عن أعقاب الأنباط مروراً بأهل الحيرة من بعد بترا.. (الكندي، 2002).
..لقد انطلقت نواة التراتيل من معابد بترا، تحمل صدى عاد وثمود مثلما تحمل ملامح من الحضارتين: البابلية والهيللنية.حملت الابتهالات والصلوات إلى الأحجار، الأحجار التي لم تكن عجماء، حيث اقتادها العربي نحو الربابة والقينة، غناء ونشيداً، مثلما راحت إلى مجلس المدائح ومعبد المراثي.
..كانت بداية الأدب نظم الكلام ليكون أدباً، فإذا زاد التقابل والتوازي بين الألفاظ ومعانيها، فالبلاغة تتصدره، أما إذا اشتعل فيه ترنيم المجاز وصور الخيال، فالإيقاع قائده.
..نسي العرب نظم الكلام في منثور أدب الطقوس الروحاني، من صلاة وترتيل، ابتهالاً ودعاء، وأوقفوا نظم الكلام في أدب الحياة غناءً، من مديح ورثاء، غزلاً ونسيباً، وخسروا الملحمة فالأمثال والحكمة.
..صار تاريخ نظم الكلام المحصور يمتد من القصيدة إلى الموشح، هو تاريخ الأدب الشعري.
..ماذا فعلت آيات سورة الشعراء بالقرآن الكريم هاجمت الشعراء، لا الشعر، شعراء بعينهم كانوا يملكون قوَّةَ الشعر والنبوءة المزيفة بينهم:أمية بن أبي الصلت والنابغة الذبياني كذلك خالد بن سنان ومَسءلمة بن حبيب.
.. لم يهاجم الشعر، ربما الشعر بقي في طي الشفوي، وهذا ما يعود به إلى أصل منشئه - بين الحنجرة، اللسان والشفة.حيث بقي في الغناء:السناد، الهزج والحداء.كما ظلت القصيدة حبيسة المدح أو الفخر، الرثاء أو الحماسة، الغزل أو الوعظ.
..بقي، تذكر ما يشاؤون ونسيان ما يستطيعون، هو الطاغي في ثقافة طلعت من عهد الرعي والترحل في الصحراء نحو طور الفلاحة والسقي في المزارع إلى المدنية والحضارة:بغداد، دمشق والقاهرة مشرقاً أو القيروان، قرطبة وغرناطة مغرباً.حين بقيت مدن المعابد مثلما هي:مكة ويثرب أو أنطاكية والإسكندرية.
.. ربما بقي العضو المبتور ينطق آلامه، في تاريخ جعلوه العرب ماضياً، أزمنة ظلام، ومحجوباً، في المؤنث وكل آخر، إن الأعضاء المبتورة ظلت تلعب في الجسد العربي لتضيء ذكريات مجهولة آثارها شاخصة بأرواحها كلدانية وعبرانية، حبشية ونبطية.
..لقد تفجرت ذاكرة الشعر النبطي، بعد موات زمن تغريبة بني هلال، في القرن الثامن عشر، لتنفضح كذبة الفصحى(لغة الكتابة) منطوقة وعصر الاحتجاج اللغوي عند نحاة البصر الفُرءس، وهذا ذو صلة عندما سينفجر نظم الكلام نثراً عندما أعاد فارس الشدياق ترجمة الكتاب المقدس(العهد القديم والجديد)، إلى عربية القرن التاسع عشر( 1851- 1857)، بعد تصفية أدب العربية من زخارف ومنمنمات أقوام ما وراء النهرين:من المغول والسلاجقة حتى المماليك والعثمانيين، نحو اختبار كان مخاضه عسيراً.
..التقط جبران خليل جبران تلك الصناعة الأدبية، بعد منقولات أسعد أشدودي ورزق الله حسون الأدبية من الشعر في الكتاب المقدس، ليحدث الرعشة الأولى للحداثة، في لغته الأدبية، من المقالة إلى الرواية، ومن الشذرة إلى القصيدة منظومة الشعر (الموقَّع غناءً) والنثر (الموقَّع تأملاً).
