المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اليونسكو» تكرم بدر بن عبدالمحسن في يوم الشعر العالمي
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2019

في مساء باريسي مُفعم بالشعر، أطلّ الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في أمسية شعرية، نظمتها مؤسسة «مسك الخيرية» بالتعاون مع منظمة «اليونسكو» واحتضنها مقر مسرح اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للشعر، مساء الخميس الماضي، وبحضور سمو وزير الثقافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وسمو سفير الإمارات في الرياض الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين في فرنسا الدكتور خالد بن محمد العنقري، ومعالي رئيس مجلس إدارة مركز المبادرات بمؤسسة مسك الخيرية الأستاذ بدر بن محمد العساكر، وسفير المملكة في منظمة اليونيسكو الدكتور إبراهيم البلوي.. مستهلاً بكلمة مقتضبة، أكد من خلالها على كتابته للشعر العربي منذ أكثر من 40 عاماً، متمنياً أن يبقى في ذاكرة العاصمة الفرنسية، شيئاً من الذكرى لهذه الأمسية الرائدة، التي تجمع مئات المثقفين من مختلف دول العالم.
وقال: أنا مواطن جئت من المملكة العربية السعودية، هوايتي الرسم، وعملي كتابة الشعر، منذ أكثر من أربعين عاماً، كتبت الشعر العربي المحكي، والمُغنى، وقد أصبح من المتأخر جداً أن يقنعني أحد أنني بعد هذا العمر لا أجيد كتابة الشعر. قصائدي هذه الليلة سألقيها باللغة العربية. وأضاف: التقينا.. باريس وأنا، في السبعينات من القرن الماضي.. ولا أظن باريس تتذكر هذا اللقاء.. ثم التقينا بعد ذلك مرات عدة، وأجزم أني الوحيد الذي يتذكر متى وأين؟؟ وها نحن نلتقى اليوم.. فهل سيبقى في ذاكرة باريس شيء من هذا اللقاء؟ أتمنى هذا.
«شجن وعذوبة»
لينهمر شلال العذوبة بإلقاء أولى القصائد: ودّي أعرف هالعواصم، ودّي أبدأ من يديها.. ودّي أنزع من أصابعها الخواتم، قبل لا أسلّم عليها.
كان «البدر» في قمّة ألقه وتجليّه، وقد أبهر الحضور بجمال شعره وقوافيه، ليأتي دور «ناي» القصيدة التي طارت بشعور الحضور إلى عوالم مُترعة بالدهشة والإبداع:
«في الشارع.. عتمة ونور زحمة.. وإشارات المرور
تاقف على أنفاس الطريق مشيت أنا.. وهمّي العتيق.. وقبل التعب.. ما يهدني سمعت صوتٍ شدّني.. ناي، في صوتها ناي غنّي وجرّحني الشجن.. دقات قلبي.. وقفت وخطاي».
لينتقل بعدها إلى قصيدة «تحت المظلة» ليُطرّز تفاصيل المساء بأجمل الأحاسيس وأناقة المفردات المُبلّلة بالشوق: أخاف أسأل صاحبي ويقول: خلّنا نسري.. وين نسري؟ بدري.. بدري على المسرى ورا السحاب قمرا.. وقمرا ورا الأبواب.. تبي المطر يرقا.. وتهطل نجوم.. وتظهر علي.. أنا لو علي.. تحت المصابيح الزرقا.. قلبي بيحوم.. مثل الفراش.. تحت الرشاش.. وإلا الصحو.. لين أشوفك.. مقبلة. والله.. ضلوعي مبللة.. بالشوق.
وبين البكاء والفرحة، محاولة الموازنة بين النقائض، ليجمعها البدر في قوافيه، فكان النسيان محطّة عبور الأحزان: قبل البكا فرحة، وبعد الشتاء نيسان، أحزان يا سيد الأحزان، والجرح والغيرة، علمني الحرمان، والصبر والحيرة، لو عذبك إنسان، دور أحد غيره.. يا حبي وش باقي؟، اللي بقى النسيان.. أحزان ومرّت.
ومن نافذة الوقت وشرفة الانتظار يلوّح «البدر» للمدى عبر قصيدة «مالنا وقت»: احملي اللحظة حجر وطوحيها في المدى.. تصبح الساعة.. دقيقة! غيري الزمن الحقيقه طلعيني من الصور.. من الخطوط.. الحزينة اطلقيني من الشطوط ومن مجاديف السفينة اجمعي الصوت.. الصدى احملي اللحظة حجر.. وطوّحيها في المدى». ومن بين العتم والنور رسم البدر صورةً سريالية، «ثلاث ملامح لوجه واحد»: على الغدير كانت سما.. ويرمي الظما وجهي عليه، على الغدير.. وجهي وسما.. لين ارتمى وجهك عليه.. على الغدير.. وجهي.. ووجهك والسما.. من يسبق ويملي يديه.. يشرب ملامح صاحبه.. ليت السحاب.. يظهر على المدى الباهت.. وتمر ثلاثة طيور.. بين العتم والنور.
