تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديدان تعيش في درجة التجمد وتبقى سنتين بلا طعام

الديدان التي تشكل عادة طعماً لصيادي الأسماك وغذاءً للطيور المبكرة تحظى هذه الأيام باحترام من علماء البيولوجيا الذين يركزون على نوع شديد المراس يستطيع أن يعيش في درجات حرارة التجمد ويبقى على قيد الحياة دون طعام حتى سنتين.
وقد قدمت وكالة الطيران والفضاء (ناسا) لدانيال شاين - أستاذ البيولوجيا، منحة مالية لدراسة قدرة ديدان الجليد على العيش في مثل هذه الظروف القاسية. وقد توفر الدراسة فكرة عن كيف يمكن للحياة أن تعيش في عوالم جليدية بعيدة مثل قمر المشتري «أوروبا» وتعطي حلولاً لمشاكل أرضية كالمحافظة على الأعضاء البشرية المخصصة لعمليات الزرع بإبقائها على الثلج.
ونعيش دودة Mesenhrytraeus Solifugus التي تقتات بالعضويات المجهرية داخل الشقوق الجليدية في الصفائح الجليدية للجبال الساحلية في الاسكا وكولومبيا البريطانية وولاية واشنطن في بيئة حرارتها صفر (32 درجة فرنهايت).
وإذا خفضت الحرارة درجات قليلة تجمد الديدان، وإذا رفعت الحرارة درجات قليلة فإن لحمها يبدأ بالذوبان.
ويقول شاين: «إذا وضعت ديدان أرضية أو أي عضوي آخر على الجليد فلا تعيش جيداً. أما ديدان الجليد فإنها تنتعش».
ويضيف شاين الذي يدرس الديدان منذ عشر سنوات أن كثيرين من الناس الذين يعيشون في جبال الاسكا لم يسمعوا بالديدان التي يبلغ طولها 2,5 سم من قبل، أو يعتقدون أنها مخلوقات خيالية.
ولكن إذا تمشيت على صحيفة جليدية بعد غروب الشمس بقليل ترى أن سطح صحيفة الجليد يصبح لونه رمادياً مع خروج الديدان من الشقوق إلى السطح بالملايين ولا يسعك إلا أن تراها.
وفي رحلاته الابحاثية يستعمل شاين «ملعقة قديمة عادية» لالتقاط آلاف الديدان ووضعها في ثلاجة لشحنها إلى نيوجرسي.
وقد أقام عالم البيولوجيا شاين الذي يسافر إلى الاسكا مرة كل سنتين، علاقات مع أطراف في المنطقة ترسل له شحنات منتظمة من الديدان اللازمة لاختباراته.
ويقول شاين إن أبرز أعماله يتعلق بمادة ادينوزين تريفوسفات (ATP)، وهي موليكولة تخزن الطاقة في خلايا العضويات الحية. وتنتج معظم المخلوقات كميات أقل من هذه المادة تهبط درجات الحرارة.
ولكن عندما طحن شاين ديدان الجليد وخلطها مع أنزيم يضيء استجابة لل ATP اكتشف أنه كلما بردت الدود كلما بعثت ضوءاً أكثر.
ولدى شاين نظرية تقول إن الميكانية التي تنظم ATP لا تعمل في ديدان الجليد. والخطوة التالية هي تربية باكتيريا يمكن تعطيل نفس الميكانية عندها لترى ما إذا كانت قادرة على البقاء على قيد الحياة بدرجات حرارة أقل.
ويقول شاين إن الناس تبدي اهتماماً بالموضوع لأن الظروف القائمة على الصفائح الجليدية تشبه كثيراً الظروف الموجودة على بعض الكواكب الباردة التي يعتقد العلماء أنها قادرة على إعانة الحياة.
واكتشاف الشيء الذي يمكن ديدان الجليد من العيش سيوفر للعلماء نقطة للمقارنة إذا تم اكتشاف الحياة في عوالم جليدية أخرى، كالقمر أوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.