فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألعاب الشعبية مزيج من الرياضة والتكيف مع ظروف البيئة
صور شعبية ..
نشر في الرياض يوم 07 - 12 - 2005

تتمتع المنطقة الجنوبية من بلادنا العزيزة بصور عديدة للألعاب الشعبية ومنطقة جازان واحدة في المنظومة المترامية الاطراف لديها موروث شعبي متعدد الاتجاهات ومتنوع المواهب الحركية وقد يشترك في بعض الالعاب الاطفال ذكوراً واناثاً وبعضها يختص بالرجال وآخر بالنساء فقط تزاول هذه الالعاب عادة في فترات الاجازة الصيفية والشتوية او الاسبوعية ويجد طلبها في الليالي المقمرة قديماً وعلى ضوء الكهرباء حديثاً واذا ما عدنا الى صفة العاب الرجال الرياضية الشعبية فإن قوانينها صارمة ودائماً تجد لها حكماً صارماً وقد يلجأ عند الخصومة الى كبار السن في القرى والحارات لحل نتائجها، اما العاب النساء منها اقل في العنف والشدة باعتبار طبائع النساء ولعل العاب (السلب، وطش.. والزمة والقرقر «العظم» وهو كعب الجمل عادة تستهوي النساء في حين انك تجد الاطفال بعيدين في الصرامة في العابهم الشعبية وانما للتسلية لعدم قدرتهم في المتابعة وطيلة وقت اللعبة ولعل اهم صور الالعاب الشعبية في منطقة جازان في الصور التالية:
لعبة المواثبة: وهي القفز من علو او تل او جبل او مرتفع او جمل بحيث يكون الفائز يقفز اطول مسافة.
لعبة المزقرة: وهي قطعة صغيرة من خشب طولها 150 سم تقريباً تضرب بالعصا بعيداً او عادة يكون طول العصا متراً تقريباً ويكون الفريق الخصم في دائرة بعيدة بحيث تضرب المزقرة «15» سم بالعصا بعيداً فإن مسكت من الفريق الخصم داخل الدائرة المرسومة والا يكون مغلوباً وهذا حسب عدد الضربات وهي «15» مرة فإن فازوا بالمسك او العكس فإن الفائز منهم لايدخل الدائرة والخاسر يدخلها يقوم باداء الامساك وهكذا.
لعبة البحريره: وتكون في الليل عادة بحيث يكون اللعب بواسطة اصابع اليدين على شكل الحرث وتخبئ تحتها اداة معينة فمن وجدها يكون فائزاً ولا يخبئ الا في مكان مظلم.
لعبة التسلق: وهي تسلق الاشجار وخاصة اشجار الدوم او الاثل او السدر، او الضبر مما تشتهر بها منطقة جازان عادة.
لعبة الرمي: وتكون برمي الاحجار من النساء او الرجال ومن يصل الى ابعد مسافة يكون فائزاً.
لعبة الكندي: وهي لعبة محبوبة لدى الاطفال ونساءً ورجالاً بحيث توضع سبعة مستطيلات على الارض ويوضع حجر صغير دائري ويلعب برجل واحدة واخرى مرفوعة ويقوم بزحلقة الحجر حتى يخرج من الدائرة او المستطيلات السبعة ويكون فائزاً من قام بذلك والا فلا.
لعبة الساري (الخطفة واللزقة): وهي لعبة تتكون من مجموعتين قريبة من لعبة الرياضة (كرة القدم) حديثاً.
وصورتها ان يختار زعيمان احدهما للخطفة وآخر للزمة ويكون لكل واحد منهما فريق وبينهما مسافة (ملعب) ويقوم احد الفريقين بالاقتراب من الفريق الآخر فإن امسك به في ملعب الخصم عد خساراً ويخرج من الملعب ثم يأتي الآخر من الطريق الآخر وقد تستمر الى وقت متأخر من الليل وخاصة على ضوء القمر وهي تعد من اساسيات القوة والرجولة وشدة البأس.
لعبة المسحر (الكرة): وهي لعبة قديمة اقتبست منها لعبة القولف العالمية وصورتها انها تتكون من فريقين كل فريق منه 11 لاعباً مع حارس، وكذا الفريق الآخر وتلعب في الليل وتؤتى بكرة مصنوعة من الليف على صيفة كرة القديم ولكنها صغيرة مدورة وكل واحد من اللاعبين معه عصا تسمى مسحر معكوفة الطرف يضرب بها الكرة وفي الملعب من حصل على الكرة ضربها بعيدة فإن وصلت الى الحارس وامسك بها اوردها بعصاها والا خسرها واصبح خاسراً والعكس وقد تطول اللعبة الى آخر الليل في الليالي المقمرة وفيها حارس وكبتن (زعيم) وجناح.. وهجوم.... الخ.
لعبة وطر وطر: وهي لعبة الجري بسرعة وكتم النفس ويسري في الليل جرياً واي مكان ينقطع فيه نفسه يقف ويقول وطر ويأتي المتسابق الآخر فإن زاد عليه في المسافة كان فائزاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.