سبب نظرة الغربيين -في تصوري- هو تطبيق المنهجية الغربية التاريخية على التراث الشرقي، وهذا ما حدث في مسألة الاستشراق حين درست مجتمعاتنا الإسلامية عن طريق ذلك المنهج العلمي التاريخي.. عندما نشر غاندي سيرته الذاتية The store of my experiment With truth رفع الغرب حاجبيه مستنكرا تلك السيرة الشرقية التي هي في عرف الغربيين تعد متخلفة، رغم أن الطبعة الإنجليزية كانت على الأقل أكثر قربا من الفهم الغربي. كانت الدهشة التي أصابت الغرب كيف أن هذا الزعيم الأسطوري مر في طفولته بأعراف وعادات اجتماعية في عرفهم تعد بالية؟ نظروا فإذا هذا الزعيم عاش كبقية الشرقيين، تزوج وهو لا يزال طفلا وعندما غادر الى إنجلترا وجنوب أفريقيا ترك زوجته عند أبويها، وعندما أراد الدراسة في خارج الهند قام بأخذ موافقة والده، إلى آخر قائمة العادات والأعراف والقيم والمبادئ السائدة في الشرق. وسبب نظرة الغربيين -في تصوري- هو تطبيق المنهجية الغربية التاريخية على التراث الشرقي، وهذا ما حدث في مسألة الاستشراق حين درست مجتمعاتنا الإسلامية عن طريق ذلك المنهج العلمي التاريخي. يقول هاشم صالح: إن المعركة ليست متكافئة بين الجهتين، ذلك أن العرب هم المدروسون لا الدارسون، ولأن الغرب هو الغالب والمسيطر، ليس فقط اقتصاديا وتكنولوجيا وسياسيا وعسكريا وإنما منهجي ومعرفي أيضا. فالمنهجية العلمية لا تقتفي طريقا واحدا، باعتبار أن الغرب يتشكل في عدة تيارات ومذاهب وأفكار وبيئات مختلفة، وبالتالي موقفه من الشرق أو الإسلام أو العرب أو العالم الثالث ليس واحدا فقد يرتبط بموقف فكري وأيديولوجي، فمنهجية رودسون ذات تلوين اجتماعي ماركسي أكثر من منهجية برنارد لويس التي يبدو أنها تنتمي إلى منهجية تاريخ الأفكار التقليدي كما هو سائد في الغرب منذ القرن التاسع عشر ومنهجية فيلوجية تاريخية كلاسيكية لا تعنى كثيرا بالمشروطية الاجتماعية الاقتصادية للموضوع المدروس، وإنما تدرس الأفكار وكأنها ذات كيان مستقل بذاته، وكذلك منهجية كلود كاهين فهي تولي أهمية للعوامل الاجتماعية والاقتصادية أكثر من منهجية فرانسيسكو غابرييلي، وهذا الفرق مهم ولا يمكن الاستهانة به. وهناك فرق يعود إلى مسألة الأجيال والرؤية الأمريكية للشرق ففي كتاب الأميركية شيلا جونسون (اليابان في الرؤية الأميركية) تصف الكاتبة رحلة قامت بها إلى اليابان التقت فيها بشرائح من المجتمع الياباني.. وفي فصلين من الكتاب تحدثت عن وضع المرأة اليابانية.. وبرغم أن الكاتبة أشارت إلى مبدأ الحياد في نظرتها للمرأة اليابانية.. إلا أن هذا الحياد سقط أمام مسألة استقلالية المرأة. وصارت تستنكر على المرأة اليابانية قبولهما بما أسمته "المقعد الخلفي"، وكتاب آخر عن النساء الريفيات التايوانيات "وهو دراسة اجتماعية لحياة النساء الريفيات.. وقد تناولت الكاتبة موضوع" الخطبة، والزواج، والطلاق.. وقالت إن العادات الاجتماعية في تايوان لا تستقيم مع المرأة. نخلص من هذا كله إلى أن معظم دراسات الغربيين تتأسس على المنهج العلمي التاريخي، وهذا قد يرتبط بموقف نفسي أو قد يخضع لفكر تقدمي أو محافظ أو متغير أو بنيوي أو يميني أو يساري وهو المنهج الذي هو سائد الآن.