ترتبط الإبل بالوجدان السعودي بشكلٍ عميق، ولها حضورٌ تاريخي قوي في كافة تفاصيل الحياة، ولذلك اعتنى السعوديون بها، وأصبحت لها رمزيتها في كل ما هو تاريخي أو تراثي، وذلك ما يتم تعزيزه من خلال مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الذي يجسد الاهتمام الكبير بها، وتأكيد أهميتها في الماضي والحاضر. ومن ذلك المنطلق، يُولي مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، اهتمامه الكبير بالمحافظة على الإرث التاريخي والثقافي من جانب علاقة الإبل بإنسان الجزيرة العربية، التي تُعد رمزًا أصيلًا للحياة في الصحراء، ولها ارتباط ثقافي واجتماعي واقتصادي مؤثر في تاريخ وحياة الإنسان على مر العصور. وتأتي رعاية مركز "إثراء" لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، امتدادًا لتاريخ قوافل الإبل، حيث واجه العاملون في حقول الزيت بالظهران في منتصف عام 1942م مشكلتين ووجدوا لهما في نهاية الأمر حلًا واحدًا، إذ كانوا يعانون نقص البنزين خلال رحلاتهم الشاقة لقطع 48 كيلومترًا للوصول إلى موقع البئر رقم 3 في بقيق. فقد تم توظيف أكثر من 100 فردٍ من أصحاب الإبل لنقل اللوازم من مستودعات الظهران أو من الرصيف البحري في الخبر لأماكن الحاجة إليها بمقابل أجرٍ يساوي تقريبًا ما كانت تدفعه الشركة لسائقي الشاحنات المحليين. وبعد بضع ليال من مغادرة أول قافلة من الإبل للظهران، بثت إحدى الإذاعات الناطقة باللغة الإنجليزية من برلين خبرًا مفاده أن شركة كاليفورنيا أرابيان ستاندرد أويل كومباني (كاسوك) في المملكة العربية السعودية اضطرت إلى التخلّي عن الشاحنات واستخدمت الجمال في نقل المواد الأساس عبر الصحراء. ومن صور اهتمام مركز "إثراء" في هذا الشأن، العمل الجاري على تأليف كتابٍ نوعي عن الإبل، بلمسة غنيّة بالمشاعر في 40 قصة نابعة من أعماق العلاقة مع الإبل التي مثّلت مصدر اعتزاز وافتخار لرعاتها على مر العصور التاريخية في الجزيرة العربية، وامتازت بصفات عن غيرها، كان أبرزها الاعتزاز الذي يرتسم بطباعها بدرجة أكبر، وكذلك ثقتهم بالإبل، باعتبارها الدابة التي يُشرِكونها في كثير من تفاصيل حياتهم اليومية، في دلالة على أهميتها وارتباطها الوثيق بالحضارة في شبه الجزيرة العربية على مر العصور. كما يواصل مركز "إثراء" جهوده لإنتاج فيلمين عن الإبل؛ الأول فيلم "هجّان" ويستعرض قصة علاقة جميلة بين السعوديين وحبهم وارتباطهم بالإبل، إذ حضرت الإبل بكامل تفاصيلها في حياتهم اليومية. فبعد أن كانت شريكًا في سابق الأيام أصبحت أيقونةَ أساسٍ لتراثهم وحياتهم واقتصادهم، إضافة إلى كونها مصدرًا غذائيًا مهمًا للحوم والحليب والجلود، إلى جانب أنها كانت وسيلة المواصلات الأولى والشريك الأساس في مواصلة الأنشطة التجارية والاقتصادية والثقافية بالتنقلات عبرها يوميًا. والفيلم الثاني "حادي العيس" وهو وثائقي بمواصفات سينمائية عالية. ويتناول هذا الفيلم الإبل بعدة محاور – من منظور اجتماعي وديني واقتصادي وتاريخي – من خلال مقابلات مع ملاك الإبل والجهات المسؤولة عن ذلك في المملكة، وتوثيق أنواع الإبل وعلاقتها بالتنوع الجغرافي بالمملكة. ويهدف الفيلم إلى تقديم قصص واقعية عن علاقة الإنسان في المملكة مع الإبل وإيصال هذه القصص إلى المجتمع المحلي والمجتمع الدولي. ولا شك في أن رعاية مركز "إثراء" لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة، تأتي لمواصلة حضوره في المهرجان بعد رعايته النسخة السابقة من العام الماضي، مما يثري القطاع الثقافي عبر مجموعة من المشاريع التي تمثل الأجزاء الرئيسة من تراثنا، مثل مهرجان الإبل، بما ينسجم مع بعض مشاريعنا ومبادراتنا. فالمهرجان يُعد الأكبر من نوعه، ويمثّل جزءًا من تاريخ وثقافة المملكة، وفيه دلالة على حجم الجهد المبذول للمحافظة على رمزية الإبل وأدوارها عبر التاريخ في حياة المجتمع، إلى جانب تعزيز إرث الآباء والأجداد والمحافظة عليه عبر تأصيل العناية بسلالات الإبل التي توجد في الجزيرة العربية عامة، والمملكة خاصة. *طلال بن حسين المرّي مدير عام الشؤون العامة بأرامكو السعودية