ليواصل بعدها البدر توهجه في ليلةٍ حالمة كانت إبداعاته عنوانها الأبرز بقصيدة «مراجيح»، ثم قصيدة «شعاع» ومنها: يذكرني شعاع العصر عيونك، تدخل ضلوعي في غفلة، من عيون الناس.. وتمد أهدابها إحساس، وتاخذ قلبي من قلبي تضيق بصدري الأنفاس.. ولما ينتبه واحد من الجلاس بسرعة تركض النظرة.. على السجاد والكرسي. أحس إن النهار يمسي وتغيب الشمس كالعادة».
«معزوفة فنية»
وقد تخلل الأمسية مشاركة الفنان الإماراتي حسين الجسمي السفير فوق العادة للنوايا الحسنة، قدم فيها معزوفةً فنية من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن لقصيدته «على الغدير» وذلك لأول مرة على خشبة مسرح منظمة اليونسكو في باريس.
«ريشة شاعر»
استوقف المعرض الفني المصاحب لأمسية «ناي» للأمير الشاعر بدر عبدالمحسن، ضيوف الأمسية، حيث شهد المعرض حالة تفاعل بين الذائقة الفنية للضيوف من مختلف المشارب الثقافية، وما يحتويه المعرض من لوحات تشكيلية تسلط الضوء على المسيرة الشعرية والفنية للأمير الشاعر، فكان ل36 لوحة تشكيلية وقفة وتأمل من قبل زوار المعرض، على وقع مقاطع موسيقية لأبرز القصائد المغناة لسمو الأمير بدر بن عبدالمحسن، قدمها 3 شبان سعوديون.
ومن لحظة لأخرى، لم تتوقف كاميرات الهواتف الجوالة عن تصوير الإبداع الفني الذي اكتنزه المعرض، لمقاطع موسيقية سعودية، ولوحات تشكيلية، صورت بطريقة أو بأخرى إحساس الشاعر بدر بن عبدالمحسن، حيث أن اللوحات المعروضة تعكس الحالة الإبداعية التي يترجم فيها الشاعر الصورة بقصائد متفردة.
واشتملت اللوحات الفنية على أعمال متنوعة مع شرح مقتضب عن كل واحدة منها، وذلك لإعطاء فرصة التأمل لمن يشاهدها، فيما كان للشباب السعودي المشارك دور في تنظيم المعرض وتقديم المعلومة للزوار.
الأمسية التي شهدها لفيف من المثقفين العرب والأجانب، لم تكُن أمسية شعرية عند هذا الحد، بل تجاوز الأمر إلى أن تكون عامل تواصل مع العالم الآخر الراغب في الاطلاع على الثقافات السعودية، ومنبراً واسعاً لتسليط الضوء على مراحل تطوير الحالة الإبداعية في المملكة العربية السعودية.
«تكريم البدر»
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» ممثلة بمديرة المنظمة أودري أزولاي، قد كرمت صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة، التي امتدت لأكثر من 40 عاماً، قبيل انطلاق أمسية «ناي» التي ألقى خلالها 12 قصيدة مترجمة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وسط حضور ثقافي تجاوز 400 شخصية من مختلف دول العالم.
«الثقافة السعودية»
تجدر الإشارة إلى أن مسك الخيرية تسعى للتواصل مع الشعوب الأخرى، وإبراز الدور الثقافي السعودي، الذي يلعب الشعر فيه الدور الأبرز على مر التاريخ، في حياة السعوديين على المستوى الشعبي، وعلى المستوى الرسمي في آنٍ واحد، إلى أن بات سمةً من سمات المكون الثقافي السعودي.
ويعد استثمار منصة «اليونسكو» في اليوم العالمي للشعر فرصةً لتسليط الضوء على ثراء الثقافية السعودية، عبر الشعر، وتعزيز حضورها عالمياً، في أحد أشكال وصور التواصل مع الآخر، وإبراز القيم الإنسانية المشتركة.
الأمير بدر يلقي إحدى روائعه
عدسات الأجهزة النقالة تلتقط صوراً للمعرض الفني
لوحات البدر تستوقف المُتأملين
جانب من حضور الأمسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.