محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تطالب باستجواب ستة ضباط سوريين بينهم «صهر» الأسد
الشرع: حريصون على التعاون مع التحقيق
نشر في الرياض يوم 08 - 11 - 2005

قال مصدر سياسي لبناني أمس ان صهر الرئيس السوري بشار الاسد من بين ستة ضباط سوريين يريد محققو الامم المتحدة استجوابهم في لبنان حول مقتل رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق.
وقال المصدر ان اللواء آصف شوكت وهو رئيس شعبة المخابرات العسكرية المتزوج من بشرى شقيقة الاسد هو من ضمن لائحة مؤلفة من ستة اسماء بعثها المحقق الدولي ديتليف ميليس الذي طلب ان يكون الاستجواب في مركز التحقيق في المونتيفردي في شرق بيروت. والخمسة الاخرون هم اللواء بهجت سليمان والعميد رستم غزالي والعميد ظافر يوسف والعميد عبد الكريم عباس والضابط جامع جامع.
وكان سليمان يرأس شعبة المخابرات الداخلية في المخابرات العامة عندما اغتيل الحريري في الرابع عشر من فبراير شباط الماضي في بيروت.
وكان غزالي في ذلك الوقت رئيس الامن والاستطلاع في المخابرات في لبنان وجامع هو مساعده.
اما يوسف وعباس فكانا يتلقيان تدريبات في كلية عسكرية في بيروت وقت الاغتيال. وعباس هو ضابط في المخابرات العسكرية التي يرأسها شوكت.
وصرح مسؤول سوري في وقت سابق من أمس ان دمشق تدرس طلبا رسميا للامم المتحدة لاستجواب ستة ضباط سوريين في لبنان بشأن اغتيال الحريري. ولكن المصدر لم يحدد هويتهم.
إلى ذلك قال فاروق الشرع وزير الخارجية السوري أمس ان بلاده حريصة على التعاون بشكل كامل مع تحقيق الامم المتحدة بشأن مقتل رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
وقالت الوكالة العربية السورية للانباء ان الشرع اكد حرص سورية على التعاون بشكل كامل مع لجنة التحقيق الدولية ووضع آلية مناسبة لتحقيق ذلك.
ولم تقل الوكالة ما اذا كانت سورية ستستجيب لمطلب استجواب ستة ضباط سوريين في لبنان.
٭ في بيروت شن حزب الله اللبناني حملة على تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري مؤكدا ان (اسرائيل) اطلعت عليه قبل الامم المتحدة.
وقال النائب محمد رعد رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» التابعة لحزب الله في تصريحات نشرتها الصحف أمس ان «المطلع الأول على تحقيق (القاضي الدولي) ديتليف ميليس هو وزير خارجية اسرائيل سيلفان شالوم قبل الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان».
ورأى ان «اتهام سوريا وادانتها في جريمة هزت لبنان والمنطقة من دون تقديم ادلة وبراهين (..) اتهام سياسي منشأه خلفية سياسية تريد استهداف المنطقة واسقاطها».
وتساءل رعد «هل يراد اسقاط لبنان كله امام الاستهداف الاسرائيلي/ الاميركي ونبقى نبحث عن الحقيقة في السراب؟».
وتتناقض هذه الحملة على تقرير القاضي ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري مع موقف الحكومة اللبنانية الرسمي التي يشارك فيها حزب الله والتي اعتبرت ان تقرير الامم المتحدة يرد على تطلعات الشعب اللبناني.
وجاءت الحملة بينما جددت فيه ايران دعمها لسورية «الدولة الصديقة» معتبرة ان الضغوط التي تمارس عليها «غير مقبولة».
واعتمد مجلس الامن الدولي قبل اسبوع بالاجماع القرار 1636 الذي يحث سورية على التعاون الكامل مع لجنة ميليس.
وفي تقرير عرض في 20 تشرين الأول - اكتوبر في نيويورك قال ميليس ان دمشق لم تتعاون في العمق مع التحقيق وان ثمة «ادلة متقاطعة» تشير إلى ضلوع اجهزة امنية سورية ولبنانية في اغتيال الحريري الذي قضى في عملية تفجير في 14 شباط (فبراير) الماضي في وسط بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.