عندما أردت الكتابة عن نصِّ هذه الآية الكريمة: «الله لطيف بعباده» من خلال ما يجري بعالم اليوم من هذا الفيروس «كورونا الجديد» أَخَذَتْ مرامي الفكر لدي تتوسع وتزداد، ورأيت من ألطاف الله تعالى بعباده الشيء الكثير. وهذا ما جعلني أتوقف مع اسم من أسماء الله الحسنى «اللطيف» لأقرأ في معانيه ومدلولاته، ثم أتأمل مواقع هذا الاسم الكريم في عالم اليوم الذي يشهد جائحة كورونا. وأنا إذ ذاك سابح في هذه الأفكار أحسستُ أنَّ ثَمَّ عجز يحول بيني وبين التعبير عن هذه الأفكار العظيمة التي تبين لطف الله عز وجل بعباده في شؤونهم وأحوالهم، وما يُقَدِّر عليهم من أمور. وبينما أنا في حالٍ لا أدري كيف أكتب عن هذا الموضوع؟ أخذتُ أرجع إلى كتابات متفرقة لابن قيم الجوزية -رحمه الله-، وأنا أعرف أنَّ له كتابات متعددة عن لطف الله بعباده.. فوجدتُ له مقالة تعبِّر عن مثل حالي حينما قال -وقد أخذ يعدِّد جوانب من لطف الله بعباده- (وهذا أمر يضيق الجنان عن معرفة تفاصيله، ويُحصر اللسان عن التعبير عنه) وهذا لأن «اللطف» أعمق وأدق من الرحمة العامة، والإحسان العام، الذي يسهل التعبير عنه، إن اللطف يتضمن علم الله تعالى بالأشياء الدقيقة، وإيصاله الرحمة بالطرق الخفية. فلاحظ هذه العبارة: «علم الله بالأشياء الدقيقة». أي: علم محيط شامل كامل من أدق الأمور إلى أجلها، سواء كانت هذه الأمور حسية أو معنوية، كما في قوله تعالى: (فإنه يعلم السر وأخفى) فهو -سبحانه- يعلم السر الذي تحدِّث به نفسك الآن، ويعلم ما لم تحدِّث به نفسك بعد. ثم يأتي بعد هذا العلم الشامل الدقيق: أنه سبحانه «يوصل الرحمة بالطرق الخفية» فيصل الخير إلى الإنسان من حيث لا يتوقع؛ بل أعظم من ذلك من حيث يكره. ولو سألتك عن هذه الآية الكريمة: (إن ربي لطيف لما يشاء) أين وردت؟ وعمن حكاها الله عز وجل؟ فإن كنت لا تعرف موقع الآية مسبقاً؛ فستدهش لجمال موقعها، وعظيم دلالته على لطف الله تعالى! لقد وردت في سورة يوسف، ومن منا لا تأخذه قصة يوسف بعبرها ودروسها، وما فيها من الجَبْر بعد الكسر، ومن العز بعد الذل، ومن حصول نعم عظيمة ليوسف عليه السلام من أبواب شرور ومكاره عانى منها هذا النبي الكريم، بعد ذلك كله، وفي نهاية القصة، يقول يوسف: «إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم» فلطف الله عز وجل أدق من أن نصل إلى عمقه، ولطف الله تعالى أشمل من أن نحيط به، بل إذا علمنا بعض جوانب هذا اللطف فإن أكثرها -جزماً- لا نعلمها، فجلَّ جلاله وتقدست أسماؤه. فمن جوانب لطف الله تعالى في هذه الجائحة «جائحة كورونا»: أن يعلم المسلم أن القضاء كله خير له، لكن متى؟ إن أُعطي الشكر والصبر، الشكر في السراء، والصبر في الضراء، فمتى كان المسلم بهذه المثابة كانت كل الأقدار خيراً له؛ مهما كانت هذه الأقدار، وعلى ذلك فينبغي للمسلم أن يتعامل مع هذه الجائحة على وفْق هذا المقتضى لتكون خيراً له. ومن جوانب لطف الله عز وجل بنا في هذه الجائحة ما مَنَّ به علينا من هذا الدين العظيم، والشريعة السمحة؛ التي مبناها على تحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، لقد أخذ العالم يتحدث عن شريعة الإسلام، وكيف أن هذه الشريعة تجيز تعطيل المساجد من الصلاة في هذه الفترة محافظة على حياة الإنسان، فأي قيمة للإنسان في هذا الدين العظيم؟! إنها السماحة، وإنها التوافق مع الفطر والعقول السليمة، وإنها جلب المصالح ودرء المفاسد. ومن جوانب لطف الله تعالى بنا في هذه الجائحة: ما مَنَّ الله تعالى به علينا من ولاة أمر مخلصين، وحكومة ذات كفاءة عالية. لقد وقانا الله تعالى شروراً كانت ستقع لولا الله تعالى ثم توفيقه لولاة الأمر بالاستعداد المبكر وأخذ الحيطة والحذر الذي سبقنا به كبرى دول العالم، وهو ما نتج عنه أيضاً من هذه الحالة العظيمة من الالتحام والوحدة بل والامتنان والحب الذي يلهج به المواطنون والمقيمون لولاة أمرنا زادهم الله توفيقاً وتسديداً. ثَمَّ جوانب لطف نراها الآن، لكنني أتوقع وأجزم أن ذلك سيقع -بإذن الله-: جوانب لطف أعظم سنراها في قادم الأيام وما بعد كورونا: (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير).