إن الانتقال بين الأحداث التاريخية والأزمنة على مر العصور، هو بمثابة نقل تقاليد الزمن الماضي وكل ميراث ثقافي معيّن باعتباره جانباً من الحياة الجمعية للمجتمعات، وشكلاً من أشكال اللغة والثقافة، ولذلك تعتبر هذه الذاكرة الجمعية هي محكمة التاريخ بحقائقه وأدلته. فهل تنسل هذه الذاكرة إلى ما دون التمحيص الواعي؟ وهل نحتاج إلى ممارسة فن تقوية الذاكرة الجمعية من أجل اكتشاف مواد التاريخ الخام لخلق أنماط جديدة من أحداث التاريخ؟ إن الوعي الجمعي للذاكرة يتشكل من ذكريات الأفراد والأساطير والأشكال الأولية للحياة الدينية، فهو شبكة من الأطر المتداخلة للإشارات المرجعية، وصراعه الدائم مع العقل والعلم، وتفرده في دعم وعي الذات أولاً وأخيراً في العالم الحداثي الذي ليس مطابقاً للماضي، وبذلك يتوصل الوعي إلى وعيه بالحدود البشرية القادرة على إنعاش أكثر العناصر المحورية للوعي الجمعي، فالأساطير نظام أخلاقي وكوني، وتاريخ واضح المعالم، فتلك الملاحم الأسطورية عبر التاريخ مسَّت الأهمية الحقيقية لصلة الإنسان بوعيه التاريخي وهذا ما يؤكده ديفيد آدامز بقوله: «إن أي مجتمع يفقد روحه فوراً عندما يعجز عن معايشة أساطيره». والذكريات وعاء المادة والذاكرة، وتتعاضد من خلال مجموعة الأشخاص الذين تربطنا بهم علاقات اللحظات الراهنة، حيث إن الأساس الثابت للذكريات من خلال الذاكرة هو الوعي بالمسافة بين الحاضر والماضي، ويتجلى ذلك بأبدع ما قاله جان اسمان: «كل ذاكرة فردية تؤسس نفسها بالتواصل مع الآخرين، وهؤلاء ليسوا مجموعة من البشر بل هم جماعات تُميَّز وحدتها وتفردها عبر صور مشتركة من الماضي»، وتالي الأمر فإن هذه الصور محبوكة داخل نسيج حاضر الجماعة، ونستحضرها في نطاق حياتنا، ونخلع عليها رونقاً لم يكن الواقع يمتلكه، وتصبح البيئة المادية للجماعة مأهولة بالمشاعر والصور التي تشكل ذاكرتنا، وعندما تتبدل هذه البيئة تنشأ مجتمعات تقاوم مدّ التاريخ في عمل التصور الذاتي الجمعي. وتبقى هذه الذاكرة الجمعية مرواغة تخلق في نسيج عبورها بين العوالم والأزمنة نوعاً من النسيان لدفن ذكرياتها في أعماق سحيقة، فتحول الأحداث مع تبعات الماضي إلى مظهر جديد تسقطه على الحاضر بجرأة واعتداد، ولعل المرعب في تاريخ البشرية وذاكرتها، حينما قرر الإنسان أن يصنع ذاكرة لنفسه فوقع في أبشع العذابات والتنازلات، وخلق أنظمة وحشية كأنه يُعمل إزميله بالحفر لتقوية الذاكرة من خلال الآلام والتضحيات، ولوقوع التاريخ بين هذا الوجود المزدوج وتحركه بين المكان والزمان قُدّر علينا أن نتذكر فننسى ثم نمضي قدمًا في الحياة. في العام 1731م عُثَر على فتاة صغيرة هُجرت ووجدت هائمة على وجهها بعيداً عن بيتها جنوبي فرنسا، قيل إن الطفلة المفقودة (لم تحتفظ بأي ذكرى خاصة بطفولتها) ومع ذلك استنهضت من العدم ذكرياتها الماضية، عندما عرضت عليها صور لأكواخ وزوارق من بلد الإسكيمو، وهذا ما جعل ألبفاكس يمعّن في مسألة التذكر، واستدعاء الذكريات من خلال العبثية لمفهوم الذاكرة خارج الإطار الجمعي. إن الوعي التاريخي يتعلق بذاكرة العموم لا بإنتاج المؤرخين، وهذا ما يفرق بين مجتمعات تاريخية وأخرى غير تاريخية، فقد يكون في بلد ما مجموعة كبيرة من المؤلفين ولكنهم لا يشاركون في رفع مستوى الوعي بتقلبات التاريخ، علماً أن الوعي الفردي أعلى درجة من الإدراك العقلي للشخص والواقع المحيط به، وتبقى ذاكرة الوعي الجمعي صور ناشئة عن تصور الواقع، وذاكرة تتحكم في الماضي وتخلق المستقبل بمساعدة الخيال، فالوعي سمة من سمات كمال الذات الإنسانية.