مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرد والقبيلة.. نماذج من الشعر الجاهلي
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2023

جاست اللغة في قلب العربي يوم أن ألحّت عليه الحاجة إلى الآخر، ثمة ما يجيش في نفسه ويريد التعبير عنه، وهنا أفصح عن الكلام، واختبر مراحل اللغة وتطوّر موسيقاها، ثم جرى على لسانه الشعر، وصارت السليقة مسكونة باللغة حدّ السحر، حسب تعبير عبد الفتاح كيليطو.
اتخذ الشعر عند العربي الأول أشكالًا متفاوتة، فتارة كان يكتفي بالبيت أو البيتين، وتارة يستفيض بالدفق حتى يصل العشرة أو العشرين، ويعدّ المهلهل بن ربيعة أول من قصّد القصائد، وقال الأصمعي في شأنه: «إنه أول من يروى له كلمة تبلغ ثلاثين بيتًا من الشعر، ولعل هذه الكلمة هي التي قام بها على قبر أخيه كليب ومطلعها: أهاج قذاة عيني الإذّكار»
لقد اختلفت بواعث الشعر من شاعر لآخر، وأدى النسيج الاجتماعي والحال السياسي دورًا فاعلًا في شعر الجاهلية، فقيل في القبيلة ترسيخًا لمكانتها، وأنشد أمام الملوك تأييدًا وتكسّبًا، وقيل في الذات، اعتزازًا وفخرًا، ومن هنا سنطرقه بجعله في أقسام. شعر الحياة والمناقب القبلية: وهو الشعر المكرّس للاعتداد بالقبيلة، بوصفها نظامًا اجتماعيًّا يتخذ من الشعراء جهازًا إعلاميًّا، بوظيفة دفاعية، فتنطلق الأغراض الشعرية، فخرًا ومدحًا، وتوثيقًا للانتصارات والوقائع، وهجاءً للعداة. وأشهرهم، عنترة العبسي، وعمرو بن كلثوم. شعر البلاط: الشعر الذي يستهدفه الملوك والسلاطين، ويبذلون لأجله العطايا والأموال للشعراء لقاء المدح، أو التعريض بالمنافسين وذمهم، وأشهر شعرائه النابغة الذبياني والأعشى، صناجة العرب. شعر المذاهب الدينية والآراء الاجتماعية: الشعر الروحاني المتأمل في الحياة والموت، أو النابع من دين بعينه، كالنصرانية، أو الحنيفية، رغم سطحية معانيه ومظاهره. وأشهر شعرائه السموءل اليهودي، وأمية بن أبي السلط الحنيفي. وآخرها شعر الانفرادية البدوية ويمثله شعر الصعاليك، والاسم مأخوذ من التصعلك، أي الفقر والشغب، تلك الظاهرة الفريدة في مجتمع الجزيرة العربية قبل الإسلام، التي استوقفت الباحثين عند أبعادها الأدبية والاجتماعية والسياسية، وشكّلت معادلًا موضوعيّاً للانقطاع والتفرد، صونًا للكبرياء وحفظًا للكرامة، وزيادة في الفضل، نظم معظم الصعاليك الشعر، وأحسنوا فيه القول، رغم تكسيرهم القواعد، وخروجهم عن إطار الصورة في شكل القصيدة، من أشهر الصعاليك الشعراء تأبط شرًا وهو لقبه، أما اسمه فهو ثابت بن جابر الفهمي ولقب بذلك لوصفٍ أطلقته أمّه، عرف بالعدْو واللصوصية، ونسجت حوله الأساطير، ورد شعره في كثير من كتب الأدب، واتصف بقوة الشخصية والانفرادية الحازمة، أشعاره تعكس بيئته القاسية، وتصف ذاته، ذو نمط اعترافي قصصي. مات مقتولًا 530م.
الشنفرى ثابت بن أوس الأزدي، من أغربة العرب، نبذ لسواد لحق به من أمّه السوداء، نشب بينه وبين قبيلته خلاف فرحل إلى قبيلة فهم وعزم على الانتقام من قبيلته، مغيرًا عليهم راجلًا وحيدًا في الغالب، أشهر شعره، لامية العرب، واتضح في شعره نفسه البدوية، والمعاناة من القفر ومؤاخاة الوحوش واستئناس قربها، شابه في شعره شعر تأبط شرًا، في خشونة اللفظ ورقة العاطفة، توفي في أوائل القرن السادس الميلادي. وآخرهم عروة بن الورد العبسي أمير الصعاليك، وأجودهم، كان من أشرافهم، وتميّز بالإيثار ونكران الذات، وامتلأ شعره بالحكمة الفطرية، والابتعاد عن خشونة اللفظ، وطغيان الإنسانية، حتى إنّ زوجته لامته على كثرة الترحل للإغارة، والسخاء حدّ نفاد المال والحاجة، فأنشدها قصيدته الشهيرة «أقلي عليّ اللوم يا ابنة منذر» وتوفي مقتولًا في إحدى غاراته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.