الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واقع التخلف أقوى من فكرة إصلاحه
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2008

عنوان هذا المقال مقولة للشيخ محمد عبده والذي قال أيضا "إن سبيل الشرق الوحيد إلى النهوض هو القيام بحركة دينية كحركة لوثر في الغرب" هذه الرؤية تعكس رغبة الشيخ محمد عبده في تشكيل حركة إصلاحية تتمكن من قراءة جديدة لواقع الحياة الإسلامية. الفكرة الرئيسة التي يقوم عليها هذا الافتراض هي عملية إصلاح في الفكر الديني بالدرجة الأولى وهذا يرفعنا إلى محاولة التعرف على الكيفية التي تكون عليها فكرة الإصلاح التي يفترض الشيخ عبده بمماثلتها بالتجديد الذي تعرضت له المسيحية على يد مؤسس البروتستانتيه لوثر في القرن السادس عشر.
خطاب النهضة الذي يسعى إليه الشرق الإسلامي يقع في أزمة أمام تساؤلات كبرى: منها إن مفهوم الثقافة الإسلامية والحداثة لم يوضحا موقفهما بشكل عملي من بعضهما وبقى مشتتا من حيث الفهم، بينما مفهوم الحداثة في الثقافة الغربية نشأ في كنف التجديد في الفكر الديني الذي بدأ في مراحل متقدمة يعود تاريخها إلى ما قبل القرن السادس عشر. كما أن مفهوم الحداثة في الشرق تعرض لممارسة سلبية فهناك من أوقفه في المنتصف بين المجتمع والإسلام وعلى الحدود بينهما مما افقده هويته الحقيقية وفقدت أهدافه التطويرية تحت معاول التقليدية التي أصدرت موقفها من الحداثة على شكل فتوى مختصرة وليس على شكل مناقشات عميقة.
لقد كانت محاولات الشيخ محمد عبده يائسة في شرح موقفه الإصلاحي وعبر عن وحدته اليائسة في الإصلاح مما جعله يقول بكل أسى "واقع التخلف أقوى من فكرة إصلاحه" لقد كان يشير الشيخ محمد عبده إلى قضايا متعددة من أهمها نقده لعلماء الأزهر باعتمادهم على كتب تم تأليفها في القرون الوسطى، أضف إلى ذلك الواقع الذي يئس منه كثيرون بعد الشيخ عبده بقرن من الزمان.
إن الفهم في المجتمعات المتخلفة يبقى فهما متخلفا حتى لو كان هذا الفهم للتراث والفكر الأساسي في المجتمع والعكس صحيح، إشكالية الشرق الحقيقية تكمن في ادعائه الفهم الحضاري من خلال قصور في المجتمعات وفي وعيها الثقافي والاجتماعي والسياسي.
الاعتقاد بأن وصفة الدين وصفة ثقافية وجرعة فكرية واجتماعية هو اعتقاد خاطئ وصفة الدين هي مسار يحتاج إلى جهد فكري لإدراكه والتعامل معه، فليست العبادات وحدها تحقق التحول والتجديد في حياة الإنسان ولكنها الطريق الذي يصنع التحول. الفكرة التي أحاول طرحها في هذا الموقف تتمثل في طرح تساؤلات حية عن الواقع الفكري والمحاولات القائمة لتفسير هذا الواقع الذي نعيشه.
بالتأكيد ليس لدي إجابة جاهزة ولكن هناك أسئلة أساسية لمناقشة فكرة التجديد والحداثة لعلنا نحاول جميعا إعادتها بشكل آخر ومنها على سبيل المثال: لماذا ليس لدينا حركة تجديدية للفكر الإسلامي تنتزع لنا منهجيات كتلك التي حدثت لدى غيرنا...؟، هذا السؤال لابد وان يضع الحداثة ومقومات حدوثها شرطا أساسيا لإجابته. لابد وان نطرح أيضا الكثير من التساؤلات الفرعية التي يجب أن تشجعنا على سرد أمثلة تاريخيه لحركات التجديد التي قبلناها وعملنا بها ولكننا توقفنا عندها، فالتاريخ الإسلامي ملئ بالمصلحين الذين تجاوزوا الماضي والحقيقة انه من المتوقع أن نرحب بالمصلحين الجدد بدلا من الركون إلى واقع تاريخي أصبح لا يتناسب مع الزمان والمكان الذي نعيشه.
