يعتمد تقدم التربية في أي مجتمع من المجتمعات على البناء النظري لها، كما يعتمد العلم في أي مجال على تطور نظرياته، وفي المجال التربوي يؤكد كثير من علماء التربية على أهمية النظريات في تحديد ميادين المعرفة في مجال التربية وتصنيف المعلومات من حقائق متنوعة ، وبناء المفاهيم، وتحديد أوجه النقص في المعرفة التربوية، إذ بغير هذه العوامل تتداخل ميادين البحث، فهي الموجهة لأي ممارسة عملية في أي مجال معرفي. وتعتبر النظرية الموسوعية أو نظرية دوائر المعرفة أو نظرية الحكمة الشاملة من أقدم النظريات التربوية والتي نادى بها العالم كومينوس وتعكس حركة التنوير في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلادي والذي اهتم بالرياضيات والفلك والطبيعة والكيمياء والتاريخ والجغرافيا و الطب. وساهم العالم الفرنسي رينيه ديكارت بدور فعال في تطوير الفكر التعليمي الموسوعي في فرنسا بتصوراته الديكارتيه. فالنظرية الموسوعية أثرت على نظرية المنهج وتعد جزءا من الحركة الفكرية التنويرية وهي فلسفة عقلية مادية ترفض كل ما وراء الطبيعة، وتؤمن بالثقة المطلقة في قدرات العقل البشري. ومن المدارس التي تنتمي إليها النظرية الموسوعية، المدرسة المثالية حيث تركز على الجانب العقلي، حيث تعتبر أن العقل هو المصدر الرئيس للمعرفة والتحرر من الجهل والإيمان فقط بالعقل وما ينتجه. والمدرسة الواقعية تنظر إلى العقل والحواس وسائل لمعرفة العالم، حيث تعتمد على الأنشطة التعليمية والترفيهية التي تعتمد على التجريب وترتبط ببيئة الإنسان. أما انعكاسات النظرية الموسوعية على عناصر المنهج فالأهداف هي السلوك أو النتاج النهائي القابل للملاحظة والذي يتوقع من المتعلم بلوغه في نهاية فترة التعليم، والمحتوى هو نوعية الخبرات التعليمية والحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات والمهارات والوجدانيات التي يتم اختيارها وتنظيمها على نمط معين لتحقيق أهداف المنهج التي يتم تحديدها من قبل. أما طرق التدريس فهي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفاً من قبل المعلم والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ الدرس بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة وفي ضوء الإمكانات المتاحة. والتقويم هو الوسيلة الأساسية التي يمكن بواسطتها التعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية وعلى الكشف عن مواطن الضعف ومواطن القوة في العملية التعليمية بقصد تحسينها بما يحقق الأهداف المرجوة. التقويم في النظرية الموسوعية هو مقارنة التلميذ بالمجموعة التي ينتمي لها، لا بنفسه، والاختبار هو عملية تقويم للتفكير التحليلي وللمعرفة ونضج العقل، وتبنى معايير الاختبار على أسس عقلية، ومعايير الاختبار لا يقصد بها إلا معرفة النتائج والانتقال للصفوف الأعلى، لا أن تكون بنائية لتقويم وتطوير المناهج، فالتقويم ختامي الأمر الذي لا يؤدي إلى تعديل مسار العملية التعليمية. ولعله يتبادر إلى الأذهان تساؤل: ما هي تطبيقات النظرية الموسوعية في العصر الحديث؟ نجد بأن النظرية الموسوعية وبيئتها التعليمية التي تجعل من عقله وعاء للحفظ والاستظهار. ونجد بأن النظرية الموسوعية بنظرتها السلبية للمتعلم مازالت قائمة في مصر ومطبقة فيها تطبيقاً دقيقاً حيث تركز على الطرق الإلقائية داخل الصف والتي تساعد على تقديم أكبر قدر ممكن من المعارف في أقصر وقت كما أنها تحرص على تضمين المحتوى بالمعارف الكثيرة وهذا ما يظهر في المقررات المصرية. كما أن التعليم المصري يسعى بجهد أفراده إلى نبذ طرق التدريس الموسوعية واستبدالها بطرق تدريس تفاعلية. فالمهمة الأساسية للتربية في النظرية الموسوعية نشر العلم ونبذ الجهل. فهدف المناهج السعودية في العقود الثلاثة الماضية هو تنمية المتعلم السعودي في جميع جوانبه المعرفية والجسمية والوجدانية ومواكبة ظروف التقدم التقني والتغير الاجتماعي للعصر. فلقد نصت إحدى غايات التعليم في رؤية 2030م على ضمان أن يتمتع الجميع بنين وبنات بتعليم جيد مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة. ومن الأسس التي يقوم عليها التعليم في مملكتنا الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها. محاضر بكلية التربية – جامعة أم القرى باحثة دكتوراة في الأصول الإسلامية للتربية