البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرية والحماية الرقمية والبيانات العابرة للحدود
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2024

البيانات العابرة للحدود تشير إلى تدفق أو إرسال البيانات إلى خوادم أو معالجات خلف الحدود الوطنية، هذه البيانات، التي قد تشمل معلومات شخصية أو اقتصادية، والتي تتدفق من خلال الإنترنت أو تُنقل بوسائط تخزين متنقلة من دولة إلى أخرى. هذا النوع من نقل البيانات أصبح جزءًا أساسيًا في التجارات الإلكترونية الدولية وكذلك التواصل والتعاون بين الدول في حضور الرقابة والتنظيمات الرقمية.
يكمن الخلاف حول البيانات العابرة للحدود بشكل رئيس من اختلافات في التشريعات ومعايير الخصوصية بين الدول. من جهة، تؤيد الشركات العالمية والدول التي تعتمد على التجارة الرقمية والنقل غير المشروط للبيانات، معتبرين ذلك ضروريًا للابتكار والنمو الاقتصادي، يرون أن تقييد تدفق البيانات يؤدي إلى إعاقة التقدم الرقمي ويحد من الفعالية والكفاءة الاقتصادية.
من ناحية أخرى، يبرز تحوط بعض الدول بشأن الخصوصية وأمان البيانات، لذا تدعو بذلك إلى تشريعات أكثر صرامة وجدية لحماية البيانات، مشيرة إلى الحاجة للحفاظ على سيادة البيانات وضمان حماية البيانات الشخصية للمواطنين من الاستغلال أو الوصول غير المصرح به. تختلف التشريعات الخاصة بحماية البيانات ومعايير الخصوصية بشكل كبير بين الدول، مما يؤدي إلى نشوء خلافات فيما يتعلق بالبيانات العابرة للحدود وتفسيراتها. ففي الولايات المتحدة، يعتمد الإطار القانوني على تنوع القوانين بحسب نوع البيانات مثل قانون الخصوصية وحماية المعلومات الشخصية («COPPA») وقانون المعلومات الصحية المحمية («HIPAA»). هذه القوانين تركز بشكل أساسي على حماية أنواع معينة من البيانات.
في أوروبا، يوفر الاتحاد الأوروبي حماية أشمل من خلال اللائحة العامة لحماية البيانات («GDPR»)، التي تطبق معايير صارمة لحماية البيانات على جميع الأعضاء وتشمل قواعد صارمة لنقل البيانات خارج الاتحاد الأوروبي.
في روسيا، يتم تطبيق قانون يتطلب من الشركات تخزين البيانات الشخصية للمواطنين الروس على خوادم داخل البلاد، مما يفرض قيودًا كبيرة على نقل البيانات العابرة للحدود.
الصين، من جهتها، تفرض أيضًا قيودًا صارمة على نقل البيانات، حيث يجب على الشركات الحصول على موافقة من الحكومة لنقل البيانات الشخصية خارج البلاد، وذلك وفقًا لقانون أمان البيانات الجديد الذي يهدف إلى تعزيز السيطرة الوطنية على البيانات.
استجابة للتحديات الحاضرة، برز لدينا في المملكة لائحة نقل البيانات الشخصية خارج المملكة العربية السعودية كمثال على الجهود الرامية لإيجاد توازن بين الحرية والأمان في تدفق البيانات. تستهدف هذه اللائحة توفير الحماية الكافية للبيانات الشخصية للمواطنين، مع السماح بتدفق البيانات الضروري للأنشطة الاقتصادية والابتكارية، طالما تم الحفاظ على معايير الخصوصية المناسبة.
تجربة المملكة الرقمية الاستثنائية ونفوذها الاقتصادي، من الممكن وبحكم وجودها من ضمن أعضاء الدول العشرين، المبادرة بإنشاء منظمة دولية أو دعم تشريع دولي يعني بمعايير تقييد البيانات العابرة للحدود. هذا التشريع أو المنظمة يمكن أن تكون مسؤولة عن تطوير معايير موحدة للخصوصية وأمان البيانات، تأخذ في الاعتبار مختلف النظم القانونية والاقتصادية. ستعمل هذه المنظمة كحلقة وصل بين الدول لتسهيل التفاهم والتعاون، ولتكون مصدرًا للخبرة والموارد للدول التي تحتاج إلى مساعدة في تحديث تشريعاتها لتواكب التحديات الرقمية الجديدة وكذلك لتحقيق التوازن بين حرية تدفق البيانات والحماية اللازمة للأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.