صدر عن مؤسسة الانتشار العربي كتاب الدكتور عمر بن عبدالعزيز السيف "الرجل في شعر المرأة: دراسة تحليلية للشعر النسوي القديم وتمثلات الحضور الذكوري فيه"، وهو كتاب يتناول الأدب النسوي بوصفه مدوّنة شعرية جمالية وشعرية اجتماعية، وشعرية نفسية. تناول الفصل الأول مكانة المرأة بشكل عام وعلاقتها بالرجل خلال الحقبة المختارة وترتيب أولويات القرابة واختلافها بعد مجيء الإسلام، فأسس الفصل الأول مهاداً مهماً للفصلين التاليين، ووصل إلى نتائج مهمة في علاقات المرأة بمن حولها؛ فالبيوت الشريفة، في الغالب، تكرم المرأة وتحرص على الدفاع عنها مع أنهم يرون أنّ كثرة المحارم مما يحول دون السؤدد، وكانت صلة الرجل الأب والأخ بالمرأة أكثر من صلة الزوج بها، حتى جاء الإسلام وقدَّم رباط الزوجية وأكد أهميته. ثم تناول الفصل الثاني دوراً خفياً للمشاركة النسوية في الحركة الثقافية آنذاك؛ فالمرأة التي غابت عن الممارسة الشعرية حضرت موجِّهة وناقدة للشعر بشكل مسموع أو خفي. أما الممارسة الشعرية فلم تُقص المرأة من قول الشعر؛ بل أُقصيت الأنوثة من الشعر، فاستفحل الخطاب الشعري، واضطرت المرأة في أحيان غير قليلة إلى تفحيل خطابها ليكون شعرها "مذكَّراً" ولم يكن ذلك بسبب المجتمع الذكوري وحده؛ بل كانت المرأة (الناقدة/ الموجِّهة) أحد الأسباب المهمة في ذلك. وتناول البحث أغراض المرأة الشعرية التي تختلف بنيوياً عن شعر الرجل، كما أن هذا المبحث يكشف أهمية دراسة صورة الرجل في شعر المرأة؛ فالمرأة لم تورد المرأة موضوعاً لشعرها إلا في مواضع قليلة، وكان الرجل، بجميع صوره، ماثلاً في شعرها. أمّا صورته في شعرها؛ فقد كان المدخل الأسطوري كاشفاً لهذه الصورة ولا سيما أن شعر المرأة الجاهلي والمخضرم، مع قلته، غنيٌّ بالأساطير، فتناول البحث صورة الرجل القمر التي كانت تردُ بشكل كثيف في شعرها مما بعث التساؤل عن سبب ذلك، ولا شكَّ أن تحليل الأبيات يُبيّن الجانب الأسطوري في شعرها، وكيف كانت المرأة تصوِّر الرجل المثالَ، في شعرها من خلال استحضار صورة القمر المعبود الذي يتصف بصفات الرجل "كأعظم ما يكون من الرجال" فصوَّرت المرأة الرجل بصورة مقدَّسة، وبلغت في تقديسه في مواضع غير قليلة حتى جعلته كالهلال الذي يقوم الناس له ابتهالاً وصلاة. وكان للرجل المثال جملة من الصفات الخُلقية والجسدية تناول البحث أهمها، فكشفت هذه الصفات ارتباط صورة الرجل الممدوح (في الرثاء أو الفخر أو الغزل) بصورة القمر الذي عبدته بعض العرب وأكثر الساميين. وكما ربطت المرأة الرجل المثال بالقمر؛ فقد ربطت الرجل أيضاً بالواقع البشري ولا سيما في شعر الهجاء، وانتزعت له صوراً مقبِّحة، ومن هذه الصور صورة الرجل المتأنِّث التي بدأت صورة ذم، ثم تطورت لتصبح صورة الرجل المثال عند بعضهن، حتى استأنثت الصورة تماماً لتتغزل المرأة بالمرأة في خطاب جديد في التراث الأدبي العربي. فالكتاب يُعد قراءة تحليلية لحقبة مُغفلة من الإبداع النسوي بسبب رأي قبلي إقصائي يرى أن المرأة لا يمكن أن تبدع، ويصم نتاجها بالضعف، بل ويجعل الفحولة الدالة على القدرة الشعرية العالية مقابلاً للأنوثة الدالة على الضعف الشعري. المحرر