طرح سندات دولية بالدولار بقيمة 12 مليار دولار أمريكي    45,885 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على غزة    عرض قياسي في افتتاح مهرجان هاربين الشتوي في الصين للجليد    مجلس الوزراء يوافق على تعديل في نظام المرور ونظام المواد البترولية والبتروكيماوية    "سلمان للإغاثة" يوزّع مساعدات إغاثية متنوعة في مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق    اتفاق سوري - أردني على تأمين الحدود ومكافحة التهريب    أمانة المدينة تدشن المرحلة الثانية من مشروع " مسارات شوران "    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام صفقة الطرح الأولي ل «الموسى الصحية»    استئناف الرحلات الدولية في مطار دمشق    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 81 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    التشكيل المتوقع لمواجهة الهلال والإتحاد    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2644.79 دولارًا للأوقية    لياو: شكرًا لجماهير الرياض.. وإنزاغي يؤكد: الإرهاق سبب الخسارة    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا "السعودية 2027"    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    وزيرا الصحة و«الاجتماعية» بسورية: شكراً خادم الحرمين وولي العهد على الدعم المتواصل    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    استقالة رئيس الحكومة الكندية    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    لماذا الهلال ثابت ؟!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    الأمير سعود بن نهار يزور مركزي" السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات.    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بنات الرياض» من الشاشة إلى الورق
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2005

اللغة الجديدة في هذا النص لم تحول من سياق الدردشة العامة على الشاشة إلى سياق الكتابة الروائية الورقية إلا لأن الواقع الافتراضي أصبح يغمر ويتجاوز كل واقع محلي محدود الأطر والأفق. الذات الكاتبة وشخوصها التي تشبهها ولا تتطابق معها أصبحت تحس وتدرك جيداً أن هناك حاجات جديدة وطموحات جديدة وهويات جديدة لهذا الجيل الجديد لم تعد الثقافة التقليدية وممثلوها المتنفذون في المجتمع مؤهلون للتعبير عنها وتلبيتها لعجزهم عن إدراكها أو لعدم رغبتهم في الاعتراف بها. وانتماء هذه النماذج النسائية إلى «الطبقة المخملية» كما يسميها غازي القصيبي - ابنها هو أيضاَ - قد يضمن لها النجاح العملي لوفرة الوسائل والفرص المعيشية والتعليمية، لكنه لا يضمن لها السعادة ولا يبرر الرضى عن الذات والمجتمع والعالم. فكلما زادت المعلومات وتنوعت أشكال التواصل داخلياً وخارجياً كلما اغتنت الأفكار وتغيرت القناعات وتكاثرت أشكال البحث عن تحقيق الذات بعيداً عن الأنماط السائدة والشخصيات المقولبة.
من هذا المنظور العام ومعطياته الجديدة يصبح الوعي بالمفارقات موقفاً يتجلى في سلوكيات يومية للذات التي تعاين الخلل وتعاني وطأته لأنها غير قادرة على تقبله وغير قادرة على مواجهته بشكل حاسم. الهوة تتسع وتتعمق فيما بين الفرد ومحيطه العائلي، بين الجيل الجديد والجيل القديم، بين الثقافة المحلية والثقافات الكونية.. وهكذا.. ومن هذه الهوة أو «الفجوة» الاتصالية التفاعلية تطل بنا الكتابة على النواة الصلبة لمعظم إشكاليات الحياة في مجتمعنا الراهن. أعني تحديداً هذه الهوة والتي نختلقها ونحرص على تعميقها وتوسيعها كل يوم وبكل الوسائل فيما بين «عالم الرجال» و«عالم النساء» اللذين لا يراد لهما أن يلتقيا حتى داخل المنزل العائلي. في هذا المستوى لا يعود هناك كبير فرق بين الطبقات والمذاهب والتيارات لأن الخطابات الرسمية تحاول فرض الأفكار والمعايير والقيم ذاتها على الجميع. بل إن المفارقة تتخذ بعداً دلالياً تراجيدياً فيما يتعلق بالطبقة المخملية تحديداً لأن أفرادها من الجيل الجديد عادة ما يعون المعضلة، وبالتالي يعانونها، أكثر من أفراد الفئات الشعبية المشغولة بهموم وطموحات مختلفة. لم يعد هناك مجال إذن لغير منطق التحايل على الواقع بما يتيحه هو ذاته من وسائل تقنية كثيرة وفعالة، وأهمها رمزياً هذ العالم الافتراضي المتسع الذي تهرب إليه كائنات الشاشة من واقعها.
لعبة الكتابة هنا بدأت بهذا الشكل، لكن ما يميزها كعملية تواصل مفتوحة بمعنى ما هو ان الذات الكاتبة أرادت منذ «الرسالة الأولى» أن تحقق هدفين مختلفين ومتكاملين.
