لم يكن إكسبو مجرد معرض للدول ومنجزاتها التقنية والثقافية بل كان تاريخاً لتطور الحضارة الإنسانية كل خمسة أعوام، وهو ما يجعل كثيراً من الدول تحرص على أن تقدم أفضل ما لديها على المستوى المعماري والتقني والثقافي.. صادف وجودي في باريس المعرض والحفل الذي أقامه سمو ولي العهد -يحفظه الله- لاستضافة الرياض "إكسبو 2030"، ولأن رؤية المملكة تتوافق مع موعد الاستضافة، لذلك فإن وجود إكسبو في الرياض سيكون له معنى رمزي مهم يعبر عن التحول الكبير الذي تعيشه المملكة اليوم، ويفترض أن يظهر بجلاء في إكسبو الرياض بإذن الله. وجودي في باريس كان من أجل الاحتفال بالفائزين بأول جائزة سعودية في اليونسكو (اليونسكو/ الفوزان) في القاعة الكبرى بمقر المنظمة في باريس، وهو حفل شرفه معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد الخطيب وعدد من سفراء ومندوبي الدول وكبار مسؤولي اليونسكو، التوافق بين الحفل والإعداد لإكسبو الرياض -اليوم نفسه 1 ذو الحجة الموافق 19 يونيو- يشير بوضوح إلى تكامل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في صناعة القوة الناعمة للمملكة، كما أنه يؤكد أن المملكة قوية بمواطنيها كما هي قوية بقادتها وبمواردها، الأيام القليلة الفائتة في باريس لم تكن عادية بل ستساهم في تشكيل جزء مهم من الذاكرة الوطنية المعاصرة. ولكن لماذا الاهتمام ب"إكسبو"؟ ويبدو أنه سؤال يفتح الشهية إلى الخوض في بعض التاريخ، لكن دعوني أتحدث عن إكسبو دبي 2020، والذي تأخر تنظيمه إلى ما بعد هدوء جائحة كورونا، وساهمت المملكة فيه بجناح كان الأكثر تميزاً ودهشة، بالطبع لم تكن هذه هي المرة الأولى التي نشارك فيها في إكسبو، فقد كان للمملكة مساهمة لافتة عام 2010 في شنغهاي في الصين، وأذكر كذلك أنه كانت لنا مشاركة في إكسبو إشبيلية 1992م، ولا أذكر مشاركات أخرى لكن ربما تكون المملكة قد شاركت ولم ترصد وتوثق، فلماذا تحرص كثير من الدول على أن يكون لها مكان في هذا المعرض المهم؟ ولماذا يزوره ملايين البشر؟ وهل فكرة إكسبو وليدة بضع عقود أم لها امتداد تاريخي طويل؟ وماذا كان يهدف له هذا المعرض عندما نظم أول مرة؟ قبل نحو عشرين سنة كتبت مقالاً مطولاً عن إكسبو في مجلة البناء السعودية، ربما كان ذلك بمناسبة إكسبو "هانوفر 2000" في ألمانيا، وكنت قد اطلعت على كتاب مهم نشرته باحثة تركية اسمها "زينب شيليك" عن تاريخ إكسبو وأسباب نشأته. سوف أدعي أن أسباب نشأة إكسبو كانت معمارية بالدرجة الأولى (ولا يزال دور العمارة وقضاياها مفصلي في كل معرض)، فبعد التحولات التقنية الكبيرة في أوروبا تطور استخدام الفولاذ والزجاج في العمارة، فتقرر عمل أول معرض باسم "كريسال بالاس" وفعلاً أقيم المعرض عام 1851م أي قبل 172 عاماً، وكان مصمم القصر البلوري (الزجاجي) هو المعماري الإنجليزي "جوزيف باكستون"، وبني القصر والمعرض في حديقة "الهايدبارك" في لندن. أذكر من كتاب "شيليك" أنها ذكرت أن مصر وتونس والجزائر شاركوا في هذا المعرض أو المعرض الذي تلاه، وأعتقد أنه لا يزال جزء من القصر البلوري موجود في "الهايدبارك". إذاً البداية كانت من أجل الاحتفاء بالثورة التقنية الجديدة في نظم البناء والعمارة وتقنياتها، وهو احتفاء كان يؤذن بدخول العالم وهوياته المتعددة إلى مرحلة معمارية جديدة لم يعرفها التاريخ من قبل. لم يتوقف ارتباط إكسبو بالعمارة أبداً، ويمكن أن أذكر أن برج "إيفل" في باريس هو أحد منتجات إكسبو باريس عام 1889م، والاحتفاء الواضح بعمارة الفولاذ في البرج يبين التحولات الكبيرة التي مرت على تقنيات العمارة منذ المعرض الأول. وفي إكسبو شيكاغو 1893 تم الاحتفال بمرور 400 عام على وصول "كريستوفر كولومبوس" إلى سواحل أميركا، لكن المعرض ركز على قضيتين معماريتين مهمتين، خصوصاً بعد حريق شيكاغو عام 1871م، فقد ساهم الحريق في تطور العوازل ضد الحريق خصوصاً للمنشآت الفولاذية وتطور المصعد الكهربائي والأهم هو تطور القطارات الكهربائية التي سمحت بتطور الضواحي أو ما أسماه المخطط الإنجليزي "هوارد" "المدينة الحديقة Garden City، والمثال الثالث هو الجناح الألماني في إكسبو برشلونة عام 1929م، والذي صممه المعماري "ميس فان دوروه" فقد آذن هذا الجناح للطراز العالمي في العمارة أن يتشكل ويعلن علي يدي المعماريين "غروبيوس وهوتشكوك" عام 1932م. لم يكن إكسبو مجرد معرض للدول ومنجزاتها التقنية والثقافية بل كان تاريخاً لتطور الحضارة الإنسانية كل خمسة أعوام، وهو ما يجعل كثيراً من الدول تحرص على أن تقدم أفضل ما لديها على المستوى المعماري والتقني والثقافي، دون شك إنه مجال مفتوح للتنافس على المساهمة في خدمة البشرية، لذلك فإن حصول الرياض على فرصة تنظيم إكسبو 2030 هو نوع من تقديم "المملكة الجديدة" للعالم بكل ثقلها الحضاري والديني والتقني والاقتصادي.