كان للتغيرات والتحديات الاستراتيجية المتلاحقة التي عصفت بالعالم منذ زمن بعيد والأخطار المحتملة التي تحيط به بين حين لآخر دور بارز في سعي الدول المتقدمة لتطوير إمكاناتها وقدراتها لمعرفة مستقبل الظواهر السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ستواجهها وذلك بشكل علمي مدروس، فظهر في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي حقلٌ من حقول المعرفة يُعنى بالدراسات المستقبلية ارتبط بأغلب العلوم، تعود نشأته للمفكر الفرنسي "غاستون بيرجيه" الذي يعد الأب الروحي والمؤسس الحقيقي للدراسات المستقبلية، ثم أُطلق على هذه الدراسات فيما بعد (علم المستقبليات) الذي أشرقت شمسه بعد الحربين العالمية الأولى والثانية لتتفادى الدول المتضررة مستقبلاً الأخطاء والكوارث التي نجمت عنهما، وأول من استخدم هذا المصطلح هو المؤرخ الألماني "أوسيب فليشتهايم" العام 1943م وجعله فيما بعد عنواناً لكتابه (التاريخ وعلم المستقبل). فهو علمٌ فريد قائم بذاته يهدف لمعرفة المستقبل وفق رؤية استراتيجية معرفية تسعى لدراسة الماضي وتفكيك الحاضر وتحليلهما وتفسيرهما وربط عناصرهما ورموزهما معاً للتنبؤ بما يخبئه أو يحمله المستقبل من أحداث أو أفكار جديدة ربما تخدم المجتمعات أو تجعلها أكثر استعداداً لأي مخاطر محتملة، وبالتالي ستأتي القرارات المتخذة بعد ذلك صائبة رشيدة، فالذي يُحسن توظيف ماضيه ويفهم حاضره يكون قادراً على أن يُهيئ نفسه لمستقبله، كما يفعل الطبيب حين يُشعر مريضه بأن بقاءه في الدنيا لن يطول أكثر من (6) أشهر، الطبيب أطلق حكمه بناء على دراسة ملف مريضه الطبي وتشخيص وتحليل ومتابعة حالته المرضية بشكل مستمر، هكذا هي الحال مع دراسة هذا العلم. لقد أبدعت الدول المتقدمة كثيراً في هذا الحقل المعرفي وتكاملت جهودها ودعمت الأبحاث والدراسات المستقبلية لديها فأنشأت الكليات والمراكز العلمية والمعاهد المتخصصة لدراسة هذا العلم وتضمينه في برامجها ومناهجها الأكاديمية فخرج مفكروها وعلماؤها قديماً وحديثاً ليعلنوا للعالم نتائج دراساتهم ورؤيتهم واستشرافهم للمستقبل، ولا يسع المقام هنا لتعداد علماء المستقبليات وذكر نتاجهم الاستشرافي الذي تحقق ولا يزال العالم ينعم به ويتعايش معه حتى اللحظة، فالتطور التكنولوجي الذي تشهده المجتمعات في جميع المجالات هو شكل من أشكال علم المستقبل. إن الحديث والنقاش حول المستقبل وتفصيلاته والتنبؤ بأحداثه - آلامه وآماله - لم يكن فيما مضى أمراً مقبولاً، اعتقاداً بارتباطه بالغيبيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه. هذه الإيديولوجية العقيمة ناتجة عن قناعات مغلوطة جعلت بعض المجتمعات العربية أسيرة للماضي تعيش حالة من الركود المعرفي والجمود الفكري في تفسير ظاهرة المستقبل، على الرغم من أن للفكر الإسلامي فضل السبق في هذا المجال وبرز ذلك في أول رؤية اقتصادية استراتيجية مستقبلية في التاريخ وضعها نبي الله يوسف عليه السلام في مسألتي الإدخار والاستهلاك وفق خطة مُحكَمة مدتها (15 سنة) لمواجهة كارثة المجاعة وسنين القحط التي شهدتها مصر في تلك الحقبة، وقد قص القرآن الكريم وقائعها في سورة يوسف عليه السلام. وبناء عليه فإن "علم المستقبليات" هو علم استباقي استقرائي استنباطي يرسم لنا خارطة طريق للمستقبل لنعرف كيف سنواجهه من خلال تحفيز واستثارة التفكير لوضع عدة سيناريوهات للأحداث المحتملة تكون هي الأقرب للواقع مدعمة بدراسات وتفسيرات وتبريرات ربما يتحقق بعضها أو أحدها وربما لا يتحقق منها شيء كما حصل في بعض الدراسات الاستشرافية الأوروبية. فهو علم لا يعتمد على الخيال العلمي أو إجادة ما يسمى ب (الحاسة السادسة) إدعاءً للسعي نحو الشهرة، بل هو علم مبني على خطة علمية ورؤية استراتيجية ودراسات عميقة للماضي والحاضر للوصول إلى توقعات منطقية لما سيؤول إليه الحال في المستقبل، وممارسته تحتاج بيئة صحية خالية من شبح البيروقراطية والمركزية وأحادية الفكر والتفكير. وصفوة القول: إن رؤية المملكة 2030 جعلت المجتمع السعودي يستشرف مستقبله، الذي يعي أهميته وأبعاده من حيث تحولاته وتطوراته وتأثيراته على حياتهم كأفراد وجماعات، فالدراسات المستقبلية بلا شك ستساعدنا على صنع مستقبل أفضل لنا ولأجيالنا، فالقوة اليوم ليست لمن يملك الحاضر، بل أصبحت لمن يمتلك المستقبل، فالقطار يسير وعلينا اللحاق بالركب، ولا عزاء للمتخلفين.