تأتي قصيدة الأمير خالد الفيصل "فريدة التاريخ" فريدةً في موضوعها من بين القصائد التي تناولت ملحمة التأسيس، وهي مقطوعة مكثّفة موضوعياً مترابطة عضوياً، تركّز على الرمز، باعتباره محفّزاً للبحث، والاستثارة الذهنية للبحث عن الدلالة من خلال النص، والذي يمكن تقسيمه لثلاث وحدات محمّلة بسياقات تاريخيّة، وإسقاطات رمزيّة على النحوالتالي: الوحدة الأولى: رمزية التنكير: يا جاهلٍ فينا ترانا حكمنا فريدة التاريخ ثلاث مرات زالت وعادت ثم زالت وعدنا والله يبعث ما يبي حي لو مات وحنا هل التوحيد مظهر ومعنى قول وفعل ماهيب مطمع سياسات ابتدأت الوحدة بالخطاب لمنادى مجهول، وصفته القصيدة بالجهل، في صورة (اسم نكرة:جاهلٍ!)، إذ من معاني تنكير الاسم (التحقير والتصغير)، وفي إشاعة النكرة هنا تعميم الخطاب لكل الحاقدين والحاسدين، الذين يحاربون هذه البلاد، أو يناصبونها العداء الثقافي، والتشويه الإعلامي. لقد تفردت المملكة من بين الدول بقيامها ثلاث مرات متتالية، الأولى: قيام التأسيس، والثانية: قيام التجديد، والثالثة: قيام التطوير، وفي كل طور من هذه الأطوار الثلاثة ظلت متمسكة بالنهج الذي قامت عليه، وهذا هو السر في ديمومتها، وبقائها، ومقاومتها للفناء، وانبعاثها من جديد، كما ينبعث طائر العنقاء في رمزية الأساطير اليونانية القديمة: (زالت وعادت ثم زالت وعدنا.. والله يبعث ما يبي حي لو مات) ثم تستدعي القصيدة سؤالا افتراضيا: ماسبب بقاء هذه الدولة، وفناء الدول التي عادتها؟ أو الدول التي حاولت تقليدها في اتباع النهج السلفي الموحد؟ ليأتي الجواب في البيت الثالث: وهو تمسكها بالإسلام: ظاهرا وباطنا، في الوقت الذي كان غيرها يتخذ من الدين مطيةً للوصول للسلطة السياسية، فسقطوا، لأنهم إن نجحوا في تقليدها منهجاً، إلا أنهم فشلوا في تطبيق منهجها سلوكا وأسلوب حياة: (حنا هل التوحيد: مظهر ومعنى.. قول وفعل ماهو مطمع سياسات). الوحدة الثانية: رمزية الشِّعار: توحيدنا شلناه راية علمنا ودستورنا قرآن رب العبادات وشعارنا سيفين أمن وعدالة ونخلة نمو الدار وعلو قامات قد تكون الراية والعلم بمعنى واحد: (راية علمنا)، لكن الشاعر جمعهما من باب إضافة الاسم إلى مرادفه، تأكيدا لمحتواه، وهي إشارة لكلمة التوحيد التي تعد الانطلاقة لكل نهضة في هذه الأرض، فعمار البلاد مرتبط بعلو هذه الكلمة، التي بُني عليها دستور البلاد المستمد من القرآن الكريم تشريعاً للأصول، وتفريعاً للعبادات: (دستورنا قرآن رب العبادات). وفي عبارة مُركّزة وموجزة ومنظمة، يفسّر رمزية الشعار الوطني: (السيفان والنخلة)، السيفان رمز القوة، أحدهما يرمز لإقامة العدل بإحقاق الحق، والثاني يرمز لاستتباب الأمن بنشر العدل، ولذا عاد أحدهما على الآخر في تعانق متصل مستمر، إذ لا أمن بلا عدل، ولا عدل بلا أمن: (سيفين: أمن وعدالة). أما النخلة فتحمل معاني عدة، منها: النمو، والعلو، والغذاء، والظل، وغيرها. ولكن الشاعر اختار منها دلالتي (نمو الدار، وعلو قامات) أي (التنمية المستدامة، والهمة العالية)، فلا يتحقق النماء والتطور إلا بهمم السعوديين العالية، وسواعدهم القوية، ومعنوياتهم المرتفعة. إن الشاعر بهذه اللفتة الفنية في تفسير شعار السيفين والنخلة: (القوة والنعمة) يضع معادلاً رمزياً يرفض به كل الطعون الموجهة نحو بلادنا، سواء تلك التي تصوّر السيف رمزا للعنف والقتل، والنخلة رمزاً للرجعية وشظف العيش، أو تلك التي تضع الشعار معادلاً لشعار الاستعمار (العصا، والجزرة)، (من كان معها أكل من النخلة، ومن كان ضدها ضُرب بالسيف). هذا التفسير الذي ساقه الأمير هنا لم يكن اعتباطاً، أو ترفاً، أوإقحاماً في السياق، لاستقامة الوزن الشعري، بل كان يحمل رسالةً مقصودةً، ليست موجهة لأعداء الوطن في الخارج، بل للنشء الجديد أيضاً الذي قد لا يعرف دلالات الشعار الوطني لبلاده، أو الذي يعرف هذه الدلالات، لكنه لا يعرف الوسيلة التي يحقق بها معنى الشعار، والتي أشار لها ولي العهد، وأكدها بقوله (لدى السعوديين همة مثل جبل طويق). أما الوحدة الثالثة: فهي رمزية التحدي: ومعزّي التأسيس باني وطنّا على تحدي الوقت والفكر والذات وعياله ملوك البطولات منّا على طريق العود هيبة وهقوات ما زال النص متصلا بما قبله، فهمة الأحفاد مستمدة من همة الأجداد، الذين بنوا هذا الوطن العظيم، وقد كان أمام المؤسس ثلاثة تحديات استطاع تجاوزها، وأوجزها النص بعبارة: (الوقت، والفكر، والذات)، لقد كان في سباق مع الزمن، لتوحيد هذه البلاد، ونجح في زمن شهد حربين عالميتين، وكان في صراع مع الفكر المتطرف الذي حاول إفشال ملحمة التوحيد، وفي صراعٍ مع ذاته، لإثبات وجوده كقائد عظيم، وزعيم جدير بالقيادة: ومعزّي التأسيس باني وطنّا..على تحدي الوقت والفكر والذات. لقد انتصر الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، على هذه التحديات، وسار أبناؤه ملوك هذه البلاد على طريقه (هيبة وهقوات)، مؤكدا قول الملك سلمان -حفظه الله-: (علينا أن نحافظ على نهج عبدالعزيزالذي نهجه في شأن الدولة). د. ناصر السعيدي