البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير فينوغراد يعتبر الحرب على لبنان "اخفاقاً خطيراً" ويخفف لهجته ضد اولمرت
حزب الله عدّه اعترافاً بهزيمة (إسرائيل)
نشر في الرياض يوم 31 - 01 - 2008

خلصت لجنة تحقيق اسرائيلية رسمية الأربعاء الى ان حرب لبنان في صيف 2006شكلت "اخفاقاً كبيراً وخطيراً" ل "إسرائيل"، لكنها اعتبرت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت تصرف "وفقاً لمقاربة مخلصة لمصالح اسرائيل". وجاء في التقرير بحسبما ورد في الخلاصات التي تلاها رئيس لجنة التحقيق الياهو فينوغراد خلال مؤتمر صحافي في القدس ان "هذه الحرب شكلت اخفاقاً كبيراً وخطيراً (...) لقد كشفنا وجود ثغرات خطيرة على أعلى مستويات الهرمية السياسية والعسكرية". وفي المقابل، لاحظ فينوغراد وهو يتلو التقرير ان "رئيس الوزراء ووزير الحرب (في تلك الفترة عمير بيريتس) تصرفا وفقا لمقاربة مخلصة لمصالح (اسرائيل)". وعمدت اللجنة الى انتقاد الهرمية السياسية والعسكرية من دون ان تستهدف اولمرت مباشرة. وأعرب مسؤول اسرائيلي قريب من رئيس الحكومة الاسرائيلية عن ارتياحه لخلاصات تقرير لجنة التحقيق، وقال لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان "الانتقاد الوارد في التقرير اكثر اعتدالا من التقرير الاولي. نحن راضون".
وكانت اللجنة اصدرت تقريرا اوليا العام 2007حملت فيه اولمرت مسؤولية الاخفاقات في حرب لبنان.
وأعلن اولمرت في الايام الاخيرة تصميمه على عدم الاستقالة من منصبه، مؤكدا انه اخذ العبر من هذه الحرب.
لكن لجنة التحقيق قالت ان العملية البرية التي اطلقت في الايام الاخيرة للنزاع العسكري بين حزب الله الشيعي اللبناني و(اسرائيل) ( 12تموز - يوليو - 14اب - اغسطس) "لم تحقق اهدافها". واسفرت هذه العملية عن مقتل 33جنديا اسرائيليا، وذلك قبل ستين ساعة من دخول وقف الاعمال الحربية حيز التطبيق في 14آب - اغسطس.
وأضاف التقرير ان "الدخول في الحرب من دون وضع استراتيجية للخروج شكل ثغرة خطيرة"، مشيرا الى ان "ادارة الحرب كانت متعثرة على المستويين السياسي والعملاني وخصوصا على مستوى القوات البرية". وتابع القاضي فينوغراد ان "اللجنة تجنبت تحميل مسؤوليات شخصية الا ان هذا لا يعني انها غير موجودة".
واعتبر التقرير ايضا ان "الجيش اخفق في ادارته للحرب ولم يقدم للقيادة السياسية نتائج يمكن الاستفادة منها على المستوى السياسي"، موضحا ان الجيش لم يتمكن من وقف اطلاق صواريخ حزب الله على (اسرائيل).. وكان فينوغراد سلم في وقت سابق اولمرت نسخة من هذا التقرير الذي يتألف من 600صفحة استنادا الى 74شهادة قدمها مسؤولون سياسيون وعسكريون وخبراء. بدوره، تسلم وزير الحرب ايهود باراك نسخة مماثلة. وكان سلفه العمالي عمير بيريتس ورئيس الاركان السابق الجنرال دان حالوتس وقائد الجبهة الشمالية الجنرال عودي آدم وقائدا فرقة، اضطروا الى تقديم استقالاتهم اثر صدور التقرير الاولي. وتم تشكيل لجنة فينوغراد بضغط من الرأي العام الاسرائيلي. وشملت انتقادات ما بعد الحرب عدم استعداد الوحدات النظامية وقوات الاحتياط والارتباك داخل صفوفها وتضارب الاوامر الصادرة عن القيادة وعدم تحقيق الجيش لأهدافه. وقال مكتب ايهود اولمرت امس الأربعاء ان اولمرت يعتزم تنفيذ توصيات لجنة التحقيق الرسمية في اسلوب ادارة جرب لبنان عام 2006.وقال البيان ان اولمرت يأخذ النتائج التي توصلت اليها لجنة فينوغراد مأخذ "الجد الكامل" وأن حكومته ستبدأ في الأيام القادمة "عملية تنفيذ التوصيات" الواردة في التقرير النهائي للجنة. وفي بيروت، أعلن متحدث باسم حزب الله اللبناني الاربعاء ان تقرير لجنة التحقيق الاسرائيلية عن الحرب في لبنان يكشف ان (اسرائيل) (فشلت فشلا كاملا) و(تلقت هزيمة) على يد التنظيم الشيعي.وقال المتحدث حسين رحال لوكالة فرانس برس ان التقرير اثبت ان (اسرائيل فشلت فشلا كاملا في تحقيق اهدافها والجيش الاسرائيلي تلقى هزيمة على يد المقاومة). وأضاف أن: "لبنان استطاع رغم كل الخسائر ان ينتصر على الحرب الاسرائيلية التي اتخذت اسرائيل قرارها وليس لبنان". بدوره، قال النائب عن حزب الله حسن فضل الله: "هذا التقرير يكشف ان العدوان فشل وان الحرب الاسرائيلية لم تحقق أياً من اهدافها السياسية او العسكرية في لبنان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.