عندما تحدث خادم الحرمين الشريفين لأعضاء اتحاد الجامعات العربية وضع الإرهاب في صورته الخطيرة التي هددت المجتمعات، وأفرزت فكراً ظلامياً لا هو بالأيديولوجية ولا هو بالفلسفة التي تنحدر من تسلسل تاريخي وتجارب شعوب مثلما جاءت الطروحات الشمولية، ولذلك فقد ظل الإرهاب وسيلة تترجم أفعال أشخاص أقرب إلى الانفصام منهم بالأسوياء، وعندما اختار - حفظه الله - هذا الموضوع، فإن هناك شعوراً متنامياً، وعالمياً يجد في أنه يجب أن تلعب الجامعات دوراً إرشادياً وبحثياً، يتفق ونمو هذه الظواهر وتعدد مدارسها.. فإذا كان الإرهاب ينمو في ظل مجتمعات توفر التربة والدعم، وتجد في مناخ العالم أعداء غير وهميين، وتبني طروحاتها على مبدأ الشر الذي لا يُزال إلا بالقوة، من أجل هدف أسمى، سواء الاستشهاد، أو التضحية، أو الأهداف العليا لمثُل أيديولوجية أو سماوية، نجد أن استهداف فئات لديها الاستعداد للاندماج في هذه المنظومات خلق فضاءً مفتوحاً لإرهابيين جدد، هم إفراز خيبات أشخاص أو نظم أو تنظيمات أو حتى فشل عسكري أو سياسي حكومي لدولة أو إقليم.. وحتى نقف على نموذج الإرهاب الحديث، فإسرائيل التي قامت دولتها على الإرهاب بتفخيخ الجثث، وهدم المنازل، من خلال تنظيم إرهابي استهدف الفلسطينيين وحتى البريطانيين، فإن الفلسطينيين استنسخوا التجربة نفسها، لكن من خلال نضال وطني يريد تحرير الأرض، وحتى المنظمات العالمية من (بادرماينهوف) في ألمانيا، والألوية الحمراء في اليابان، وغيرهما ممن خرج من عباءة الظلم السياسي في أمريكا الجنوبية لتجد الشيوعية مناخاً يساعد على خلق كوادر حروب سرية وأهلية، كانت أيضاً إفرازاً لتجارب سابقة، سواء ما كان (الساموراي) يفعلونه باسم الامبراطور، أو منظمات الرب، وكذلك اليسار المسيّس، ولعل قابلية أن تأتي منظمات إرهابية إسلامية، وتأخذ بتجارب مستحدثة تدعمها وتمولها قوى سرية، مادياً مثل مبيعات الأفيون في أفغانستان، أو غسل الأموال، أو حتى ابتكار أساليب تستجدي بساطة المؤمنين واستغلال تبرعاتهم لتخرج من وجه الحق الذي كان الهدف الأساسي إلى تدعيم تلك المنظمات، ومن هنا تأتي أهمية أن تكون المدارس والجامعات، وكل ما يتعلق بتجمعات عمالية وحزبية، وحتى مراكز أعمال كبيرة كالمصانع والشركات أن تواجه الخطر بنموذج مقابل أي لا تكفي التوعية بأساليب عامة وشبه تلقينية، وإنما إيجاد حوافز لثقافة مضادة تنبني على الوعي الشامل، وجعل الحوار هدفاً بذاته حتى مع المتعاطفين مع تلك المنظمات ومؤيديهم.. دور الجامعات هو دورإنساني وحضاري، ومن هنا شهد العالم حضارته العلمية والفنية، والفكرية، وكل مبتكرات العصور من خلال مباني تلك الجامعات التي وفرت حرية البحث العلمي، والثقافي، وأصبحت المعادل الموضوعي والثابت في نهضة أي شعب وأي أمة، وهو ما نلتقي عليه جميعاً بضرورة أن تخرج جامعاتنا العربية من أسءرها التقليدي إلى فضاء العلم الواسع بمختلف اختصاصاته ونماذجه..