مصطلح يعني لدى البعض قمة اللا مبالاة والتهاون والاستباحة.. نستخدم - خاصة هذه الأيام - السيارات والخيام ومولدات الكهرباء وغيرها من الأشياء التابعة لدوائرنا الحكومية في نزهاتنا ورحلاتنا، وعطلاتنا وأفراحنا وأتراحنا، والبعض منا كريم (يباشر) على الآخرين بها، ويقدمها من باب (الفزعة).. بل إن البعض يستخدم صغار الموظفين أيضاً في أعماله الخاصة على (حساب الدولة بالطبع).. أمور تعتبر من أبسط الممارسات التي تعد (حلالاً) عند البعض بحكم العادة، فهي لا تحتاج إلى سؤال أو استفسار.. إنها ببساطة (حلال الحكومة) والحكومة غنية فلا داعي للتزمت. لنترك ماتواطأ الناس عليه من عادات ولنتجه إلى الأفق.. إلى حيث محمد صلى الله عليه وسلم الذي تركنا على (مثل البيضاء).. ما موقفه من مثل هذه الممارسات.؟ ذات يوم كان عليه السلام عائداً من إحدى معاركه، ومعه صحابته المجاهدون، وهل هناك أشرف وأنبل من مجاهد يذود عن حياض الدين والعرض والوطن.. ألا يرخص كل شيء لهذا المجاهد الذي قدم روحه رخيصة.. عاد عليه السلام من جهاده ومعه بعض الغنائم التي لم تقسم بعد، وبينما كانت الغنائم مجموعة في مكان ما، رأى أحد المجاهدين لحافاً فتاقت إليه نفسه، فبررت له أخذه بحكم أنه شارك في الجهاد، ومن حقه أن يأخذ ما يحتاج. أخذ المجاهد ذلك اللحاف دون إذن ولي الأمر المسؤول صلى الله عليه وسلم، وبعد أيام وبينما هو يمشي أصابه سهم طائش، فقتله، فغبطه الصحابة على الشهادة في سبيل الله وقالوا: (هنيئاً له الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلا والذي نفسي بيده، إن الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا - صحيح البخاري 6- 6642). هذا هو الإسلام.. لقد خرجت للجهاد في سبيل الله لا سبيل غيره، وابتغاء جنته لا جنة غيره، إذاً فعليك الالتزام بشروط من سيمنحك هذه الشهادة.. وتعاليم من يملك تلك الجنة.. وإلا فأنت لست بمجاهد ولا شهيد.. أنت باختصار إرهابي.. حتى النبي صلى الله عليه وسلم مرت به ساعات لا يدري ما يفعل بالمال الذي بين يديه إلى أن أتاه الوحي، فقد جاءه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يحمل سيفاً من الغنائم، يريد أخذه فهو أحق الناس به، فقد أبلى في تلك المعركة بشهادة ابن مسعود الذي يقول (كان سعد يقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر قتال الفارس والراجل - رواه البزار 4- 327بسند قوي). هاهو سعد يروي حكايته مع ذلك السيف فيقول: (جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر بسيف فقلت: يا رسول الله إن الله قد شفى صدري اليوم من العدو، فهب لي هذا السيف.. قال: إن هذا السيف ليس لي ولا لك. فذهبت وأنا أقول: يعطاه اليوم من لم يبل بلائي..؟ فبينا أنا إذا جاءني الرسول فقال: أجب. فظننت أنه نزل فيّ شيء بكلامي، فجئت، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: إنك سألتني هذا السيف وليس هو لي ولا لك، وإن الله قد جعله لي فهو لك. ثم قرأ (يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول) - رواه أبو داود 2- 86بسند صحيح). يا لعظمة هذا الدين.. حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجرؤ على مس ذلك المال إلى أن نزل عليه الوحي. إذا كان هذا الانضباط المالي الشديد موجهاً للمجاهد الذي خرج بماله ونفسه في سبيل الله، فكيف بموظف يأخذ مرتباً على عمله، ثم يتطاول على شيء زائد على ذلك المرتب دون إذن ولي الأمر، أو عن طريق التحايل، أو يستسهل (حلال الحكومة) لأن حلال الحكومة كثير ولن يضرها إن أخذ أو اختلس، أو بحجة أن غيره يفعل ذلك. وتكبر دولة الإسلام، وتأتيها الزكوات من كل مكان، فيقدم الإسلام لموظفي الدولة درساً رائعاً في احترام (حلال الحكومة).. يرسل عليه السلام رجلاً يقال له ابن اللتبية رضي الله عنه إلى البحرين (المنطقة الشرقية اليوم)، لجمع الزكاة من أهلها، فتستقبله قلوب أهلها قبل أيديهم، ويقدمون له الزكاة، ويردفونها بهدايا شخصية تليق بصاحب رسول الله ومبعوثه، فيأخذها منهم ويعود إلى المدينة وقد اثرى. ويتوجه لشدة حرصه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يتوجه إلى بيته، فينثر بين يديه كل ما معه، ثم يعزل بين عيني النبي صلى الله عليه وسلم وبكل شفافية ما تلقاه من هدايا قائلاً: هذا لكم.. وهذا أُهدي إلي. فينهض عليه السلام نحو منبره (منبع الوعي وشمس التنوير) فيهتف بأصحابه وبموظفي الحكومة بعد أن حمد الله وأثنى عليه قائلاً: (ما بال عامل ابعثه فيقول: هذا لكم وهذا اهدي لي!! أفلا قعد في بيت أبيه، أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا؟ والذي نفس محمد بيده لا ينال احد منكم شيئاً، إلا جاء به يوم القيامة إليه أم لا؟ والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم شيئاً، إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه: بعير له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر "أي تصيح" ثم رفع يديه... ثم قال: اللهم هل بلغت.. اللهم هل بلغت - صحيح مسلم 3- 1463) الرجل لم يأخذ من الزكاة، بل أخذ هدية بصفته موظفاً حكومياً.. أخذ هدية معزولة تماماً عن مال الزكاة، فكيف لو أخذ من الزكاة دون إذن ولي الأمر، بحجة أنه من (العاملين عليها) ربما أثرى الموظف من (حلال الحكومة) أو (حلال الشركة) في الدنيا، لكنه قد يعرض نفسه للإفلاس يوم البعث، ولو كان من اشد الناس التزاماً بالعبادات (صلاة في الليل والنهار، وصيام في الهواجر، وزكاة وصدقات) يفلس ويفاجأ أن هذه العبادات العظيمة والجليلة قد بدأت تتلاشى أمام عينيه الزائغتين، وتفلت من بين يديه المغلولتين، ليس لأنه شرب خمراً أو ارتكب ذنباً بينه وبين الله، فالله يغفر إن شاء، ولكن لأنه (شتم هذا، وقذف هذا، وأكل ما لهذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار - صحيح مسلم 4- 1997). فما أنظف الإسلام.. ما أجمل الإسلام، وما أجمل المسلم وهو يرنو إلى أفق بالغ الطهارة والسمو.. مردداً (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك) إنها المواطنة الشريفة التي تحتضن الوطن، وتظله وتقله، وتخشى عليه أول ما تخشى من نفسها الأمارة بالسوء.