«شعراء أم كلثوم» عنوان قد لا يستسيغه كثيرون نظراً لأنه يدخل في مداده شعراء كباراً في تراث الشعر العربي القديم والحديث كأبي فراس والعباس بن الاحنف وأمير الشعراء شوقي وحافظ ابراهيم وسواهم ممن شدت أم كلثوم بأشعارهم. ولكن للعنوان أسبابه الموجبة والواقعية أيضاً، وأقلها وأهمها انه لولا أم كلثوم فكل هؤلاء الشعراء مجرد شعراء يعود اليهم نفر محدود من الباحثين. ولكن عندما غنت لهم أم كلثوم جعلت قصائدهم على شفاه الملايين.. فهم اذن «شعراء» هذه المغنية العظيمة التي وهبتهم الحياة وهم يرقدون في قبورهم. باحث مصري هو حنفي المحلاوي يتتبع هؤلاء الشعراء واحداً واحداً في كتاب له حمل هذا الاسم: «شعراء أم كلثوم»، هو لا ينكر بالطبع مكانتهم العالية قبل ان تتغنى أم كلثوم بكلماتهم، ومنهم من المحدثين شوقي وحافظ وعلي الجارم. ومع ذلك فقد كان لأم كلثوم، ولصوتها، ولألحان قصائدها فضل كبير على هؤلاء الشعراء نقلت قصائدهم من الورق الى الأفواه.. ثم انه مع ترديد الناس لهذه القصائد في كل المناسبات الدينية او الوطنية، او سواها، ازدادت مكانة هؤلاء الشعراء في القلوب، وظلت سيرة حياتهم نابضة وحية من بعد الرحيل. ويشمل هذا الحكم لا شعراء العصر الحديث وحدهم، بل وايضاً شعراء العصر العباسي وغيره من العصور المتقدمة، اذ لا زلنا حتى يومنا هذا نردّد كلمات شاعر كبير ظهر في القرن الثالث الهجري هو ابو فراس الحمداني الذي غنت له أم كلثوم رائعته الخالدة: «أراك عصي الدمع شيمتك الصبر» لأول مرة عام 1936 من تلحين عبده الحامولي. ثم غنتها له مرتين بعد ذلك: في عام 1944 وبتلحين جديد وضعه الشيخ زكريا أحمد. وأعادت أم كلثوم غناء هذه القصيدة للمرة الثالثة وبتلحين جديد ايضاً للموسيقار رياض السنباطي، بعد ان اضافت اليها ابياتاً اخرى. واذا كانت أم كلثوم قد «انعمت» على هؤلاء الشعراء الكبار، المشهورين، فإن «انعامها» كان اقوى على طائفة اخرى من الشعراء كانت دوائر شهرتهم محدودة، والامثلة على ذلك كثيرة.. ولأم كلثوم، الى جانب مساهمتها في الترويج لشعر الفصحى، دور آخر لا يقل أهمية على هذا الدور في مجال شعر العامية. فقد لعبت دوراً اكبر مع طائفة من هؤلاء الذين اخذت بيدهم نحو الشهرة والمجد، عندما روّجت لأشعارهم حتى بات صوتها هو منتهى الطلب لكل شاعر او زجال يريد الشهرة.. وقد اكتفى هؤلاء الشعراء بما كتبوه لأم كلثوم. فمعظمهم لم يفكر في اصدار ديوان واحد يسجل فيه ما كتبه سواء لأم كلثوم او سواها. ويبدو ان أم كلثوم ارتبطت بالفصحى منذ صغرها. فقد تلقت التعليم الديني في كتاب قريتها طماي الزهايرة، الى جانب حضورها حلقات الذكر والانشاد الديني وتلاوة القرآن الكريم التي كان يجيدها والدها ابراهيم البلتاجي. ولكن الذي كشفه عنه الباحثون هو ان الفضل في غنائها لقصائد بالفصحى يعود الى الشيخ ابو العلا محمد الذي غنى قصائد بالفصحى عادت أم كلثوم وغنتها هي نفسها. وحتى بعد مرحلة البدايات، فقد ظلت أم كلثوم على ولائها غير المسبوق للشعر العربي الفصيح، اذ اخذت على عاتقها الترويج بصوتها لنوعية عالية من القصائد العربية ليس فقط داخل النطاق المحلي حيث يتواجد الشعراء المصريون، بل في الإطار العربي والاسلامي ايضاً، حيث غنت لشعراء في اقطار عربية مختلفة، كما غنت لعمر الخيام الفارسي، ولمحمد اقبال الباكستاني. وكانت لأم كلثوم تجارب كثيرة مع كبار الشعراء العرب في العصر العباسي من امثال الشريف الرضي الذي قيل (وهناك شك في ذلك) انه مؤلف قصيدة ايها الرائح المجد وهي من تلحين الشيخ زكريا احمد في فيلم (دنانير) سنة 1935. وكذلك الشاعر العباسي العباس بن الاحنف الذي غنت له جزءاً من قصيدته «يا بعيد الدار» من الحان محمد القصبجي في فيلم (نشيد الامل).