هيئة السياحة تطلق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الإمارات.. رجل يقاضي زوجته بسبب «شيك»    المجمعة وحرمة تختتمان صالون أدب    "الأمم المتحدة" تؤكد ضرورة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة    مدرب الأخضر يستبعد "سالم الدوسري"و"المالكي" قبل لقاء أستراليا وإندونيسيا    رابطة محترفات التنس: الأمريكية "جوف" تقصي المصنفة الأولى عالميًا    «ملتقى البناء السعودي» يكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع الكفاءة وتقليل الهدر    إغلاق مؤشرات البورصة الأمريكية على ارتفاع    بيع شاهين ب 210 آلاف ريال في الليلة ال 18 لمزاد نادي الصقور السعودي    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    "موسم الرياض" وهيئة السياحة يحتفلون في اطلاق"Pokémon GO"    أمين منطقة القصيم يفتتح معرض "أشلي هوم" في مدينة بريدة    أمانة القصيم تواصل أعمال تأهيل ثلاث حدائق بمدينة بريدة    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظلمة والكتب
نشر في الرياض يوم 11 - 02 - 2017


د. عبدالله إبراهيم
عمّر بورخس طويلاً، وما من موضوع شُغل به أكثر من العمى، فقد توقّعه في ضوء السجل الوراثي لعائلته، وهو سجل لم يترك له الفرصة للنجاة من عمى مؤكد، وحينما خيّم عليه تخلّص من العثرات البصرية التي لازمته قبل أن تنغلق بوابة العالم المرئي أمام عينيه، وتنفتح بوابة الرؤيا. ولعلّ كثيرًا من قصائده وخواطره السردية أشبه ما تكون بتأمّلات ترتدّ إلى صاحبها الذي فصل بينه والعالم مانع العمى، فلاذ بالكتب، وجعلها مدار حياته وأفكاره، ولطالما تخيّل العالم منبثقاً من صفحات الكتب، وزاده في توهّم ذلك ذاكرة يقظة حلّت محلّ عينين كفيفتين، فكانت تأتي له بما أراد لحظة شاء، فتحاشى مماحكات المبصرين، وتجنّب التفاصيل المملّة، والمشاهد السردية الوافية، فوقائع قصصه مستعارة من مدوّنات الماضي، وتكاد تكون ومضات ذهنية تبعثها ذاكرته الشفوية، وسرده ينزلق إلى متاهات لا حدود لها باقتصاد لفظي، وبراعة في حيل السرد، وغموض يبلغ رتبة الإبهام، فلا قبل له بالاستطراد والتفصيل، لأن قصصه مرايا متقابلة تنعكس فيها رؤى شيخ ضرير، فكأنها شذرات من كتاب كبير انكبّ على تأليفه طوال نصف قرن.
وحينما تحقّق مضمون الانتظار الطويل، وتأكّد عماه، ثم أصبح مديراً للمكتبة الوطنية في "بوينس آيرس"، تهكّم من ذلك الحدث المزدوج، إذ منحه الله، في آن واحد، أمرين متناقضين "الظلمة والكتب". وحدث أن كتب بورخس عن تنبؤاته، ولكن أكثرها تحققاً خارج كتبه النبوءة بانتهائه ضريراً، ولم تكن تلك النبوءة ضرباً من الخيال، بل جاءت تحقيقاً لأمر مرتقب، فهو ينتسب إلى سلالة ورثت العمى جيلاً عن جيل، فلا يستثنى أحد فيها من ذلك الالتباس المعتم للمصير الذي رسم للسلالة العريقة علامتها المميزة، فكأنه ضرب من المجد جعله يلتحق بكوكبة العميان، فاقتسم معهم، بجدارة، ميراث العمى، وقوامه نفوذ البصيرة، وحضور البديهة. والحال هذه، فما أمسى بورخس وارثاً للعمى، حسب، بل آلتْ إليه أمجاد المكفوفين وبصائرهم.
