"أكثر ما يصعب علينا روايته هو ما لا نستطيع نحن أنفسنا فهمه". هكذا ومنذ الصفحات الأولى تمهد الروائية الإيطالية إيلينا فيرّانتي لحساسية وصعوبة ما تتناوله في عملها الرابع La figlia oscura أو الابنة الضائعة، والتي اختارت المترجمة شيرين حيدر له وسم "الابنة الغامضة". لا شك وأن لمؤسسة الأسرة صورة مقدسة تجعلها قيمة عليا في حد ذاتها، وبالخصوص في المجتمعات التي تنظر لها على أنها ركيزة تقليدية راسخة، وغالباً ما تغور مثل هذه المعتقدات في الأوساط المجتمعية ذات الروابط المتينة بين أفرادها، مما يجعل التفكير في مثل هذه العلاقات بين الآباء والأبناء، والأخوة فيما بينهم، والجار وجاره، وتوصيفها أمراً يُعد من توضيح الواضحات. وذلك طبيعي لما يجره الابتذال من تفريغ للمعنى فتتحول هذه العلاقات مجرد ألفاظ ومصطلحات وشعارات تُستخدم كخاتمة لأي خطاب وعظي مثالي، لا يبرح أن يتحول إلى مجرد شططٍ في الكلام. فالأم هي الحنون دائماً، والأب هو العطوف دائماً، والأخ الكبير هو "السند"، وغيرها، بينما الأمر ليس كذلك أبداً. أيضاً يُعد تناول بعض هذه العلاقات غير محبب، خصوصاً في مثل هذه المجتمعات، والذي حذا بمؤلفة الرواية للتخفي خلف اسم مستعار، وذلك لأن إيطاليا تعتبر من المجتمعات ذات ثقافة السياق العالي high context culture وإن كان بشكل دَمِث وبسيط مقارنة بالمجتمعات العربية. غير أن الحديث عن بعض هذه العلاقات كالأمومة والأبوة قد تضع المؤلف في إشكال أخلاقي بحكم الإيمان بهذه الروابط (الأمومة والأبوة) على أنها قيم عليا أو حتى تابو لا يتوجب طرقه. كما أن الأمومة هي علاقة مرتبطة بجميع البشر مما يجعلهم تحت مقام واحد في هذا الموضوع، والحديث حولها قد ينحرف نحو المؤلف وسيرته الذاتية بحثاً عن تقارب وتداخل بينها وبين العمل الروائي، فبطبيعة الحال ليس هناك من جاء لهذه الدنيا نتيجة تبرعم أو انشطار (على حد علمي). ومن جانب آخر، اختارت فيرّانتي ضمير المتكلم لكتابة هذه الرواية وذلك يخلق مباشرية بين أفكارها وأفكار الشخصية الرئيسة. تختار ليدا، المطلقة والأم لابنتين والبروفيسورة، أن تقضي إجازة الستة أسابيع في أحد سواحل نابولي تحضيراً للسنة الجديدة. تسترخي معظم اليوم في الشاطئ، ولم يبرح استرخاءها حتى تحول لهوس بمراقبة العائلة التي تجاورها كل يوم على الشاطئ، وبالتحديد الأم الصغيرة وابنتها والدمية. وقبل أن نمسك بخيط الأحداث، نعرف بأننا على وشك بدء رحلة سيكولوجية طويلة مع ليدا كأم، أم سيئة، ومحاولة تفهم لماذا لم يكن ينبغي لها أن تقبل أن تصبح أمًّا عوضاً عن محاكمتها أخلاقياً. تعيد رواية "الابنة الغامضة" النظر في قداسة الأمومة من خلال سرد داخلي طويل، وتحاول الرواية أن تعري بعض الأحاسيس القاتمة التي تعتري الأنثى والتي تسعى للتستر عليها. لكن إيلينا فيرّانتي لم تدع مساحة للعاطفة والانفعال وصرحت بمثل هذه المشاعر على لسان ليدا في أكثر من مناسبة. "عندما انتقلت ابنتاي للإقامة في تورنتو حيث كان والدهما يقطن ويعمل منذ سنوات عدة، اكتشفت بدهشة يخالطها الحرج أنني لم أكن أشعر بأي ألم، لا بل كنت أشعر بنفسي خفيفة كما لو كنت بذلك قد أنجبتهما أخيراً. للمرة الأولى منذ خمسة وعشرين عاما تقريبا لم تُلِّح علي ضرورة الاهتمام بهما" برزت دواخل ليدا عن طريق نوعين من العلاقات: الأولى، عبر علاقتها بابنتيها قبل وبعد انفصالها عن زوجها ورحيلهم إلى كندا، والتباين بين مشاعرها تجاه الابنتين من الحمل والولادة حتى البلوغ. كما تحاول أيضا، وإن كان بشكل ضبابي، التعرض لمفهوم الإنجازات وتحقيق الذات وموقعها بين الأنانية والتضحية، والذي تمثل في ترددها بين النجاح الأكاديمي أو التخلي عنه مقابل الاهتمام بابنتيها. والثانية، عبر العلاقات الأفلاطونية (العذرية) بين الأنثى والأنثى، من خلال علاقتها بأفراد العائلة النابولية التي تراها بشكل يومي على الشاطئ. ونظرتها للمرأة الحامل الأخرى ومشاعرها حيال أطفال الآخرين، ووحل المقارنات غير المباشرة. خلا هذا المونولوغ الطويل ذو الأبعاد النفسية للشخصية الرئيسة من حبكة ذات حدث خارجي بارز، وعقدة تتصاعد حتى تصل للذروة. بل جاءت ذروة الرواية بشكل مباشر متمثلة في صراع داخلي يناسب الغزارة السيكولوجية في النص، وكان ذلك الحدث حين تدخلت ليدا في العلاقة بين أحد أطفال تلك العائلة ودميتها، والأسباب التي دفعت ليدا للقيام بذلك، وما ترتب عليه من اضطراب بين أفراد العائلة فيما بينهم مرة، وبينهم وبين ليدا مرة أخرى. الرواية حاولت وبشكل جيد تصوير المسلّمات والعديد من جوانب العلاقات الأسرية، وكسر الابتذال حول فطرية الأمومة وبقية العلاقات الاجتماعية الأخرى، وذكرتنا أيضا بالجوانب المظلمة فينا جميعاً. قد نكره ذلك، وقد نصاب باضطراب، ولكن لا شك أن لحظات الارتباك هذه هي من أفضل الأوقات لنقترب لأنفسناونتعرف عليها أكثر.