دراسة لسانيَّة نصيَّة لقد فتح لنا نادي الحدود الشماليَّة بوابةً ثقافيَّةً شعّ نورها من الوجهة الشماليَّة للمملكة العربيَّة السعوديَّة، تمتاز بالجدة والشمول والتنوع في الدراسات المتعلقة بالقصة القصيرة، حيث استضاف نادي الحدود الشماليَّة الأدبيّ كوكبةً من أساتذةِ القصةِ القصيرةِ من داخلِ المملكةِ العربيَّةِ السعوديَّةِ وخارجِها، وكلنا نفخرُ بهذا الملتقى الَّذي أضفى على كلِّ مثقفٍ عربيٍّ ظلالَ الأدبِ عموماً، والسرد الحديث خصوصاً، يكشفُ عن قصةٍ قصيرةٍ مشوقةٍ، ويعرضُ لنقدٍ بناءٍ هادفٍ، ويُبرزُ حقائقَ الإبداعِ الدفينِ. نشكرُ نادي الحدودِ الشماليَّةِ رئيساً وأعضاءً على هذه الجهودِ الجبارةِ الَّتي تَخدمُ الباحثَ الرصين، وتُؤسسُ القارئَ العميق، وتُرشدُ المثقفَ الواعد، وتنيرُ طريق الراغب المتفاني. ومن كُتَّاب القصة القصيرة في المملكة العربيَّة السعوديَّة الدُّكتور فهد بن إبراهيم البكر، وقد تمثّلت السيميائية بأنواعها في طيات قصصه، ومن ذلك سيميائيَّة الألوان الَّتي بُنيت على أمرينِ: * تنوعِ وتناسقِ الألوانِ، ممَّا أدى ذلك إلى رسمِ لوحةٍ محسوسةٍ جميلةٍ، قريبة من النفس؛ لكون أحداثها مستمدة من الطبيعة، بل عنوانها، وهذا يدلُّ على براعة قائلها، كقوله في (فوق ذاك الكثيب): "عندما هوت الشمس نحو المغيب، وهما جالسان فوق ذاك الكثيب، كان حديثُهما ألواناً قزحيَّةً: زُرقة السماء، حُمرة الشفق، اصفرار الأفق، وحديث خديها". حيث ركَّز البكر على علامات غروب الشمس، وما تحمله هذه العلامات من جمال ساحر، قد سُطِّرت فيها الكتبُ، ونُظِمت بها القصائدُ، وشُيدت بها المحسوساتُ الخلابة، ومن هذه العلاماتِ: * زرقةِ السماءِ قبيلَ وفي أثناء المغيب. * حمرةِ الشفقِ. * اصفرارِ الأفقِ بعدَ زرقةِ السماءِ. * غروبِ الشمسِ الَّذي يصحبه اللَّيل الدامس، وهذه الصورة وما تحمله من علامات تقوم على التكامل فلا يُستغنى عن علامات دون الأخرى، وعلى التسلسل فلا تسبق الواحدة الأخرى، وعلى الجانب الحسيّ المشاهد عن طريق لغة الألوان لا الجانب المعنويّ حتَّى يُدرك الجمالُ السحريُّ. كما نجدُ البكرَ يبسطُ الألوانَ المعهودةَ، والصورَ المكشوفةَ، لكونها في ميدان القصة القصيرة؛ ليحقق مراده قبل نهاية قصته، فيجسد قصته من المحسوس، ويكمل أحداثه من المشاهد الملموس، نحو قوله في قصة (بزوغٌ وأفول): "ذات يومٍ ونحن متنزهون في بحار الرمال الذهبية... يَنْبِث الرمل، ويَنْقِف الحجر، ويحدثني عن ذكريات القمر الجميلة". وسيميائيَّة المكان قد أحكم نسجها البكر عن طريق التناسب بين المكان والزمان، نحو قوله: "عندما هوت الشمس نحو المغيب، وهما جالسان فوق ذاك الكثيب"، ممَّا جعل كل جانب يفسر الآخر. بل عن طريق سيميائيَّة المكان جعلنا نعايش أحداث قصته، فكأن أحداثها لا تتحقق إلا في هذا المكان المحدد، نحو قوله: "سألته وهو مطرقٌ خلف ذاك الكثيب، يَنْبِث الرمل، ويَنْقِف الحجر، ويحدثني عن ذكريات القمر الجميلة"، فنَبْث الرمل، ونَقْف الحجر لا يحدثان إلَّا إذا كان بعيداً ، كأن يكون خلف الكثيب، حتَّى لا يؤذي من حوله. ومن جماليات السيميائيَّة في قصص البكر أنَّه شابك بين علامات الزمان والمكان، فكأنَّها علامات واحدةٌ، كقوله: "ونحن متنزّهون في بحارِ الرمالِ الذهبيَّةِ... لم تعدْ تكترث باللَّيالي المقمرة كما عهدتك؟ فقد كانت تذكرني بك كلما لاح الهلالُ أو أشرق البدرُ"، فقد اختار الجلوسَ فوقَ الرمالِ الذهبيَّةِ، وتحتَ القمرِ في ليلةٍ مقمرةٍ؛ حتَّى يكشف جمالَ تلك الصورةِ. ولسيميائية الإشارة والحركة دور في تحويل أحداث القصة من الدِّلالات المعنويَّة إلى الدِّلالات المحسوسة، كقوله في إظهار معالم الفرح: "تداعب الدنيا بابتساماتها المشرقة"، ونحو منه: "ما يعودان يضمهما الشوق والحنين". بل تفوق البكر في المناسبة بين الحركة ومدلولها كاختيار النبث للرمل، والنقف للحجر، والإشراق للبدر، واللوحان للهلال. وقد أبدع البكر في السيميائية البصرية المستمدة من الزمن كتشبيهه الحديث بالألوان القزحية الَّتي لا تظهر إلَّا في الأمطار، ممَّا تُجسد صوراً جميلةً، أو من الحدث نفسه حين قال: "ثمّ سرعان ما يعودان يضمهما الشوق والحنين"، وقد أكثر منها القاص لكونها أظهر الحواس الخمسة. وقد استعمل البكر العلامات (السيميائية) بكثرة في قصصه لثلاثة أسباب، هي: * البحث عن المعنى المراد. * توضيح المعاني عن طريق تحويل المعنويات إلى المحسوسات. * تحقيق الأحداث الجمالية في قصصه.