إن الوقت قد حان لحركة تجديدية تعبر بنا الزمن بطريقة ماهرة وان لم يكن فعلينا أن نبحث عن إجابة اكبر عن سبب وقوف المسلمين ضد إصلاح فكرهم الديني الذي بقي متنازعا بين المختلفين..؟، التطرف الذي شهده العالم الإسلامي هو تعبير عن توقف الفكر الإسلامي عن ممارسة التحول والتغير والتجديد وليس هناك أسباب أخرى تشرح ذلك، فالحاجة إلى إصلاح جذري يعيد القراءة من جديد هو المشروع الإصلاحي الذي سوف يحتضن الجميع تحت مظلته.
فالحداثة التي تحاول أن تفهم كيف يمكن للفكر الإسلامي أن يعيد قراءة نفسه هي نفسها تتعرض لهجوم غير مبرر من المجتمع. المشروع الإصلاحي للفكر يجب أن لا يكون مشروعا محليا بل هو مشروع الأمة الإسلامية ومنظماتها، ولكن على المستويات المحلية يجب الإعداد والتجهيز لمشروع تحديثي يتيح في البداية طرح الأسئلة المباشرة عن الواقع الفكري المحلي.
إن أسئلة دقيقة حول الفكر المتطرف الذي أنتجه التخلف قبل أن ينتج الإرهاب، يجب أن تتاح للمثقفين والعلماء لمناقشتها كما يجب أن يتفق المجتمع على مصادرة الفكر المتشدد بأي شكل كان فهو الذي يؤدي إلى انحراف المسلم عن المنهجية الحقيقية أثناء عملية فهمه أو تعاطيه أو ممارسته وخاصة ذلك الفكر الذي أنتج في أزمان ماضيه. التشدد كمفهوم وممارسة وتطبيق هو سبب أزمتنا التاريخية لان بالتشدد يمكن تحقيق أهداف اجتماعية وثقافية بطرق سهلة وليكن التاريخ شاهدا لنا على هذه المفاهيم.
قضية الإصلاح في الفكر الديني أيضا تعاني من إشكالية أساسية تتمثل في أن المفهوم الإسلامي وممارساته الفكرية والتطبيقية تصبح أكثر جمودا عندما يصل إلى العامة من أفراد المجتمعات- بشكل أدق هذا ما نطلق عليه الممارسات المتشددة في تطبيق الدين حيث يتشدد الفرد في التطبيق اعتقادا منه أن ذلك هو الوسيلة الوحيدة لاتباع الدين بينما الحقيقة هو عدم اكتمال للمعرفة المراد تطبيقها- لذلك يتعامل العامة مع الدين بكل جفوة ليس من حيث الاتباع ولكن من حيث التطبيق وينعكس ذلك عليهم فيبدو أكثر المتبعين من الأفراد متجهما عابسا كنتيجة لطريقة فهمه لممارسته الدينية.
الكثير من الممارسات المرتبطة بعلاقة الدين بالأفراد مثل النصح والتوجيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعكس هذه الفكرة عن جمود المفهوم لدى العامة لمنهجية تفعيل الفكر الديني في المجتمع وهذا ما يجعل عملية التجديد صعبة دون الرجوع إلى أساساتها بل قد يستحيل ذلك وهذا ما جعل المسلمين يعتبرون الماضي أكثر نفعا لهم من فكرة التجديد والتحديث.
الإصلاح في الفكر الديني تواجهه الكثير من المعوقات الاجتماعية والسياسية بل إن حدوثها يبدو شبه مستحيل في الواقع فالتراكم الذي ورثته الأمة الإسلامية تداخلت فيه الكثير من القضايا.
نحن بحاجة إلى أن نعيد قراءة واقعنا الفكري بعيدا عن قضايا كثيرة مثل قضية فلسطين أو أفغانستان أو العراق أو الاختلاف المذهبي، فمن المستحيل أن نوجد آلية لتحديد متطلباتنا الفكرية في ظل ربطها بقضايا لها تداخلات بواقع جغرافي واستراتيجي مختلف.
أكبر المشكلات التي تؤجل تقدمنا في عمليات قراءة حديثة لواقعنا الفكري، هي محاولة إقحام فكرنا وتراثنا في كل مهمة نقوم بها بل نحن من يجبره على استجلاب واستحلاب التاريخ لمواجهة مشكلاتنا فعندما ندرك أن تراثنا لا يستطيع فعل ذلك نقوم بعملية لتركيب الأحداث التاريخية في مواقع ليست حقيقية ومعنى ذلك أننا لازلنا غير قادرين على الاستنتاج من فكرنا فجل مهمتنا هي التكرار والاعتماد على من سبقونا فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.