بالعمى انتقل بورخس من ملاحظة الأشياء إلى التفكير بها. كان العالم منظوراً إليه فأمسى مُفكّراً فيه، ولما تعذّر عليه مواصلة التفكير البصري، فقد لجأ إلى الأحلام، وغشته رؤى متداخلة حيث السهاد الطويل يفصله عن النوم وعن اليقظة، وحالما ينزلق إلى النوم تغمره الأحلام بصورها التي ورثها عن مرحلة ما قبل العمى، وما أن ينسحب منه النوم المتقطّع حتى يدلف إلى نوع من اليقظة الهادئة يعيد فيها تركيب الصور والأحداث بألفاظ اختزنها في ذاكرته، ثم يروح يمليها على من انتدبه لهذه المهمة أينما كان: في المكتبة الوطنية، أو في البيت، أو المكتبة المقابلة لبيته، حيث ينتظره مَنْ يقرأ عليه كتاباً أو يكتب له شذرة من خواطره الشفوية، ومنهم أمّه، التي كانت تضع له، أحياناً، خواتيم قصصه أو قصائده بناء على النزوع التكراري في تأملاته، وحيثما كان مكان الكتابة يكون بورخس مهيئا لنفث ما في ذاكرته من تخيلات اختزنها في أحلامه، وأعاد تركيزها بالألفاظ خلال سهاده الطويل، ولا يكاد يغير شيئا يذكر فيها، فقد جرى فحصها، وتقليبها، وتثبيتها.
تجلت ثنائية الظلمة والكتب في حياة بورخس، وفي كتبه، وقد وصف "مونيغال"، وهو صديقه، وكاتب سيرته الفكرية، الغبطة التي غمرته حينما قاده في الأروقة المظلمة للمكتبة، إذ أخذه من يديه وراح يتجوّل بين خزانة الكتب: مبصراً ما يكفي ليعرف كل كتاب يريده أين موقعه. كان يستطيع أن يفتح الكتاب على الصفحة التي يرغبها، ومن دون أن يزعج نفسه بالقراءة يسوق مقاطع كاملة. كان يتجوّل عبر ردهات مملوءة بالكتب، ينعطف بسرعة عند الزوايا ويصل إلى ممرات تكون في الحقيقة لا مرئية، بل مجرد تصدّعات في جدران الكتب، وما يلبث أن يسرع هابطاً الأدراج عبر قاعات المكتبة وممراتها، فيحاول رفيقه اللحاق به متعثّرا، فقد وجد نفسه هو الأعمى الحقيقي يقوده في العتمة مبصراً، وفي ظلام المكتبة "كان يجد بورخس طريقه بدقة الماشي على حبل مشدود". ولما طال بهما الارتحال في بطن المكتبة، شعر بأنه في مكان غير حقيقي، بل في "فضاء مكوّن من كلمات وإشارات ورموز. إنه متاهة أخرى"، وما أن أحسّ بورخس بتردّد رفيقه حتى راح يجرّه خلفه، فيهبط به بخفة السلالم الملتوية، ومن ثم يسقط منهكاً في قلب الظلام، وحينما رأى ضوءاً في نهاية أحد الممرات، تفاجأ إذا ظهر له "الواقع السمج" الذي ينتظره خارج تلك هي المتاهة التي شغل بها بورخس طوال حياته، فانتهت جولته وكأن الأعمى يسخر منه، وحينما بدأ يستعيد بصره، وبدأ يتآلف مع "العالم الحقيقي للظل والضوء" وما تدرّب عليه من عادات الإبصار، وجد نفسه "كمن يخرج من مياه عميقة أو من حلم". كانت المكتبة هي العالم الوحيد المألوف عند بورخس.
وإلى ما ذكره "مونيغال" عن شغف بورخس بالكتب وسط الظلام الذي كان يعيش فيه، يحسن ذكر ما قاله "بارنستون" الذي خصّه بكتاب استذكاري بعنوان "مساء عادي في بوينس آيرس" وصف فيه عملية الانتقال من بصر متعب لازم بورخس إلى عمى مطبق غشاه، بقوله "عندما كان لبورخس عينان تريان، غالبا ما كان يكتب عن شوارع ضبابية مكفهرّة، وعن سحب حمراء غامضة وحضورات لا مرئية، وعندما اكفهرّت عيناه، وضع الضبابية جانبا وأعطانا رؤيته الواضحة للحاضر، وبانوراما لماض حقيقي، تاريخي ومتخيّل، وأورثنا حفريات حادة لليال عديدة من لياليه: الظلام أمام عينيه الميتتين والليل الداخلي للمتاهة". بالعمى تغيّرت علاقة بورخس بالزمن، لأن "هبة العمى تعني أنك تشعر بالزمن بطريقة مختلفة عن سائر الناس". ما عاد الزمن ضابطا لعلاقة بورخس بالناس الذين كان يبصرهم، بل أصبح ضابطا لإيقاعاته الداخلية، ولتأمّلاته، ولأحاسيسه، ولخواطره، ولأحلامه. خيم عليه ظلام كامل أضاءته الكتب التي أنارت حياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.