ولي العهد: لطالما كانت السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    شر الناس    «الصادرات السعودية» تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    محمية تركي بن عبدالله راعيًا لمعرض الصقور    مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تتوسع السعودية في شركات التقنية المالية الناشئة؟
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2022

هل تملك شركات التقنية المالية جاذبية استثمارية؟ الإجابة: نعم، فالمملكة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في عدد استثمارات رأس المال الجريء بقطاع التقنية المالية
من الحيثيات المركزية التي يعمل عليها القطاع المالي الحكومي في السعودية اليوم، هو ترتيب وضع بلادنا الاقتصادي على مؤشرات التنافسية العالمية، ومن تلك الجهود النوعية تعزيز الابتكار المالي، وزيادة عدد شركات التقنية المالية الوطنية في المدفوعات وصرف العملات، الإقراض والتمويل، جمع المال الخاص، حلول الأعمال وتوفير المعلومات، التأمين، أسواق المال، التمويل الشخصي وإدارة الخزينة، البنوك وبنيتها التحتية.
ويمكن القول إن الابتكار المالي يُعد إحدى أهم التقنيات المستخدمة في مجال المالية؛ وذلك لتلبية رغبات شرائح مختلفة من المتعاملين، وتغطية احتياجات السوق المالية، ومن ثم زيادة تنافسية المؤسسات، ويمكن الإشارة هنا إلى استراتيجية التقنية المالية (إحدى ركائز برنامج تطوير القطاع المالي التابع لرؤية المملكة 2030)، حيث يتمحور دورها في تطوير القطاع المالي المتنوع والفاعل؛ لدعم تنمية الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل، وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار، وبالتالي تطوير السوق المالية السعودية، لتكوين سوق مالية متقدمة.
عكفت الفترة الماضية على قراءة تقريرين مهمين، (التقرير السنوي لفنتك السعودية 2021)، و(نتائج المسح التقني للتقنية المالية 2021)، وكان مما استوقفني فيهما هو الجهود الحكومية المُستدامة الهادفة إلى زيادة عدد شركات التقنية المالية العاملة من 84 شركة (حاليًا) إلى 230 شركة بحلول عام 2025، وما يدعم هذا التوجه أن الممارسات والتصنيفات العالمية للتقنية المالية وضعت بلادنا العام الماضي في المرتبة 36 من بين 63 دولة في مؤشر التنافسية الرقمي، والثاني عالمياً بين دول مجموعة العشرين في تقرير التنافسية الرقمية، فضلا عن حلولها في المرتبة 41 من بين 132 دولة في مؤشر الموهبة. السؤال المطروح هنا هو: كيف واجهت السعودية مسألة زيادة شركات التقنية المالية الوطنية؟.. تقودني الإجابة إلى الدورين المحوريين اللذين يقوم بهما "البنك المركزي السعودي" و"هيئة السوق المالية"، وتأسيسهما لمبادرة "فنتك السعودية" لتحويل المملكة وجهة للابتكار في التقنية المالية، من خلال دعم تطوير البنية التحتية اللازمة لنمو مجال التقنية، وبناء القدرات والمواهب التي تتطلبها شركات فنتك المالية، ودعم رواد الأعمال في كل مرحلة من مراحل تطورهم.
أفرزت الخطوات الفاعلة للبنك المركزي والسوق المالية، عن "برنامج مُسرعة فنتك"، الذي اختتم نسخته الثانية بمشاركة 12 من شركات التقنية المالية السعودية الناشئة، عرضت من خلاله حلولها ومنتجاتها الابتكارية أمام المستثمرين والبنوك والشركاء المحتملين، والجهات الفاعلة في منظومة الابتكار وريادة الأعمال، ومجتمع التقنية المالية، وهي نتيجة لعمل تطويري استمر خلال الأشهر الماضية، مستفيدة من ورش البرنامج وجلساته الاستشارية، وهو ما ساعدها على تطوير استراتيجية منتجاتها، ونماذج أعمالها.
وما يميز البرنامج هو تطوير شركات التقنية المالية الناشئة، من خلال مساري "تطوير الأعمال" و"تطوير المتطلبات التشريعية"؛ الأمر الذي يُسرّع من جعل المملكة مهدًا للابتكار والتطوير في قطاع خدمات ومنتجات التقنية المالية، والإسهام في وصولها إلى مصاف الدول المتقدمة.
ربما يسألني البعض: هل تملك شركات التقنية المالية جاذبية استثمارية؟ الإجابة: نعم، فالمملكة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في عدد استثمارات رأس المال الجريء بقطاع التقنية المالية، حيث وصل عددها إلى 16 استثماراً بين يناير وأغسطس 2021 بقيمة إجمالية قدرها 2.157 مليون دولار، وهذه زيادة ضخمة مقارنة بعام 2020، وخلال الأعوام (2017-2021) نمت الاستثمارات بمعدلات نمو سنوية تجاوزت 40 % متخطية بذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
في الأخير.. فإن المؤشرات السابقة تعطينا إجابة واضحة عن سبب الجهود التي تقوم بها الحكومة لتطوير شركات التقنية المالية الناشئة ورفع مستوى تنافسيتها مع نظيراتها العالمية.. دمتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.