المرء ابن بيئته، تطْبعُه بطباعها، فيتقلّب فيها بين الخير والشر، وِفق تقلّبها عليه بين الإمساك والمنح، كان هذا ديدن ابن الصحراء، فاصطبغ بها وألِفها؛ حتى تفاوتت فيه الخصال مكارمها ومثالبها، وتعاطى فيها مع المَحْل والوفرة، في أرضه، وأهله، ورَحْله. تفاعلت فطرته مع محيطه، فاتخذ من القول المنغّم ما يروّح به عن نفسه حتى اعتاده، فاستشرى وعَظُم وبلغ مكانة رفيعة، وكان نواةً للشّعر بشكله الناضج فيما بعد. اتخذ ذلك القول المنغّم هيئة الأغاني، مؤلّفةً من وحداتٍ جزئية، يستهلّها بالمحبوبة وصفًا، ويضمّن الغناء ذِكرَ الديار الخالية، والأيام والوقعات، والرواحل محل الاعتزاز والأثرة، ولعلّ الأيام اشتملت على خصومة وخلاف، فيذكر في أغنيته عورات الأعداء وعيوبهم، فيما يعرف بالهجاء، كل ذلك اجتمع في الأغنية، والذي تطوّر فصار في بعض الأغاني غرضًا رئيسًا من النّظْم، الذي اتخذ شكل السجع، ثم تطوّر إلى هيئة أعقد عُرفت بالرّجز، الذي بدوره صار شعرًا مكتملًا صحيحًا فيما بعد، واستمر لأكثر من قرن. لكنّ الشّعر ما لبث أن اشتدّ ونضج قبيل الإسلام، لعوامل لغوية، بسواد لهجة قريش على العرب، فمثّلت الشعر، ثم توصّلُ الشعراء بالوزن والقافية، كما تدخّلت عوامل اجتماعية وسياسية، أفضى لها الترحال، والنظر في الأمم. ذلك تطلّب التجويد والتجديد في الشعر، لأنّه حينها كان وسيلة الإعلام الأولى، التي تشهرُ بها القبيلة أخبارها، وتدفع بها عن شرفها وحياضها. حينها ولدت القصيدة، جامعةً أغراض الشعر، واللغة العالية، والبنية المتماسكة. سيسوقنا ذلك إلى نتيجة تأسيسية، هي أنّ الشعر عربيّ النشأة، روحًا وبنية، وأنّه وصلنا ناضجًا، لا يمكن تحديد مراحله على وجه الدقّة، كما لا يمكن الاهتداء إلى من سبق وخاض في تلك المراحل. لكنّ المؤكّد أنّه مرّ بعهود من التهذيب والتّرقي، وهو ما يمكن وصفه بالنّقد، إلّا أنه مثل الشعر، نجهل كثيرًا من شواهد بواكيره ونشأته. إنّ البحث في النقد العربي القديم، يقودنا إلى سَوْق أمثلةٍ على بوادره الأولى التي رافقت الشّعر، حتى صار مكتملًا. فسوق عكاظ التجارية، كانت مجمعًا للقبائل وملتقىً لمظاهر المنطقة الثقافية، لا سيّما الشّعر، فاتخذ للنابغة الذبياني، موضعًا يجتمع إليه فيه الشعراء، يعرضون نتاجهم، ليبدي رأيًا، أو يصدر حكمًا، وقد ذاع ما كان بين حسان بن ثابت والخنساء من منافسة، حُكِم فيها لحسّان. كما عيبَ -في مواضع أخرى- الإقواء في شعر النابغة، وبشر بن حازم، فتنبّها ولم يعودا إليه، وقد ذلك كان من عيوب الشّعر المبكِّر العالقة. وتولّت قريش الحكم على الشّعر، فما أجازته مضى لمجده، وما عابته، ارتدّ على عقبيه. ولأنّ مكارم الأخلاق كانت فيهم، فقد كره العرب الادّعاء في الشعر والاتصاف بغير الحقيقة، لذا انتقدوا المهلهل بن ربيعة في مبالغته، في غير موضع. إنّ للشّعر جلالةً ورفعة، حتى عُدَّ عِلمًا يحرص الشعراء على طلبه والنبوغ فيه، ومن هؤلاء، تلمذة زهير بن أبي سلمى على خاله بشامة بن الغدير، كما تعلّم على يد زوج أمه، أوس بن حجر. لطالما اعتزّ العربيّ الأول بالشّعر، وعُدّ قوله منقبةً أثيرة، حتى صار أحد موازين النقد إطلاق الألقاب على الشعراء أو القصائد، إعظامًا وتخليدًا.