لماذا نلاحظ في هذه الأيام اهتمام بعض الباحثين العرب بالتراث وخصوصاً منه القضايا الخلافية التي كانت سبباً في إثارة الخلاف والصراع واستمرت آثارهما زمناً طويلاً، بل ولانزال نلمس هذه الآثار حتى الآن..؟ وماهي الأسباب التي تدفع إلى هذا الاهتمام..؟ هذا تساؤل جاء في معرض حديث لأحد الأصدقاء المثقفين ونحن في حوار قصير حول بعض قضايا التراث، وحول بعض أساليب التبرير والمحاججة التي تتبعها بعض اتجاهات الفكر العربي المعاصر.. وقبل أن نحاول معاً الإجابة على هذا التساؤل، أضاف الصديق لكي يوضح ما يقصده بذلك التساؤل: أن هذا الاتجاه "نحو التراث وبعض قضاياه" قد لا يكون مبعثه الاهتمام الفردي للباحث وأشار إلى احتمال أن يكون ذلك الاهتمام مبعثه جهد منظم، يقصد به إلهاء العرب بقضايا تبعث فيهم كوامن الخلاف.. من جهات خارج الوطن العربي! لا أريد أن أذهب بعيداً إلى محاولة أن أعرف الدوافع التي تكمن وراء هذا التساؤل، لأن الوقت لم يكن كافياً لكي يطول الحوار أكثر حتى تتضح هذه الدوافع أو بعض منها، ولكن المهم -في رأيي- هو مناقشة التساؤل بغض النظر عن ما يكمن وراءه من دوافع، على الرغم من أني قد تفحصت ملامح ذلك الصديق وهو يدلي بالتساؤل فلاحظته جاداً وصادقاً، مما أوحى لي بأنه يعبِّر عن وجهة نظره في هذا الجانب، من واقع الانطباع الذي كرسته القضايا الخلافية التي شغلت الكثير من المفكرين والمثقفين ودُعاة التنوير والحداثة. وهنا يجب التفريق بين البحث في قضية ما من القضايا بغرض معرفتها، وبين الدعوة إليها، فالبحث في التراث وبعض قضاياه أمر لا يجب أن يثير أي تساؤل أو خلاف، إلّا إذا كان في موضوع البحث فيمكن أن تكون هناك تساؤلات ونقاشات واسعة بهدف إثراء الموضوع، ثم إن القول بأن هنالك اهتماماً شاملاً ومكثفاً من بعض الباحثين العرب بالتراث وقضاياه، قول لا أراه صحيحاً تماماً؛ لأن مثل هذا الاهتمام نلاحظه محدوداً جداً، إلّا إذا كان المقصود التأليف فقد يكون هذا القول صحيحاً، فما أكثر المؤلفات، أمَّا بالنسبة للبحوث فإنها في الحقيقة محدودة جداً، فالتعرض للقضايا الحيوية في التراث، إنما نجده في كتب التاريخ السياسي في الإسلام، وهي أيضاً محدودة، وسيظل البحث في التراث وقضاياه من الظواهر الإيجابية والتي يجب أن تلقى الدعم والتشجيع، لأنها لا تحدّ فقط من ظاهرة الاستلاب الفكري الشائعة في العالم الإسلامي بما في ذلك الوطن العربي فحسب، بل تحطم الحجاب عن الجهل الذي صنعته ظروف الانحطاط والاستعمار بين جيلنا المعاصر، والتراث العربي الإسلامي الغني بالكنوز من التجارب والمذاهب الفكرية والاتجاهات التي تعرضت لمختلف مناحي قضايا الإنسان، بروح متحرّرة من التعصّب والتحجّر، تنتصر للعقل وتحكّمه في كثير من الأمور تجعلنا، من ثم، على معرفة كاملة بأصول تراثنا في مجال الفكر والعلم والفقه والتشريع.. الخ. ولعل من أكثر مميزات تراثنا وضوحاً، أنه ارتبط بالواقع العملي للحياة الإنسانية على ضوء من (القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة)، حتى فيما يتصل بقضايا الفكر فإن تحليلها والجدل حولها إنما كان مقياسه الرئيسي هو الواقع، بعيداً عن الشطحات الفكرية البعيدة عن حقيقة ما يجري أو المنافية لإمكانات وقدرات الإنسان، ومن ثم فإن يصبح الازدهار الفكري في تراثنا معروفاً وميسوراً لجيلنا المعاصر من المثقفين، فإنه يصبح الأصل أو القاعدة التي يجب أن تنطلق منها ثقافتنا وفكرنا العربي الإسلامي المعاصر، في مواجهة الثقافات والأفكار والنظريات الوافدة، التي لا تمكّننا من الاستفادة منها بالقدر الذي يلائم احتياجنا للتطوّر والتقدّم والانطلاق، ولكنها تهاجمنا وتجد ساحتنا الفكرية أمامها فارغة، مما يؤدي إلى الاستلاب والتمزُّق والانحطاط الفكري.. إلخ، فلكي نحافظ على مميزات شخصيتنا وأصالتنا وهويتنا، يجب أن نتجه إلى التراث ونشبعه بحثاً ودرساً.