..ابتدأت برهة نظم النثر إزاء نظم الشعر، حين راح يستعيد نظم النثر صوره في الأبنية والأشكال، من القصيدة المنثورة إلى القصيدة النثر، بقي نظم الشعر في دائرة إيقاع الغناء، حيث تطور عسيراً من الموشح إلى الشعر المرسل في مدرسة أبولو من أحمد زكي أبو شادي مروراً بإبراهيم ناجي وعلي محمود طه إلى إلياس أبوشبكة والأخطل الصغير، فيما ستبقى الكلاسيكية متورطة بأحمد شوقي وجميل صدقي الزهاوي ثم إلى شعر التفعيلة - الملحمية (بدر شاكر السياب ومحمود البريكان، نموذجين)، ومن الأهازيج إلى التفعيلة - غنائياً(نازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي، نموذجين).
..ترك، جبران، رعشته في نظم النثر ثم راح.خلال قرن وحيد بعقوده، بدا أدب العربية، يستعيد ثقته الحضارية والثقافية ، في أبنية وأشكال نظم النثر المقموعة والمحجوبة سابقاً، فأكملت، منذ الأربعينات، مدرسة مجلة الأديب، ألبير أديب وثريا ملحس، وهي ما تماس معها الشعراء في السعودية:سواء الكتابة برسم صدى مهجري، كحسين خزندار وعزيز ضياء الدين(عبد المقصود وبلخير، 1939) ، أو النشر بها صدى حركة الشعر المنثور عند إلياس زخريا وثريا ملحس، كناصر بوحيمد ومحمد العامر الرميح@@ ، ثم في الخمسينيات، طوراً مع معلقة توفيق صايغ ومائيات جبرا إبراهيم جبرا، فكان صراع المرجعيات بين ترجمة الكتاب المقدَّس والأدب الأنجلوسكسوني، وانفتح خط آخر بأنسي الحاج ومحمد الماغوط ثم أدونيس وشوقي أبي شقرا، في الستينيات، ليتطور الصراع بين المرجعيات، إضافة إلى ما سبق، الأدب الصوفي والأدب الفرنكوفوني.
..في السبعينيات، كان الجيل، شعراء وشاعرات، واقفاً على مصاعب حضارية، بين تاريخ أعضاء مبتورة كان يتنفس حريقاً وينطق عن حجب ماضيه وقمعه إزاء عقبات الأمة العربية نفسها، بعد سني ظلام آخر، طلعت من إيديولوجيا القبيلة والعشيرة إلى المجتمع والمواطنة، من إيديولوجيا الغزو والإغارة إلى الاستعمار والوصاية، من إيديولوجيا الإصلاح والتسامح نحو الأصولية والإرهاب.
..قيامة مؤجلة لاكتناه نظم الشعر والنثر في القصيدة والملحمة، النشيد والأغنية.
..سيظل الدرب للشعر طويلاً.إنما ما كسبه خلال قرن مضى دفعه إلى مناطق أخرى من تاريخ الأدب وتطلعات مستقبله.
- - - -
1- The Origins of Language.Michael C.Corballis.Princeton Nniversity Press -
22002- العرب ظاهرة صوتية، عبد الله القصيمي، منشورات الجمل - 2002، ط:2، (الطبعة الأولى:1977).
3- يا كل العالم، لماذا أتيت؟، عبد الله القصيمي، شركة تيب -
1986.@ هذا يخرج فنون الكلام إلى نوعين، حسب نظرنا، إلى فنين:أولاً، فنون أدبية، وثانياً، فنون قولية أو كلامية، فينتمي الشعر والنثر إلى الأولى. أما السرد والخطابة(أو المقال) إلى الثانية.
4- أدب الكالام ..أدب النار، خزعل الماجدي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر -
5.2001- أصل الحضارات الأولى، زيدان كفافي، القوافل -
6.2005- الخوف من الحداثة، فاطمة المرنيسي، ترجمة:محمد دبيات، دار الجندي -
7.1994- مقال:حضارة الصحراء، سلام الكندي، ترجمة:محمد بنعبود، مجلة:عيون، العدد:13، السنة السابعة -
8.2002- وحي الصحراء، محمد عبد المقصود - عبد الله بلخير، مكتبة الثقافة - 2001، ط:2، (الطبعة الأولى: 1939).
@@ أصدر ناصر بوحيمد، مجموعته الأولى: قلق، دار الكاتب العربي - 1960، ومحمد العامر الرميح، مجموعته الأولى: جدران الصمت، منشورات مجلة الأديب -


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.