«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور النملة: حضارة الثورة الصناعية المعاصرة التي انتقلت من الغرب لم تنشأ من دون التأثر والاستعانة بحضارة الإسلام
خلال محاضرة بعنوان منهج التأثر والتأثير بين الثقافات
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2008

أكد الدكتور علي إبراهيم النملة أستاذ المكتبات والمعلومات، تعمد بعض المؤرخين الغربيين للحضارة والثقافة وبعض المستشرقين في تغييب غير مسوغ للمؤثر الإسلامي المنبثق من القرآن الكريم في صياغة العقلية الإسلامية.. وبين أن التجاهل الواضح للأثر الإسلامي في بناء الحضارة الإنسانية قد جاء من خلال تغييب أثر العلماء المسلمين رغم الأخذ عنهم.. مدللاً على أن هذا الاتهام له ما يثبته في التراث العلمي الغربي وهو تناسي الحقبة الإسلامية وتجاهلها التي مارست الأثر الكبير في نقل العلوم اليونانية والهندية والفارسية إلى العربية التي جرى نقلها فيما بعد إلى اللغات الأوربية.
ودلف الدكتور النملة بعد هذه المقدمة المقتضبة إلى عنوان محاضرته التي ألقاها مساء الاثنين الماضي بمقر النادي الأدبي بابها تحت عنوان منهج التأثر والتأثير في العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب إلى التطرق لخمسة مؤثرات رئيسة في منهج التأثر والتأثير فكان المؤثر الأول وهو الحضارة وانتقالها بين الشرق والغرب والذي ذكر فيه النملة أن الحروب الصليبية والهيمنة الغربية على الشرق من خلال الاستعمار الذي دام قرونا تخللته حركات جهاد ومقاومة عربية وإسلامية ضد الوجود الأوربي في البلاد المستعمرة قد ألقى بظلاله على العلاقات اليوم بحيث لا تكاد تقف على منتج فكري غربيا كان أم شرقيا إلا ويعطي هذه الفترة اهتماما في تأثير الشرق في الغرب ثم تأثير الغرب في الشرق..
وأشار في سياق حديثه أن الحضارة الإسلامية في قرونها الأولى لم تُغفل هذا البُعد فاستعانت بالحضارات المجاورة المعاصرة والسابقة لاسيما في علوم الدنيا منوها إلى أن الحضارة المعاصرة المتمثلة بالثورة الصناعية التي انتقلت للغرب لم تنشأ من دون التأثر والاستعانة بالحضارات والأمم الأخرى ومنها الحضارة الإسلامية.
ومضى يقول ولا عبرة لتجاهل بعض مؤرخي العلوم الغربيين لهذا العام المهم في التأثير والتأثير وتجاهل بعض مناهج التعليم العام في المدارس الأوربية وبعض الإسهامات الاستشراقية في تجاوز الحضارة الإسلامية في التأثير وحصرها في أوربا من اليونان إلى أقصى الغرب.
وفي حديثه عن المؤثر الثاني وهو البعثات التعليمية أكد النملة أن الحضارة عندما انتقلت إلى الغرب تبعها الناس ينهلون من معطياتها لتتحول البعثات العلمية إلى أوربا التي لم تكتف بأخذ طابع التأثر فقط بل مارست مهمة التأثير التلقائي.
وأردف يقول ولقد نتج عن هذا نشوء تصادم بين الكنيسة والعلم ليبرز أثر البعثات التعليمية في التخفيف من هذا التصادم بما في ذلك أثر الطلبة المسلمين الذين تلقوا علومهم على أيادي عُلماء الغرب..
وفيما يخص المؤثر الثالث والمتعلق بالجاليات الإسلامية ذكر النملة أن هذا العنصر يُعد عاملاً مؤثراً في تحسين الصورة العربية الإسلامية في الغرب.
واستطرد يقول إن أغلب العرب المسلمين الذين هاجروا إلى أوربا مع البدايات الأولى كان يغلب عليهم الطابع الحرفي للبحث عن لقمة العيش إلا أن جيلا من أولادهم نما في الغرب الأوسط وتعلم في المدارس الغربية من دون أن يفرط في هويته الإسلامية وهو ما أدى إلى تطور التعليم الإسلامي في التعليم العام والجامعي الأوربي فظهر من أصلاب هؤلاء العاملين البسطاء جيل عالم.. وقد شكل هذا الجيل كما يقول النملة شخصية تختلف عن شخصية الرجل الأبيض وهو ما أدى إلى تزاوج ثقافي اجتماعي أسهم في تقليص الفجوة العرقية فبرز تأثير هذا الجيل ثقافيا.
ولكن النملة عاد ليقول: وأمام هذا المد ظهرت رؤى غربية تسعى لتهجير الجاليات الإسلامية المقدور عليها حماية للثقافة الغربية من سيطرة الثقافة الإسلامية وظهر كما يقول الدكتور النملة فكرة ما يُعرف باسم التعقيم التي سعت بعض الدول الأوربية إلى ممارستها على الغجر والفقراء عملا بنظرية تنظيف العرق الأبيض من موروثات التخلف الصحي والعقلي لاسيما أن الدين الإسلامي أصبح هو الديانة الثانية في الغرب الأوسط أو أوروبا الغربية.
وخلال تحدثه عن المؤثر الرابع وهو المسلم الغربي جدد الدكتور النملة التأكيد على أن هذا العنصر من العوامل الفاعلة في منهج التأثير والتأثر مبينا أن وجود مسلمين ألمان كان لهم الأثر الكبير في القيام بدور الوسيط بين الدولة الألمانية والرأي العام الألماني من ناحية وبين المسلمين من ناحية أخرى. واختتم محاضرته بالمؤثر الخامس الذي جاء تحت اسم الاستشراق (النموذج الألماني) حيث طالب النملة مراكز البحوث في البلاد العربية أو في ألمانيا بنشر المزيد من الدراسات عن الاستشراق الألماني ونشر هذه الإسهامات كتبا ومقالات وبيان ما اعترى بعضها من أخطاء علمية ومنهجية والنظر إلى هذا الاستشراق على أنه عامل مهم ومؤثر في منهجية التأثر والتأثير في العلاقة بين العرب والألمان.
وكشف النملة أن مما يميز الاستشراق الألماني أنه لم يخضع كما خضعت الاستشراقات الأخرى لغايات سياسية أو استعمارية أو دينية ولم تكن الدراسات متصفة بروح العدائية رغم وجود مستشرقين أتوا بآراء خاطئة تماما..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.