ما يتطلبه التقدم في مجال الفكر البشري دائماً ما يكون رهينا بابتكار طريقة جديدة للرؤية يتم التحليل والبحث انطلاقاً منها، فميلاد نظرية جديدة يكون عندما تبدأ علامات الشيخوخة في النظرية القديمة بالظهور ما ينشئ مشكلات وتحديات لا يمكن حلّها إلا في إطار نظرة مختلفة للواقع، ليست هذه الخاصيّة مقتصرة على العلم التجريبي، فالفلسفة عندما كانت تناقش سلامة المناهج وحدودها وتقترح مناهج جديدة تكون المعمل الأكبر لإنتاج الفكر. لم يولد منهج العلم التجريبي بعيداً عن المعمل الفلسفي ففرنسيس بيكون (1561-1626) الفيلسوف ورجل الدولة الإنجليزي الملقّب برسول العلم الحديث الذي أرسى أسس الاستقراء العلمي ناقداً منهج البرهان القياسي لدى أرسطو مما جعله يؤسس للنظرية المنطقية الحديثة. لقد كان فرنسيس بيكون فيلسوفاً نسقياً صاحب مشروع ضخم وواعد بدا من تحليله لأسباب ركود الفلسفة واقتراحه لبداية جديدة يمكن للفلسفة أن تعود وتزدهر في ضوئها، كما أنه وضع تصنيفاً جديداً للعلوم اقترح فيه البحث في ميادين عدة ما جعل البعض يعتبره مؤسساً لعدد من العلوم، وقد وضع طريقة جديدة في تفسير الطبيعة مهدت لنظرتنا الحالية لها، ثم قام بالبحث في بعض ظواهر الطبيعة، وقد حاول إظهار الطريق للحقائق التي نعرفها الآن متعقباً أثرها منذ القرون الوسطى، ثم توقع على إثر استخدام منهجه نوعية الحقائق التي سيصل إليها البحث انطلاقا من منهجه الجديد، ثم يصور المدينة الفاضلة التي يتخيلها ما إن تم الالتزام بفلسفته الجديدة. وقد اعتبر الفيلسوف والمؤرخ الإنجليزي ويل ديورنت أن فرنسيس بيكون في كتابه (البحث الجديد) قد بعث الحياة مجدداً لعلم المنطق، كان أساس عمله هو بيان أثر الإنسان في تزييف الحقائق، يقول فيلسوف التنوير الفرنسي كوندياك إنه لم يفهم أحد أخطاء الإنسان مثل بيكون، بالإضافة لإشارته لمحدودية القياس الأرسطي وقلة إنتاجيّته، يقول بيكون (إن هذا الجزء من الفلسفة الإنسانية لا يتفق مع ذوق الكثيرين، ولا يبدو في نظرهم سوى فخ ينطوي على المراوغة والخبث.. ولكن إذا أردنا وضع الأشياء وفقاً لأهميتها وقيمتها الحقيقية، عندئذٍ تكون العلوم العقلية ومنها المنطق مفتاح لبقية العلوم). والخطوة الأولى لعمل ذلك هي إعادة العقل صفحة بيضاء، لأنه حسب بيكون يولد مزوداً بإمكانية للتوهم والخطأ لا تنفك عنه، والسبيل لذلك يكون عبر تنقية العقل من الآراء المتحيّزة والتصورات المسبقة التي قام بجمعها وتصنيفها كأوهام كبرى هي؛ أوهام الجنس البشري، أوهام الكهف، أوهام السوق، أوهام العقل، فالوهم هو صورة خادعة ترتسم في الذهن عن الحقيقة، ولكن للعقل قدرة أن يحد من تسربها إليه عبر الوعي بها والتنبه منها، واختيار الشك منهجا عند التفكير في أي شيء. أول هذه الأوهام هو أوهام الجنس البشري أو أوهام القبيلة، يشترك فيها جميع الناس، فعقل الإنسان يعكس الحقائق كمرآة غير مستوية، والصور التي ندركها عن الأشياء هي صور عن أنفسنا لا عن الأشياء الأخرى، فمثلاً من طبيعة البشر أنهم يفرضون النظام على ما ليس بالضرورة أنه منظّم، وتؤثر عواطفهم ومشاعرهم في أحكامهم، ويتمسكون بالرأي الذي اعتقدوه بغض النظر عن تأييد الحجج له أم لا، ويرغمون غيرهم على الاعتقاد بآرائهم بغض النظر عن صدقيّتها. وقد يلجأ للتجربة يرغمها على تأكيد ما يريد، والمجموعة الثانية هي أوهام الكهف، وهي التصورات الخادعة التي يختص بها الإنسان كفرد لا كمجموع، يقول بيكون (إن لكل إنسان كهفاً خاصا به، يعمل على حرف أضواء الطبيعة وتغيير لونها) وهذا الكهف هو طبع ومزاج الإنسان المتشكل أي طبيعته النفسية، كما أن بعض العقول تميل للتحليل فتدرك أوجه الشبه والاختلاف في الأشياء ومن ذلك العلماء والفنانون، وبعض العقول تميل للتركيب فتجرّد الأشياء والصور والمفاهيم كالفلاسفة والشعراء، والمجموعة الثالثة هي أوهام السوق، وتنشأ عن تفاعل الناس مع بعضهم البعض، ويكون الناس تحت وطأة تأثير اللغة، فالكلمات والتعبيرات قد نشأت بين العامة ووفقاً لعقلية السوق، فينشأ نتيجة لاستخدامها أخطاء في تصوراتنا وتعقّلنا. وأما الطائفة الأخيرة هي أوهام المسرح وهي التي انتقلت لنا من أفكار ونظريات الفلاسفة الآخرين، ويشبهه بالعالم المسرحي الذي ليس بالضرورة أن يعكس الواقع وكثيراً ما يضلل العقل ويحجب الحقيقة. فرنسيس بيكون