صدر أخيراً عن «دار الجنوب» في تونس، وضمن سلسلة «التاريخ العام للبلاد التونسية»، كتاب بالفرنسية بعنوان «تاريخ تونس في العهد الوسيط»، وهو كتاب فخم وجميل تتجاوز صفحاته الأربعمائة صفحة، وقد أشرفت عليه مجموعة من البحاثة منهم محمد الطالبي وهشام جعيط. يستعرض الكتاب التاريخ العربي لتونس منذ القرن السابع وحتى نهاية القرن السادس عشر الميلادي وهو القرن الذي شهد صعود الامبراطورية العثمانية وهيمنتها على دول العالم الإسلامي ومنها الجزائروتونس. ولا بد من الإشارة إلى أن الفتح الإسلامي جاء لينهي قروناً من الحكم الروماني ثم البيزنطي للمتوسط وليدخل دول شمال أفريقيا ومنها تونس في بوتقة الحضارة العربية الإسلامية. في البداية، خضعت تونس لحكم الولاة الأمويين ثم لحكم العباسيين، لكنها صارت دولة شبه مستقلة عن الخلافة العباسية مع حكم الأغالبة الذين اتخذوا من القيروان عاصمة لهم وجعلوها طوال القرن الذي سادوا فيه - من عام 800 حتى عام 909 - قاعدة لنشر سيادتهم على مناطق البحر الأبيض المتوسط. وبفضل أسطولهم البحري اجتاح الأغالبة شواطئ ايطاليا وفرنسا واستولوا على جزيرة صقلية البيزنطية عام 902 وحولوها إلى قاعدة بحرية لتوجيه الحملات على الشواطئ الأوروبية والايطالية منها بالأخص. وتقتضي الإشارة هنا إلى الدور الرائد الذي لعبته صقلية، منذ تلك السنوات، في نقل الثقافة العربية الإسلامية إلى أوروبا. بالإضافة إلى نجاحاتهم العسكرية، كان الأغالبة من كبار مشجعي العلوم والفنون ولهم إنجازات عديدة في هذا المجال منها جامع القيروان الذي يُعدّ من روائع العمارة الإسلامية ويتبع التخطيط العربي للمساجد ويتكون من صحن تحيط به أروقة. وبفضل هذا الجامع، أصبحت القيروان بالنسبة إلى مسلمي المغرب العربي رابع مدن الإسلام المقدسة بعد مكةالمكرمة والمدينة والقدس. بعد مرحلة الأغالبة، ينتقل كتاب «تاريخ تونس في العصر الوسيط» إلى مرحلة الدولة الفاطمية التي خلفتها عام 909 بعد طرد زياد الله، آخر ملوكها. غير أن طموح الفاطميين كان الانتقال إلى المشرق، ومن تونس انطلق الجيش الفاطمي إلى مصر حيث تم تأسيس القاهرة التي صارت عاصمة عالمية واحتضنت جامعة الأزهر. وقد حافظ الفاطميون، أثناء حكمهم لتونس، على الإرث الحضاري الذي شيده الأغالبة على الرغم من الصراع بين المذهب المالكي الذي تبناه هؤلاء والمذهب الفاطمي. وتجسدت الحضارة الفاطمية في تونس في مجالات عديدة منها العمارة والأدب والعلوم حيث برعت نخبة من الأطباء ومنهم ابن الجزار. غير أن هذا التألق الحضاري لم يستمر بعد نهاية المرحلة الفاطمية إذ ان مرحلة حكم الزيريين التي امتدت حتِى عام 1160 شهدت تحولات كثيرة منها غزو بني هلال الذي تعرضت له البلاد ولعب دوراً مهماً في انهيارها وإغراقها في الفوضى. ولم تتوقف حالة الفوضى إلا في زمن الحفصيين الذين تواصل حكمهم لتونس لمرحلة تجاوزت الثلاثة قرون. في تلك المرحلة فقدت دول المغرب الغربي سيطرتها على محيطها المتوسطي الذي شهد صراعاً حاداً بين الاسبان والعثمانيين. وتمكن الحفصيون من تطوير النشاطات الاجتماعية والاقتصادية في تونس، لكنهم أهملوا أسطولهم البحري وهذا ما جعلهم عاجزين عن القيام بدور في الصراع القائم بين القوى المختلفة للسيطرة على المتوسط.