مقتل نائب رئيس ملاوي إثر تحطم طائرة    الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    النصر يُجهز عرضًا ضخمًا للظفر بخدمات روديغير    الشركة السعودية للكهرباء «SEC» تعلن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لموسم حج 1445ه    Visit Qatar توزع مع جريدة الرياض .. قريباً    سمو ولي العهد الامير محمد بنسلمان يستقبل سمو ولي عهد دولة الكويت لدى وصوله جدة    بروتوكول استقبال ضيوف برنامج خادم الحرمين يلامس مشاعر الحجاج    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    بلينكن يحذر من اتساع الصراع    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    الأردن ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي اعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بقطاع غزة    موعد مباراة السعودية والأردن اليوم    بيع تذكرة تدريب رونالدو مع البرتغال مقابل 858 دولار    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    إلزام الجهات الحكومية برفع خدماتها على "توكلنا"    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    النوم يساعد في تحسين الصحة بشكل عام    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الرئيس المتهم!    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    للمرة الأولى.. «هيئة النقل» تدشّن مركز التحكم لمتابعة مركبات النقل العام في مكة والمشاعر    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فن الخط العربي» واتجاهات الفنون الحديثة والمعاصرة
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2020

يجد المتأمل في جماليات الخط العربي دهشة كبيرة أثناء تذوقه للأعمال الرائعة وعبقرية الخطاط الفنان المسلم الذي قدّم خصوصيته وحضوره في تاريخ الفن والثقافة والفكر الإنساني.
أبدع الفنان المسلم بدهشة أعلى من ذلك بإنتاج تحف فنية، وروائع خطية يمجّد بها كلام خالقه، الواحد الأحد، الذي لا يمكن منطقيا وفعليا ولا حتى تخيليا تقسيمه لعدة آلهة أو عدة أرواح. لا يقبل الفنان المسلم بذلك ولا حتى مضاعفة الإله الواحد الأحد ليكون له أندادا وأمثالا، أو أن تكون له زوجة وأولاد في عقيدته وإيمانه؛ فالخالق سبحانه جل في علاه لا يمكن تشبيهه ولا تعطيله ولا تمثيله ولا تصويره، ويتوجب تنزيهه وتقديسه عن كل شيء، فسبحان الله عمّا يصفون.
تتمحور فلسفة الفنان المسلم والنقطة التي يرتكز عليها الفن الإسلامي عموما، على نبذ الشرك والكفر، ومحاربة البدع والخرافات غير المعقولة، والتي أفسدت عقائد من سبقهم. كما يمكن أن يضاف إلى ذلك أن الفنان المسلم ظل مطيعا لأوامر ربه مبتعدا عن مضاهاة خلقه، ولم يكن صانعا لأصنام وتماثيل لأفراد صالحين قام جيل من بعدهم يقدسهم ويتقرّب من خلالهم لله، فهو قريب يسمع دعوة الداعي إذا دعاه، ويرفض وجود من يكون وسيطا بينه وبين عباده.
تلك العقيدة صنعت تحديا كبيرا للفنان المسلم ولإبداعه، ما جعله يفكّر بطريقة مختلفة وإبداعية، ليبتكر أشكالا وأساليب للفن تجعله متميزا على نظرائه من الحضارات المجاورة من ناحية، وتجعله في رضا من خالقه من ناحية أخرى؛ لذلك جرّد الطبيعة عن واقعها حينما نظر إليها من زاويته الخاصة، واستعمل الخط العربي بأسلوب فني مبتكر يعكس رؤيته وفلسفته التي تؤمن بأن الكلمة العربية لها صوت ومعنى مرئي أيضاً. فاستخدم الحروف والكلام بطريقة تشكيلية مبهرة رتّب فيها العناصر والمفردات اللفظية بطريقة زمانية ومكانية، ليجعل لوحته تمتلئ بالحركة ومفعمة بالحيوية، عندما فعّل ووظّف عضوية الحرف العربي وليونته، وقدرته التشكيلية في المط والشد والاستدارة والانبساط والصعود والهبوط ويستثمر طاقة الخطوط اللينة واليابسة.
