مازالت بعض الأقلام والأصوات تحاول أن تعتق الصحوة، أو ما اتُفق تاريخياً على تسميتها (مرحلة ما بعد جهيمان) من مسؤولية وتبعات الجمود الفكري والتضييق الحضاري الذي عقر مجتمعاتنا في العقود الثلاث الماضية، فهم لا يرون في الصحوة إلا امتداداً لأفكار بيئة سلفية متزمتة محلياً، وجدت فرصتها الحركية التنظيمية بقدرات الاقتصاد النفطي وتوظيف بعض الأذرع، ومحاضن إعلامية سعت عبر (الكتاب - المذياع - الكاسيت) إلى توسيع نطاقها، ويبررون هذا بأن مجتمعاتنا ذاتها كان يغيب عنها أدنى مظاهر التقدم الحضاري والتعدد الفكري والتسامح الديني والازدهار الثقافي في مرحلة ما قبل الصحوة، فكيف إذاً نتهم الصحوة بقمعها؟ بالطبع مقارنتهم السابقة لا تستقيم منطقياً، فهم على المستوى الزمني يقارنون مكتسبات مجتمعات عالمية (تعددية - تسامح ديني - مؤسسات مدنية - ازدهار ثقافي) كانت تجاربها الحضارية قد قطعت قروناً من بداية عصر التنوير، بمجتمعاتنا المحلية التي كانت تعيش اقتصاد الندرة وشروطه بيئية قاسية حتى قبل 80 عاماً فقط، وذلك قبل أن يُردف توحيد المملكة باكتشاف النفط وتحدث حالة انقطاع تاريخي، مع تبدل البنى التحتية من اقتصاد رعوي شبه زراعي متقشف، إلى تأسيس أولى ملامح اقتصاد الوفرة، وبدأت تظهر الكثير من سمات الدولة المدنية الحديثة، عبر تأسيس أجهزة الدولة وقطاعاتها، ومن ثم تم توطين البادية والاستقرار المدني، والتعليم النظامي وتجاوز مرحلة الكتاتيب بمناهج تعليمية حديثة، الرياضة والموسيقى جزء منها، إطلاق حملة بعثات كبرى أسست لطبقة تكنوقراط واسعة (المفارقة هنا انقطاع البعثات في المرحلة الصحوية وعودتها بعد انحسارها، وهو مؤشر واضح على ارتباك علاقة الصحوة وفكرها مع الآخر). وكان المشهد بعمومه يعكس حالة تبرعم وعود تبرق على أكثر من مجال، فالتعددية الدينية كانت تظهر في الحرم الشريف وتجاور المذاهب المختلفة تحت أعمدته على اعتبار المدن المقدسة مدناً كوزمبوليتانية... . كان هناك مسودة أسسها الملك سعود -يرحمه الله- لبرلمان سعودي منتخب. بدأ تعليم المرأة ولو أنه متأخراً عن تعليم الرجل، بينما كانت المرأة نفسها حاضرة في الفضاء العام كقوة اقتصادية، إما في الحقل أو المرعى، أو في منافذ البيع، أو كمتطوعة تعلم التلميذات... هذا قبل أن تشيطنها الصحوة وتحولها إلى مشروع تعدد. كانت بعض مناطق المملكة مثل الحجاز والأحساء (كدأبهما عبر التاريخ ) تشهد نشاطاً ثقافياً وأدبياً ومسرحياً متميزاً مع بدايات دور سينما، كان هناك صحافة الأفراد وقبس الضياء بأصابع روادها، وكان هناك أمشاج مجتمع مدني في طريقها للتحقق، مجالس الأقسام في الجامعات والمجالس الطلابية كمثال. لن أستطيع رصد كل الظواهر في هذا الحيز الضيق، لكن جميع ما سبق كان قبل أن ينهار مشروع النهضة العربي، وتظهر في المشهد بكثافة بدلاً منه (في عموم العالم العربي) حركات العقائد المسيسة وتهجم أسراب الجراد، وتقرض الأخضر واليابس، وتجتث الكثير من براعم مشروعات حضارية محلية، بالطبع أسراب الجراد الحركي التنظيمي دخلت من بوابات المشترك بينها وبين خلفية سلفية بسيطة ومتقشفة، لا تمتلك الأدوات الفلسفية أو الجدلية للمقاومة أو التحليل، فكان هذا الاكتساح الشمولي الممنهج، الذي اختطف من عمر الوطن عقوداً، وأفضى بنا إلى منزلقات خطرة محلياً ودولياً ومهددة لكياننا ولأمننا ومستقبل مشروع التوحيد الوطني. بلى... كان هناك أسراب صحوة قارضة مكتسحة حتى ولو جحد بعض فلولها ذلك..