"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(إسرائيل) تلوح باقتراب ضرب النووي الإيراني والاستخبارات الأمريكية مستعدة لتغيير تقريرها
لافروف: القرار الجديد يتضمن مفاوضات مباشرة مع طهران حال قبولها المقترحات
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2008

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان مشروع القرار الجديد في مجلس الامن الدولي حول ايران ينص على مفاوضات مباشرة
بينها وبين الدول الست بمن فيها الولايات المتحدة في حال قبلت طهران مقترحات الدول الست. ونقلت وكالة انباء ريانوفوستي عن لافروف قوله اثر اجتماع الدول الست في برلين الثلاثاء "لقد تم التأكيد بوضوح في القرار على ان مفاوضات مباشرة حول تسوية جميع المسائل المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني بمشاركة جميع القوى العظمى الست بمن فيهم الولايات المتحدة، ستنطلق في حال وافقت ايران على مقترحات الدول الست". وقد اتفقت الدول الكبرى الست (بريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والمانيا) الثلاثاء في برلين على مشروع قرار من المقرر ان يعرض لاحقا على مجلس الامن لاقراره والهدف منه الضغط على ايران لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم. واشار لافروف الى ان القرار الجديد "لا يأخذ علما فقط بل يشيد بالتقدم الذي حققته الوكالة الدولية للطاقة الذرية لناحية توضيح جوانب البرنامج النووي الايراني". واوضح الوزير الروسي ان القرار يعرب عن "دعم" الدول الست لمواصلة الجهود التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهادفة الى تبديد القلق المرتبط بمسائل "لم يتم توضيحها بعد". واضاف ان الايرانيين اكدوا انهم مستعدون لتوضيح هذه المسائل "خلال الاسبوعين او الثلاثة المقبلة". من جهة اخرى، اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء ان اي قرار لمجلس الامن الدولي سيكون "بدون تأثير". وقال احمدي نجاد للتلفزيون الرسمي الايراني ردا على سؤال عن نتائج اجتماع القوى الكبرى الست الثلاثاء حول مسألة البرنامج النووي الايراني "يجب ان يعلموا ان هذا السلوك غير الشرعي لن يكون له تأثير على ارادة الامة الايرانية". وقال احمدي نجاد بهذا الصدد "سنواصل طريقنا سعيا للحصول على حقوق امتنا في اطار القوانين الدولية".
وفي واشنطن، اعتبر مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الاتفاق على النص حول مشروع قرار جديد في مجلس الامن الدولي يظهر عجز ايران عن شق القوى العظمى حيال برنامجها النووي المثير للجدل. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية هو غونزالو غاليغوس ان "الدول الست (5+1) جددت التأكيد على التزامها العمل على استراتيجية مزدوجة". وكان يشير الى المقاربة الاميركية التي تعطي ايران الخيار بين الانفتاح على حوار موسع بعد تعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم وبين قرار ثالث لفرض عقوبات دولية. ومن ناحيته، قال مسؤول اميركي في برلين فضل عدم الكشف عن هويته ان النص "يزيد من صرامة العقوبات" التي تم تبنيها ضد ايران مثل رفض اعطاء تأشيرات دخول لقادة ايرانيين وتجميد ودائع شركات على صلة بالبرنامج النووي كما انه "سيضيف عناصر جديدة".
على صعيد آخر، ألمح وزير المواصلات الإسرائيلي شاؤول موفاز خلال خطاب ألقاه الثلاثاء في مؤتمر هرتسيليا إلى أنه تتزايد احتمالات قيام إسرائيل بتنفيذ هجوم ضد المنشآت النووية الإيرانية.وأضاف موفاز، وهو عضو الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة ووزير دفاع ورئيس أركان جيش سابق أن "الجدول الزمني السياسي أخذ يتقلص ولذلك فإن السنتين القريبتين هما سنتان مصيريتان لوقف إيران بطرق دبلوماسية".واعتبر أنه "في العام الأخير كان القطار الإيراني سريعا فيما كان القطار الدولي ابطأ وكان يتوقف في كل محطة فيما القطار الإيراني يهرول بنشاط باتجاه قنبلة نووية وللهيمنة في المنطقة".وقال إن "إيران ضللت العالم وكسبت وقتا ثمينا وتبقى سنتان لوقف إيران قبل أن يصبح الوقت متأخرا". الى ذلك، قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي متان فيلنائي الثلاثاء إن على إيران أن تفترض أن (إسرائيل) تمتلك سلاحا نوويا.وقال فيلنائي خلال محاضرة أمام مؤتمر هرتسيليا المنعقد في (إسرائيل) إن "على الإيرانيين أن يفترضوا بأنه يوجد لدى إسرائيل سلاح نووي.."هذا ليس مرتبطاً بحقيقة ما إذا كان بحوزتنا أم لا، لكن ثمة أهمية لأن يكون الإيرانيون مقتنعين بأن لدى إسرائيل سلاحاً نووياً وبموجب جميع الافتراضات فإنهم يفكرون هكذا".وتابع "أنا لا أوافق بأي حال على إمكانية أن تكون لدى إيران قدرة نووية عسكرية، فهذا يتعارض مع المصالح الإسرائيلية".واردف "عليهم (في إيران) أن يفترضوا بأن إسرائيل قادرة على مهاجمة إيران".
من جهة اخرى، زار مسؤولون في المخابرات الأمريكية سرا (إسرائيل) مؤخرا وأبلغوا نظراءهم الإسرائيليين بأنهم لن يترددوا في تغيير استنتاجات تقرير المخابرات بخصوص إيران إذا ما حصلوا على معلومات جديدة بخصوص البرنامج النووي الإيراني.ويذكر أن التقرير الأمريكي أثار منذ صدوره غضبا واستياء لدى المسؤولين الإسرائيليين الذين اعتبروا أن الإدارة الأمريكية لن تنفذ هجوماً ضد المنشآت الإيرانية بعد صدور التقرير.وألمحت (إسرائيل) في أكثر من مناسبة وخصوصا لدى زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش لها قبل اسبوعين إلى أن بحوزتها معلومات سرية جديدة جمعتها المخابرات الإسرائيلية تؤكد استمرار إيران في تطوير برنامجها النووي.ونقلت يديعوت أحرونوت عن المسؤولين في المخابرات الأمريكية والذين شاركوا في إعداد التقرير حول إيران قولهم إنه إذا كانت المعلومات الإسرائيلية الجديدة تلقي ضوءا جديدا على البرنامج النووي الإيراني فإنهم لن يترددوا في تعديل استنتاجات التقرير.
من جانبه، حث السفير الأمريكي السابق في الولايات المتحدة جون بولتون إسرائيل على مهاجمة إيران وقال إنه يخشى أن تكون "المنشأة النووية" السورية التي هاجمتها إسرائيل هي مشروع ثلاثي يضم سورية وكوريا الشمالية وإيران.وهذا هو الوقت الذي على إسرائيل أن تقرر فيه ما إذا كانت ستنفذ عملية عسكرية بخصوص تسلح إيران النووي، هذه هي ساعتكم".واعتبر بولتون أن "تقرير المخابرات الأمريكية والذي بموجبه تم تجميد البرنامج النووي الإيراني منذ العام 2003أعطى إيران ضوءا أخضر لمواصلة البرنامج".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.