برويّة واعتدال يتفنن الفنان المسلم ببراعة في تفجير قدرات الخط العربي في المرونة وانسيابية الحركة، فقد أبهر المشاهد بإمكانات الخط العربي الجمالية «الاستاطيقية» عندما أنتج مئات الممارسات الفنية. يقول د. إسماعيل الفاروقي: «هنا يكمن سر نجاح فن الخط العربي حيث استطاع أن يتغلب تماما على الفكرة المنطقية في العمل الفني، لتصبح تابعة ومكملة للتصوير الجمالي، فكان بحق أعظم وأثبت انتصار للفنان».
التصميم والتجريد في فن الخط العربي
سبق الفنان المسلم الفن الغربي المعاصر بقرون كثيرة عندما ابتعد عن المحاكاة والمضاهاة والتشخيص امتثالا لأوامر الدين، كما أنه يعتبر فنانا متأملا متفكّرا في خلق الله وملكوته وآيات وجوده، لذا نظر إلى الطبيعة والبيئة وعبّر عنها بشكل مختلف، ورأى في اللغة العربية قوىً تعبيرية عظيمة وفي حروفها حيوية وعضوية بهرته وجعلته يستلهمها لتجريد أفكاره والطبيعة بكل عناصرها ومن أهمها الإنسان ذاته؛ فقد نسّق الخطاط المسلم بناء حروفه وفق أوزان ونسب جمالية تنسجم مع جسم الإنسان وحركاته.
وقد وضع ابن مقلة (شيخ الخطاطين العرب) نسبا يوضح طول حرف الألف والحروف الرأسية بسبع نقاط طولية، معتمدا على النقطة المعيّنة التي تنتج من نفس عرض قلم الكتابة بميلها الذي يتماشى مع نوع الخط وطبيعة يد الكاتب، وكأنها رأس في جسد الإنسان، معتبرها وحدة قياس رئيسة، تبني الحروف وتنسّق فراغ الكلمات الداخلي والخارجي، وبتكرار النقطة سبع مرات طوليا كأنها ارتفاع جسم الإنسان الطبيعي المتناسق الفطري، وبدأ يقيس الحروف الأفقية على انبساط الإنسان وحركته في ركوعه وسجوده. والشكل التالي يوضح مقاييس الخط ونسبه الفاضلة التي بدأها ابن مقلة وتلامذته مثل ياقوت المستعصمي وابن البواب وغيرهم، وتطورت هذه القواعد والمعايير والنسب والمقاييس عبر أجيال من الخطاطين، حتى وصلتنا كتراث فني غني للخطاطين الكلاسيكيين لأكثر من ثمانين نوعا للخط والكتابة العربية، واستمر في تطويرها الخطاطون والقرافيكيون المعاصرون حاليا في برامج الكمبيوتر كعلم رسم بناء الحروف وفن تشكيلها والمسميان بالتايبوقرافي والكاليقرافي.
ظهرت لنا بعض المخطوطات في التراث الفني الإسلامي وجود أعمال فنية رائعة، استلهم منها فنانون عالميون وتأثروا بها كثيرا، وانعكس ذلك بالتالي على إنتاجهم الفني، مثل أعمال الفنان الهولندي بت موندريان منظّر ورائد الفن التجريدي الهندسي، والفنان الفرنسي البلغاري الأصل فكتور فازريلي رائد فن الخداع البصري. والأشكال التالية تبين مدى تأثير فن الخط العربي على اتجاهات الفنون الحديثة والمعاصرة وعلى فلسفتها ورؤاها الفنية وأعمال روادها.
ختاما، هناك ضرورة لتوضيح بعض الضوابط أو الجوانب الدينية والسلوكية والأخلاقية، التي كانت تحكم ممارسة الفنان المسلم، والتي قدّم لنا الخطاط المسلم في ضوئها تلك الروائع الخطية الفنية ذات الطابع التشكيلي الجمالي بعبقرية، هي تجربة فنية تستحق الثناء والإشادة، وتقديمها للعامة وتثقيف الجيل الجديد بعظمة الفن والتراث الإسلامي، الذي ظل لقرون عديدة يقدّم نفائس في الفكر الإنساني والمعرفي والفني، نجد تلك الروائع والكنوز في أهم متاحف العالم، وتأثر بها فنانون وطلاب وهواة فنون لا حصر لهم، وما زال الفن الإسلامي منجما ومنبعا وكنزا للاستلهام والدراسة والبحث والتطوير.
* أكاديمي وفنان تشكيلي
د. عصام عبدالله العسيري*
أعمال الفنان الهولندي بت موندريان
سورة الإخلاص بالخط الكوفي المربع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.