الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت: مجلس الوزراء يدعو البرلمان لتفعيل المادة الثالثة من الدستور لتنحية الشيخ سعد
مصادر برلمانية ل «الرياض»: مقاطعة الحكومة جلسة اليوم تهدد بإدخال البلاد في أزمة سياسية حقيقية
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2006

بين مجالس الأسرة ومجلس الوزراء والبرلمان تقاطعة مسارات أزمة ترتيب بيت الحكم في الكويت التي اعقبت وفاة الشيخ جابر الأحمد، فبعد توافد عدد من أفراد أسرة آل صباح إلى منزل رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد والطلب منه تحمل سموه مسؤولياته في المرحلة وتأكيدهم على الثقة فيه وهو ما فهم على أنه بيعة ضمنية لتوليه إمارة البلاد نظراً للظروف الصحية التي يعاني منها الشيخ سعد العبدالله، عقد مجلس الوزراء الكويتي جلسة طارئة قرر فيها الطلب من مجلس الأمة تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الإمارة والتي تنص على الآتي: «يشترط لممارسة الأمير صلاحياته الدستورية ألا يفقد شرطاً من الشروط الواجب توافرها في ولي العهد فإن فقد أحد هذه الشروط أو فقد القدرة على ممارسة صلاحياته فعلى مجلس الوزراء بعد التثبت من ذلك عرض الأمر على مجلس الأمة في الحال للنظر في جلسة سرية خاصة، فإذا ثبت للمجلس بصورة قطعية فقدان الشروط أو القدرة المنوه عنها قرر بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات الأمير إلى ولي العهد بصفة مؤقتة أو انتقال رئاسة الدولة إليه نهائياً»، وقد تم بالفعل رفع هذا الطلب رسمياً إلى مجلس الأمة.
وقد كشفت مصادر مطلعة في مجلس الوزراء تابعت الجلسة ل «الرياض» أن المجلس والذي ظل في حالة انعقاد لمدة أربع ساعات قد طلب الاستماع إلى آراء الخبراء الدستوريين وخبراء من إدارة الفتوى والتشريع للوقوف علِى سلامة الإجراء الذي اتخذه المجلس قبل أن يصدر قراره.
وقد أكد الخبراء للمجلس أن ما حدث في منزل الشيخ صباح أول من أمس ما هو إلا رسالة سياسية وليست إجراءً دستورياً على اعتبار أن الدستور وقانون توارث الإمارة هو ما ينظم عملية انتقال السلطة وليست البيعة، مشددين على أن الرفع لمجلس الأمة لتفعيل المادة الثالثة هو الإجراء الدستوري السليم للتأكد من صحة الأمير وهو ما حدا بمجلس الوزراء إلى استدعاء وزير الصحة السابق الدكتور محمد الجارالله للاستئناس برأيه من ناحية فنية، حيث اتخذ المجلس قراره النهائي بالرفع إلى مجلس الأمة مطالباً بتفعيل المادة الثالثة، يأتي ذلك فيما كان رئيس البرلمان جاسم الخرافي قد تلقى طلباً من الأمير الحالي الشيخ سعد العبدالله يقضي بتحديد اليوم (الأحد) موعداً للجلسة الخاصة التي سيؤدي فيها الشيخ سعد القسم الدستوري كأمير للبلاد وكان اللافت أن الطلب تضمن أن تكون الجلسة علنية وليست سرية مما يعني قدرة الأمير على أداء القسم كاملاً، لكن رئيس مجلس الأمة أكد للصحفيين قبل مغادرته للبرلمان أمس السبت أنه لم يوجه الدعوة بعد إلِى النواب لحضور جلسة القسم غداً، ما يعزز التكهنات عن وجود جهود لبعض الأطراف في محاولة لتقريب وجهات النظر بين أفراد الأسرة الحاكمة.
وشدد الخرافي في تصريحه على ثقته في حل هذه الأزمة مؤكداً التزام البرلمان بالدستور فقط لأي حل أياً كان، ومطمئناً في الوقت ذاته الشعب الكويتي على أن بلادهم في أيد أمينة. وتزامن هذا التطور مع بيان كان رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي (عميد فرع آل سالم) قال فيه إنه ومجموعة من أقطاب الأسرة الحاكمة يؤيدون تولي الشيخ سعد الإمارة وأنهم يدعمونه دعماً كاملاً.
وغداة هذه التداعيات التي القت بظلالها على المشهد السياسي الكويتي فإن قضية تنحية الأمير من عدمها مرتبطة بتشكيل لجنة صحية من مجلس الوزراء تقدم تقريراً عن حالة الأمير الصحية يعرض على مجلس الأمة والذي يجب أن يتخذ أي قرار في هذا الاتجاه بأغلبية ثلثي الأعضاء.
ويقول مراقبون كويتيون إن أغلب الأعضاء لن يصوتوا على تنحية الشيخ سعد وذلك نأياً بأنفسهم عن الدخول في تباين وجهات النظر بين أفراد الأسرة الحاكمة. فيما قالت مصادر برلمانية ل «الرياض» إن مقاطعة الحكومة لجلسة أداء القسم اليوم هو ما قد يدخل البلاد في أزمة سياسية لا يمكن التنبؤ بنتائجها مطالبين كافة الأطراف المعنية بضرورة التهدئة وتغليب مصلحة الكويت، وهو ما ذهب إليه بيان أصدرته مجموعة من السياسيين الكويتيين والشخصيات الهامة على رأسهم وزير الإعلام الأسبق الدكتور سعد بن طفلة والناشط السياسي أحمد الديين وجاسم الصقر وغيرهم من الناشطين وذلك خلال اجتماع عقدوه مساء أمس. هذا وما زالت اجتماعات للأسرة الحاكمة تعقد بين فترة وأخرى في كل من دار سلوى (منزل الشيخ صباح) وقصر الشعب (منزل الشيخ سعد) وذلك في إطار تنسيق المواقف انتظاراً للحسم والذي قد تحمله الساعات القليلة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.