*(من فارق الخلان) أغنية أشهر من نار على علم حتى وان غاب مطربها بفعل فاعل فهي لا تغيب؟ هذه الأغنية لم تكن إلا إضاءة للمعترك الاجتماعي، الشاعر عبد الله بن محمد البابطين رحمه الله قدم واقعاً مميزا من خلال القصيدة.عند التقاء حمدي سعد بالشاعر لم يكن يعرف أن هذا العمل سينقله إلى الشهرة التي بحث عنها إقليميا لكنه تفاجأ بأنها أوصلته إلى خارج الحدود وساعدته في بناء الأغنية النجدية وتقديمها في المحافل الرسمية. في بداية الستينات الميلادية كان التقاء حمدي مع سعد الجدعان صديق وقريب له؟أسمعه صوته بعدها قال سعد:لماذا لا تذهب معي لابو سعود الحمادي وانطلقا سويا ليتفاجأ أبو سعود الحمادي بهذه القدرات المهولة في صوته، بعدها قال:(لماذا لا تغني بشكل رسمي)فقال حمدي(كيف وأين).عندها ذهبا لعبدالله بن سلوم الصديق المقرب لابو سعود والمؤسس للفرقة الغنائية في نجد.منها انطلق حمدي ليغني الفلكورات وأعمال ابن سلوم وابوسعود الحمادي وغيرها، ثم ابتدأ يعمل لصوته فانطلق به إلى الفضاء.!في العام(1967م)سجلها في إذاعة الرياض عندما كانت في شارع (الفرزدق)كما صورت في تلفزيون الرياض من إخراج سعد الفريح رحمه الله كأول ممارسة للاخراج في عرض الاغنية، المفارقة ان هذه القصيدة قد نشرت في إحدى الصحف وهو ما دعا الفنان حمدي سعد لاقتنائها وتلحينها فوراً ومنها تعرف منها على الشاعر وامتزاجا في الاغنية العاطفية والاجتماعية بل كانت سيرة عن الحياة الاجتماعية والحب السائد بين الأحبة والجيران كأطلال الرياض!! من فارق الخلان ربي يعينه والله يعين اللي على الغبن صبار يقوله اللي فارق أحباب عينه فارقتهم والقلب كنه على نار فارقت من فاق العذارى بزينة غصب على أفراقهم غير محتار واقفيت منهم والجوارح حزينة والعين هلت دمعها والعقل طار هذا العمل فتح مجالا واسعا لكلا الاثنين وبالتالي كانت الفرصة متاحة للإبداع أكثر، حمدي مارس الفن الغنائي قبل الانطلاق بهذه الأغنية في بداية الثمانيات مع أبو سعود وابن سلوم، (48)عاماً مازالت باقية يتوارثها الأجيال إلى وقتنا الحاضر، بل هي امتداد للروائع الاجتماعية ومحاكاتها فنياً.حمدي مازال يتذكر سعد الجدعان وبيت ابوسعود والذهاب لابناء السلوم والفرقة الموسيقية الاولى. وأمسيت ما عندي من العقل عينه يشهد على اللي عليم بالأسرار من عقب ما قلبي عليه السكينة مع الحبايب بين الأشجار والغار واليوم أنا في حله في المدينة كني غريب بالبلد نازح الدار. حمدي سعد الذي تغير حالة من(هواية)بسيطة لا تتعدى الاستماع إلى محترف لا يبخل على نفسه التزود بالعلم والمعرفة في الفن، منها رافق طارق عبدالحكيم في إذاعة الرياض كأسوة بزملائه الآخرين كالفنان عبدالعزيز الراشد وعودة سعيد وعودة العودة.دخوله في الفن وانتشار(من فارق الخلان)ساعدة حمدي للالتقاء بسمير الوادي وطارق عبدالحكيم وأصبح من المقربين فعليا ونفسيا لهما حتى ان سمير الوادي وعبدالله بن سلوم قدما له كل اعمالهما لغنائها في أي وقت يريد، وهي مازالت ذاكرت حمدي في الفن النجدي السعودي. والناس غيري نومهم مهتنينه وأنا طوال الليل في هم وأفكار. وأنت السبب ياللي رفع لي يمينه يدي التحية يوم أنا غادر الدار أنت الذي من غيركم لي ضنينة أقولها للناس بالسر وجهار وأرجو من اللي كلنا مرتجيته ارجوه لم الشمل يا والي الأقدار. تعرف قبلها على سليمان بن حاذور وهو من اهم الشعراء في الجزيرة العربية وموسوعة السامر والهجيني.حمدي سعد الاكاديمي كان صغيرا أحب الفن ليجعل منه واحدا من الرواد المخضرمين فيها، حتى وان غاب فهو مازال صوت مميزا يغرّد دائما لا يابه بالايام والسنون.!طارق عبدالحكيم اول من ترأس قسم الموسيقى في إذاعة الرياض بعد توقف إذاعة طامي وتفرق فرقة أن سلوم طالب حمدي سعد بعد بروزه بان يسجل كل اعماله في الفرقة الجديدة لكي تعرض في إذاعة البرنامج العام.