أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



80٪ من ملحني الخليج متأثرون بالهنود
الملحن الإماراتي إبراهيم جمعة: هناك صعود فني نحو الهاوية بسبب أغاني التهريج!!
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2005

مع مرور الأيام تحولت تجربته إلى كلمات عذبة وألحان شجية تتهادى على شاطىء الخليج، وتتراقص على إيقاع الموج تحتفل بالحب السرمدي النادر.
الفنان إبراهيم جمعة صاحب تجربة فنية متميزة اعتادت على العطاء، واستطاعت الجمع بين الكلمة واللحن، وهذه الموهبة الفذة لم يقتصر عطاؤها على الإمارات فحسب، بل امتدت إلى السعودية والكويت وبقية الأقطار الخليجية والعربية، إنه هرم فني مبدع ما زال يصنع الإبداع ومعه تمتد خيوط الحوار:
٭ كيف تقيم الواقع الحالي للفن العربي في هذه المرحلة؟
- هناك صعود فني نحو الهاوية، ولا توجد الأغنية الرومانسية العاطفية الحلوة، الموجود في سوق الفن في الوقت الحاضر في أغلبه تهريج وصف كلام وتجارة، حيث توضع على الأغنية علامة الماركة المشهورة، لكنها روتينية، حيث سافر الإخوة المطربون العرب بعيداً عن تضاريسهم وعاداتهم وتقاليدهم، إنهم يقلدون الأجنبي، صرنا نقلد الأجنبي في كيفية وضع السيليكون، وحين يغسل هذا النوع من الفنانين وجوههم تجد واقعه مختلفاً تماماً مثل عمارة مصبوغة.
٭ لكننا في عصر الانفتاح الفني والحضاري؟
- نحن في عصر الوجه المركب للمطرب.
٭ هل هذا الحكم يشمل جميع الفنانين؟
- لا نستطيع ظلم الفنانين المخلصين للفن سواء كانوا كتاباً أو ملحنين أو مطربين، لكن الغالبية مع الفن الهابط.
٭ من هم الفنانون المميزون على الساحة العربية؟
- محمد عبدة، فيروز، ذكرى، أنغام، عبدالله رويشد، عبدالرب إدريس، المطربة هند وأنا أعشق هذا الصوت عشقاً لا حدود له، حسين الجسمي في الإمارات وغيرهم.
٭ من تفضل أن تلحن لواحد من هؤلاء الذين ذكرتهم؟
- أحب أن ألحن لأي مطرب جميل، صاحب الصوت الجميل الرنان الذي أحس به، ولا استطيع التعامل مع الصوت الرديء المسعور، الذي قد تخدمه البهرجة لكن بالمعنى الصحيح للفن لا يصح أن يكون مطرباً.
٭ ماذا تقصد بالبهرجة، هل تحول الفن إلى لعبة تجارية، والفنان رقم من الأرقام الجارية في حساب الشركات، وسلعة للتسويق عليها علامات خاصة؟
- هذا سؤال سوبر، وهو كما تقصده بالضبط، المقاييس المطلوبة للترويج الفني السلعي شاب وسيم، وجسد جميل، وهذه العملية تشطب 70٪ من المطربين العرب، وهؤلاء اعتزلوا الفن لأنهم لم يجدوا الإنسان أو المؤسسة التي تتبناهم.
٭ لماذا لم تمارس الغناء؟
- صوتي لا يتحمل الغناء، لكنني لو غنيت لكنت أفضل من نصف المطربين الموجودين على الساحة العربية.
٭ كيف تكونت تجربتك اللحنية؟
- لم تكن تجربتي نابعة من دراسة، لكنها بفضل الموهبة، وقد تعبت على نفسي كثيراً، وقمت بصقل موهبتي من خلال دورات موسيقية في القاهرة، وسماعي لمطربين كبار من أمثال الرحابنة، ومحمد عبدالوهاب، والقدود الحلبية، والفن العماني، واليمني، وفن من جبال أوراس، فأنا وطني من مسقط حتى الرباط، اي فن أشتغله، هذا الوطن هو ملكي أنا من الإمارات، والتي هي جزء من الوطن العربي.
٭ ما مدى تأثير الألحان والرقصات الهندية في الأغنية الخليجية؟
- بحكم التعامل والاحتكاك والتقارب الجغرافي مع الهند بكونها حضارة عظيمة فإن 80٪ من ملحني دول الخليج متأثرون بالحضارة الهندية، ومنعكسة على أنغامهم، وإيقاعاتهم تتأثر بالحضارة الهندية من خلال الأسفار والسينما والأشرطة، وهذا الكم الكبير من الهنود الذين يعيشون في مجتمعاتنا.
٭ كيف أثرت الأغنية السريعة على ذوق الجمهور؟
- الحشد الهائل من الأغاني الهابطة أدى إلى انعدام التذوق عند المشاهد والمستمع، وأصبحت الأغنية الراقية لا قيمة لها، ونصف الأغاني المسموعة الآن هي أغان قصيرة العمر، لا تمكث شهرتها أو الاستماع لها أكثر من ثلاثة اشهر وتنتهي، والسبب أنها لا تملك مقومات الأغنية الناجحة الراقية.
من هو الذي يتذوق الآن تلك الأغاني العظيمة مثل الجندول والكرنك لمحمد عبدالوهاب، من يتذوق أم كلثوم ووديع الصافي ونصري شمس الدين؟
٭ ما رأيك في الفيديو كليب؟
- في هذا العصر الأحياء أموات والأموات أحياء، أصبح سوق الكاسيت يملك ما يملك من المواضيع الإسفافية التهريجية، ويملك ما يملك من الأصوات النشاز والألحان المؤقتة حتى أصبح الفن في العالم العربي في حالة يرثى لها، الفيديو كليب فضلات تصوير مجمعة، لا يوجد ربط بين الكلمة وسيناريو التصوير.
٭ كم تعطي من وقتك للاستماع للأغنية الحديثة؟
- لا نشعر أن الأغنية الحديثة تملك أكثر من 3٪ من الرومانسية الصادقة.
٭ هل أنت ضد الأغنية الشبابية؟
- أنا لست ضد الأغنية الشبابية، لكنني ضد الفنان الذي ينتج شريطاً شبابياً كاملاً، الفنان الذي ينتج شريطاً واحداً في السنة عليه أن يضمن شريطه أغنية ترضي البدوي وأخرى ترضي المراهق وثالثة للمتذوقين من الأطفال حتى يحصل على معجبين من الجماهير من مختلف الأعمار والأذواق.
٭ الجمهور لديه بعض الفضول لمعرفة آخر تطورات العلاقة بينك وبين الفنان عبدالله بالخير.
- أنا وهو أصدقاء، وأهل، والدته من أهلي، لكن دع كلاً منا يجرب طريقه بنفسه، نحن لم نحتكر بعضنا البعض.
٭ لمن تلحن وتتعامل فنياً هذه الأيام؟
- الفنان عبدالله رويشد، رجاء بلمليح، عبدالرب إدريس، حسين الجسمي، ثابت الجسمي وكثيرون غيرهم، ومن يريد مني لحناً بإمكانه أن يدق بابي أو يتصل معي عبر الهاتف، وأنا لا تهمني الكثرة بل الكيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.