يجد البعض أنه من المهم أن يكون لديه مثال أعلى من البشر يحتذي به يكون بمثابة النموذج الأفضل للقدوة. وقد يكون هذا المثال شخصًا له مميزات معينة كأن يكون أكبر سنًا أو أعلى مكانة اجتماعية أو أرفع مستوى تعليميًا، ويرى فيه مايجعله نموذجًا للنجاح الاجتماعي والمهني والفكري. وهناك من يختار نموذجه الأعلى من الأموات الذين أعطاهم الزمن بعدًا ميتافيزيقيًا للجمال. أما من يختار المثال الحي فإن شروطه تختلف على حسب المعايير النفسية والعقلية والأخلاقية التي تتحكم في ثقافة الشخص نفسه. فهناك من يرى أن النزاهة الأخلاقية هي أهم شيء في الحياة، وهناك من يجد في الزهد بغيته، وآخرون يرون في قوة الشخصية ما يثيرهم نحوها، بينما يعتقد غيرهم أن الحذلقة والذكاء في المراوغة لكسب الصفقات هو مايهم، في حين ينجذب البعض إلى أصحاب العزيمة والتصميم والصبر على اعتبار أن تجربتهم في الحياة جعلتهم يربحون دائمًا مهما كانت الوسيلة. وعلى أي حال، فمهما اختلفت مسوغات اختيار النموذج، فإن ذلك المثال الذي اختاره الشخص بوصفه نبراسًا حيًا يحفزه على النجاح يكون دائمًا نموذجًا جميلا في الذهن. وهذا الجمال يقتضي الكمال في كل شيء، فعلى سبيل المثال يكون هذا النموذج طيب المعشر وسلس التعامل مع الآخرين وربما يجعله ذكاؤه المفرط يتعامل مع أي مشكلة بأسلوب مبتكر يخرجه أحيانًا من طور البشر العاديين إلى مصاف مخلوقات عجيبة مثيرة تلهم كل من يتابعها. هذا الجمال المعتقد في ذلك الشخص يظل خيالا يداعب مخيلة الإنسان من حين لآخر وفي بعض الحالات قد يدفعه لكي يتحسن حتى يصل لمستوى يستطيع به أن يرى نفسه شبيهًا بهذا المثال الأعلى. ولكن بعض هؤلاء المعجبين قد "يحالفهم الحظ" بالتعرف عن قرب على هذا النموذج الأعلى. فبعد أن كان ذلك الشخص مجرد كاتب رواية أو مفكر أو متحدث اجتماعي أو ديني يسمع ويقرأ عنه أصبح الآن يتجادل معه بشكل مباشر وربما يتبادل معه زيارات شخصية جعلته يقترب من مثله الأعلى أكثر مما كان يحلم. وفي كثير من الأحيان فإن هذا الشخص المعجب يصطدم بمثله الأعلى حينما يكتشف أنه مجرد إنسان عادي للغاية يحمل في نفسه نزعات ورغبات أحيانًا دون المستوى البشري، فيظهر الجانب القبيح منه الذي لم يكن يراه الشخص في الناس الآخرين ممن لم يلفتوا انتباهه، فكيف بهذه الشخصية المثيرة؟ وبعد أن يتعرف المرء على نواقص هذه الشخصية العظيمة يصاب بإحباط كبير للغاية وحزن مخلوط بغضب عارم وكأن الحياة خانته وخدعته طوال هذا الوقت حينما كان يرى هذه الشخصية فوق المستوى الإنساني تحلق ربما مع الملائكة من شدة نقائها وسمو أهدافها، ولكنها ظهرت له بأنها طبيعية غير مثيرة بل تعتريها مشكلات وعقد سُفلية ينأى بنفسه عنها. والأمثلة على هذه المواقف كثيرة في ميادين الأدب والفكر والفن العربي والغربي على حد سواء. يعتقد أحد المفكرين المسيحيين المتشددين أن الإعجاب بشخص ما لدرجة يصبح فيها ذلك الشخص مثلا أعلى في الحياة هو أمر منافٍ للعقيدة، يقول الكاتب دانيت تاكر: "إن المثال الحياتي نوعان، أحدهما اجتماعي مكون من أفكار نظامية يمارسها الناس بشكل عام، وهذه الأفكار قد تنافي تعاليم الدين أحيانًا. والثاني المثال الشخصي الذي يحمل هوية إنسانية لشخص ما قد يقاربه الإنسان من رفعة علوية تقريبًا، وهنا يظهر السلوك الذي نهى عنه المسيح". وهناك من يرى أن هذا الكاتب محقًا في آخر نقطة حينما ذكر أن البعض يرفع البعض فوق مستوى البشر، وهذه مشكلة كبيرة لأنه يُعدّ نفسه لصدمة عاطفية مهولة، فليس كل إنسان كاملا، وهذا النقص تختلف درجاته على حسب عقلية وظروف الناس. ولهذا فربما يكون من الأفضل أن نعجب من بعيد ونعيش بخيالنا "النظيف" بدلا من التعرف على قسوة الواقع.