محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء النقل البحري العالمي يطالبون بتطوير الموانئ السعودية لتواكب نظيرتها العالمية
جاكوب: تخليص البضائع يستغرق 03ساعة عالمياً و 4أيام محلياً

طالب السيد جاكوب هانسن مدير عام شركة Maersk Line في السعودية بضرورة تطوير الموانئ في المملكة لمواكبة مثيلتها في العالم، وأشار إلى ضرورة أن تكون قادرة في المستقبل القريب على استقبال الشاحنات العملاقة.
وقال خلال ورقة العمل التي قدمها عن (سفن الحاويات العملاقة والموانئ السعودية) في المنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري أمس الاول - الثلاثاء -: التطوير لابد أن يبدأ من البنية الأساسية لزيادة القدرة على استقبال الشاحنات العملاقة، لتواكب نظيرتها العالمية والطفرة الكبيرة التي تحدث على الصعيد الدولي.
وأشار إلى ضرورة التسريع في تخليص البضائع ومواكبة السرعة التي تحدث في الموانئ العالمية التي لاتزيد الفترة فيها على 30ساعة، في حين يستغرق ذلك 4أيام في ميناء جدة الإسلامي الذي يعد أكبر الموانىء السعودية، ويلعب دورا كبيرا في ربط التجارة بين الشرق والغرب، حيث يرتبط بموانئ مصر واليمن والسودان.
وأكد أن المملكة شهدت نموا كبيرا في مجال شاحنات الحاويات العملاقة بعد أن عملت على تطوير هذا القطاع، وقال: إذا نظرتم إلى التطورات الهائلة الأخيرة التي جرت في النقل البحري ستجدون أن مجالنا زاد الطلب عليه بشدة في جميع أنحاء العالم، فإذا نظرنا إلى شركتنا التي أنشئت من 100عام في مجال الحاويات، وبات لدينا أنشطة أخرى من ناقلات الغاز والبترول بجانب الأنشطة التجارية الأخرى، فقد ركزنا منذ البداية على الحاويات نظرا لأهميتها القصوى، علما أن الأمريكي ماكوم ماكلين كان له الفضل في تطوير صناعة شحن الحاويات في العصر الحديث، وظهرت أكبر شاحنات حاويات عملاقة عام 1956م.
واعتبر أن السبب الرئيسي في نمو قطاع النقل البحري وخاصة صناعة الحاويات يعود إلى قلة التكلفة مقارنة بوسائل الشحن الأخرى، إضافة إلى توفر وسائل الأمان والسلامة، وقال: زادت الطاقة الاستيعابية للحاويات من من 1700طن إلى 3500طن في الثمانينيات، لتصل إلى قدرة استيعابية تصل إلى 11ألف طن.
وأشار الى أن من أهم التحالفات العالمية التي حدثت في مجال النقل البحري ماتم بين كوريا واليابان، حيث زاد الطلب على الشاحنات نتيجة ذلك إلى 130ألف شاحنة يوميا، حيث بدأ النمو في نقل البضائع والمنتجات الزراعية من آسيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتوقع أن يتم التركيز في عام 2008م على المنتجات البترولية القادمة من الشرق الأوسط، مما يتطلب وجود بنية أساسية في أغلب موانئ المنطقة، وأشار إلى أن ميناء جدة يحتاج إلى التوسع بشكل أكبر ليصبح قادرا على استقبال الناقلات العملاقة.
وطالب في النهاية بضرورة توفير 3عناصر أساسية لتحقيق النجاح في ميناء جدة وبقية الموانئ السعودية وتنافس مثيلتها العالمية، وهي: البنية الأساسية وزيادة القدرة الاستيعابية ومواكبة التكنولوجيا.
من جانبه.. شدد بيتر فيرورد المستشار لشركة APC العالمية على ضرورة الاعتماد على التكنولوجيا في تطوير الموانئ في المنطقة لجعلها قادرة على التنافس الدولي، وضرورة زيادة الوعي بأهمية النقل البحري وتفعيل خدمة الاتصالات داخل الموانئ.
وطالب بضرورة وجود تعاون وثيق بين جميع الموانئ لتشمل سلسلة من الإمدادات والنقل، وأهمية إعادة مفهوم الإدارة وتحديث صناعة النقل البحري لمواجهة التحديات المعاصرة، وقال: الموانئ ليست مكانا لاستقبال البضائع والمنتجات فقط، بل يجيب أن تكون هناك امكانات أكبر تحدد من قبل صناع القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.