يتجدد تناول الأستاذ الدكتور فوزي سعد عيسى للتأليف الكتابي من درس إلى درس ومن فن إلى فن وموضوعات تأليفه المتعددة، تارة في تراث العرب الشعري، وتارة أخرى في الأدب الحديث وقراءة النص القديم ونقد آثار الدارسين المحدثين فهو قارىء أدبي لما وراء السطور وناقد جيد لإنتاج الشعراء والأدباء قديماً وحديثاً، وقد ولد الدكتور فوزي في محافظة البحيرة بمصر، درس هناك التعليم العام فالجامعي المتخصص في أدب العرب شعراً ونثراً وهو من أقران الدكتور محمد زغلول سلام والدكتور حلمي مرزوق والدكتور حلمي خليل والدكتور محمد زكريا عناني في آداب الإسكندرية قسم اللغة العربية وآدابها، وهؤلاء وسواهم من الأكاديميين والأدباء الإسكندرانيين، أشبعوا الدروس الأدبية وبحوث اللغة العربية في المصنفات والمؤلفات الأدبية والبلاغية والنقدية والبيانية وقد تناولنا الكتابة عنهم سابقاً في هذا المكان، هؤلاء هم أهل الصدارة في مصر المحروسة أدباً ودرساً فيه وتأليفاً وأبحاثاً وكتباً وتناولات خاصة بعد جيل الرواد كالرافعي والعقاد وطه حسين وتوفيق الحكيم والمازني.. إلخ. وقد ألف الدكتور فوزي عيسى كتباً عديدة في الأدب وفنه والنقد والشعر وتأملاته وأفكاره ومن دواوينه الشعرية (أحبك رغم أحزاني) (لدي أقوال أخرى) (ثقوب في ذاكرة النهر).. وقد أعجب هذا الشاعر الأديب بالمتنبىء والمعري وشوقي وصلاح عبدالصبور وله آليات قرائية في أشعارهم وقصائدهم وملاحمهم الشعرية الفنية الأدبية ومن جميل ما تعاطاه قصيدة الشاعر الجاهلي السمؤال القائل: تُعيَّرنا أنا قليل عديدنا فقلت لها إن الكرام قليل وماضر من كانت بقاياه مثلنا شباب تسامى للعلا وكهول وماضرنا أنا قليل وجارنا عزيز وجار الأكثر بن ذليل إذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه فكل رداء يرتديه جميل ويشير الباحث في كتابه "النص الشعري" إلى جانب التحليل البنيوي والشرح الأدبي بنظرات نقدية وفنية وبلاغية لنصوص شعرية لكل من: كعب الغنوي، الشنفري، عمر بن أبي ربيعة ثم أبي العلا المعري وإبن زريق صاحب القصيدة التي منها قوله: لاتعذليه فإن العذل يؤلمه قد قلت حقاً ولكن ليس يسمعه جاوزت في لومه حداً أضربه من حيث قدرت أن اللوم ينفعه وقصة هذه القصيدة مشهورة في كتب الأدب العربي مشرقه ومغربه والشيء يذكر بالشيء أن الدكتور فوزي له كتاب في النثر الأندلسي بعنوان: (الزرزوريات) طرح من خلاله اللون الطريف من ألوان الترسل الذي عرف في الأدب الأندلسي خلال القرن السادس الهجري، وهو النوع الأدبي أي الزرزوريات الذي نشأ في الأندلس حصرياً والزرزوريات عبارة عن مجموعة من الرسائل أدارها كتاب الأندلس حول شخص كان يلقب بالزر زير يعيش من مهنة الكدية واستجداء الأغنياء والأعيان ووجدوا شبهاً بين أوصاف طائر الزرزور الذي يتميز بخفته ونهمه وإقباله الشديد على الأكل وجمال صوته فخلعوا عليه صفاته واستعاروا له أوصافه من ريش وطيران ومزجوا بينهما مزجاً طريفاً!! أما الأدباء الاندلسيون ممن صاغوا أدب الزرزوريات فهم على سبيل المثال: أبو الحسن بن سراج وهو أولهم وأبو القاسم بن الجد، ابن عبدالغفور أبوبكر اللخمي، وقد كتب هؤلاء في فن النثر رسائل لها خصائص موضوعية للزرزرويات ذات سمات وأوصاف غاية في الفن الكتابي مثل السجع والتضمين والرمزية والسخرية!! ومن حسن هذه الدراسة أن أتبعها الدكتور فوزي عيسى بإيراد مجموعة رسائل الزرزوريات وهو العمل الأدبي الناجح حيث أخرجها - أي الرسائل - من مصادر مطبوعة كالذخيرة لابن بسام وقلائد العقيان وفريدة القصر وبعض هذه المراجع والمصادر مخطوطة كترسل ابن أبي الخصال ومجموعة رسائل أندلسية عددها إحدى عشرة رسالة، مما يكشف اللثام عن جهد الدكتور فوزي في استخراج هذا التراث الأندلسي المتمثل في الزرزوريات الفكاهية الأدبية الحلوة ذات السمة الساخرة مما يذكر بحضارتنا في الفردوس المفقود!!