الهدف الأول يتحدد بتقصي حكايات أربعة نماذج لفتيات شابات تمتلك كل واحدة منهن ما يكفي من القدرات والإمكانات للنجاح، لكنها نادراً ما تتمكن من الذهاب بعيداً في المشروع الذي تختاره لنفسها.. هناك إذاً مشكلة فردية تتصل أوثق الاتصال بإشكاليات جماعية، والنجاح في تخطي الأولى يقابله الفشل في تجاوز الثانية هنا تحديداً يبرز الهدف الثاني للعبة الكتابة ويتمثل في محاولة تسمية العوائق حتى لا تظل المشكلات الصغيرة والإشكاليات الكبيرة خارج إطار الوعي ومدار الممارسة الثقافة التي يصنعها الإنسان كل يوم في الفضاء الاجتماعي. فالتسمية الدقيقة الجريئة للمعطيات والظواهر والعلاقات كانت وستظل رهان كل كتابة معرفية أو أدبية جادة وان اختلفت الأساليب والأشكال.
ومع ان الذات الكاتبة تبادر إلى فعل المحاولة لوحدها فإنها تحرص كل الحرص على مشاركة آخرين وأخريات في تحقيق الهدف ذاته بما انه هدف جماعي في النهاية.
هناك رسالة تبث على شكل مقطع من قصة درامية تخص هذه الفتاة أو تلك، ثم تنتظر المرسلة «الكاتبة» ردود الفعل المختلفة من قبل القراء الذين يتابعون الحكاية ويعلقون عليها ويقترحون ما يرونه مناسباً لتعديل أو إغناء مساراتها. حينما تتجه الرسائل العائدة - وهي في الحقيقة قراءات آنية لنص في طور التشكل - إلى التعاطف والتواطؤ يتعزز المشروع ويغتني. وحينما تتجه الرسالة إلى الرفض والمجابهة لا يتوقف المشروع المنطلق، لكنه يتمهل ليميز بين ما يمكن كشفه وما ينبغي التعبير عنه كناية أو مجازاً، وما يجب كتمانه كما لو كان ممنوعاً أو محرماً الخوض فيه. فمنطق التحايل يكون منطقياً وفعالاً بقدر ما يوازن صاحبه بين مختلف العناصر المكونة للعملية الاتصالية التي يمكن ان تنقطع في أية لحظة، لأن الواقع الافتراضي يظل هو ذاته «مجال عام» يخضع لرقابة ما. بناء على هذا كله نلاحظ ان ما تسرده الرواية من حكايات وما تصفه وتحلله من أحداث وعلاقات عبر هذا العالم الافتراضي لا يمكن أن يكون كاشفاً أو «فاضحاً» لكل ما يقال ويعاش في عالم الواقع الخاص بكل تلك النماذج التي تدل تصرفاتها وتعبيراتها على انها ذهبت بعيداً في تحقيق شخصياتها الفردية كذوات إنسانية حرة التصرف تمتلك هي وحدها حق تحديد المعايير التي تؤمن المشروعية الفكرية والأخلاقية لأفعالها. ولعله من الدال أبلغ الدلالة هنا أن كل النماذج أو الشخصيات الرئيسة تبدو ميسرة تماماً للاندماج في أفق ثقافي كوني جديد في المستوى الذهني لكنها مضطرة لاجتراح حيلة ما للاندماج في أفق الثقافة المحلية التي بدأت تتفكك وتتراجع لكنها لا تزال قوية الأثر على الفرد بشكل عام وعلى هذه النماذج النسائية الشابة بشكل خاص. هذا هو التوتر العميق الذي ينبثق من تلك الاشكالية المستحكمة التي اختلقناها لأنفسنا، ولا يدري أحد اليوم متى وكيف نخرج منها. الكتابة التي بين أيدينا تذكرنا بها وتشخص لنا بعض مفعولاتها ببعض الجرأة، لكنها تظل مثل منتوجاتنا الثقافية الأخرى تدور في إطارها أو تحوم غير بعيد عنها. وإذا كنا قد ذهبنا من قبل إلى ان المعرفة تعقلن التصورات والفن يؤنسن التصرفات والعلاقات فإن ما ينجح فيه الفرد يفشل فيه المجتمع. هناك إذن من لا يريد معرفة أو فناً يغير السائد ويعيده إلى سويته حتى وان كان العلم كله قد تغير من حولنا ويدفعنا كل لحظة إلى تغيير ما بأذهاننا وأنفسنا ليكون التغيير لمصلحتنا لا ضدها. وضدنا. وهذه الكتابة «الواقعية» هي واحدة من أجد وأجرأ الشهادات على معاناة ستفضي إلى المزيد من التشوهات، وكم بليغة عميقة رغم ركاكة لغتها وسطحية مضامينها.
(يتبع)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.