أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار المبدأ أو المهنة
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2015

عام 1994حصلت صورة على جائزة بولتيزر أثناء المجاعة السودانية..وهي لطفلة تزحف في محاولة للوصول لمعسكرالأمم المتحدة الذي يبعد كيلو مترا واحدا..!
الصورة التقطها المصور الجنوب إفريقي "كيفن كارتر".. يقول كيفن : إنه سمع صوتا ناعما لطفلة تئن عندما كانت تستريح قليلا ً في طريقها لمركز الإغاثة ووقتها حل ّ نسر على بعد قريب منها وانتظرت عشرين دقيقة علّه يطير ولم يفعل ..التقط كارتر الصورة في النهاية ثم طارد النسر ورحل ..وُجهت انتقادات عديدة لكارتر لأنه رحل دون أن يقوم بمساعدة الطفلة على عكس ما فعله مصور التقط صورة مشابهة.. وقد قالت صحيفة "سان بطرسبرج تايمز" عن كارتر منقذة إياه إن الرجل أخذ الإطار الصحيح وقام بضبط عدساته والتقط المعاناة وربما كان يفترسها نسر آخر في الصورة ..بيعت الصورة لجريدة النيويورك تايمز ونشرت للمرة الأولى في 26مارس 1993وتلقت الجريدة فور نشرها مئات التساؤلات عن الطفلة وماذا حدث لها..الجريدة لم تجد رداً فما كان منها إلا أنها قالت إن الطفلة كانت لديها من القوة ما تستطيع أن تكمل مسيرتها ولكنها لاتستطيع أن تجزم بذلك ..وفي ظل تلك الانتقادات وحتى بعد فوزه بالجائزة وفي يوم 27يوليو 1994 أقدم كيفن كارتر على الانتحار باستنشاق عادم سيارته بعد إصابته بالاكتئاب وترك خطاباً يوضح أن انتحاره كان نتيجة الاكتئاب وانتهت حياته عن عمر33عاماً مات هو وبقيت صورة تلك الطفلة حية تحتل المركز الثاني لأهم صور في التاريخ..!
عندما تأملت الصورة ضمن عشرات الصور التاريخية لم أستطع أن أشاهدها لمدة طويلة لأن الصورة تجعلك في رفقة دائمة مع الألم وأهوال المجاعات..فكيف بالمصور الذي ظل يراقبها بسنينها التي لم تتجاوز الثلاث ونتوء عظامها ووهنها وزحفها ببطء شديد بحثاً عن الطعام وربما موت أفراد أسرتها قبلها..مما دفعها لأن تكون وحيدة باحثة بصمت وأنين عن الحياة بطعامها ومأواها وأملها؟
اختار المصور مبدأالمهنة على حساب إنسانيته..لأنه ظل يرقبها والنسر يقترب منها وأوشك على افتراسها وفضّل الفوز بالصورة الفائزة رغم أنه لم يغادر إلا بعد أن غادر النسر لكن ماذا فعل لانقاذ الطفلة التي شغلت العالم ؟ ولماذا لم يحملها ليوصلها لمركز الأمم المتحدة؟
وهل يكفي أن يرصد معاناتها فقط وينشر صورتها دون أن يعرف العالم أنها لاتزال على قيد الحياة أم تُوفيت؟ ولماذا لم يأخذها بعد انتهائه من الصورة ويساعدها وهي العاجزة عن المشي لتصل إلى بر الأمان ويضمّن الصورة بسطور أنه أنقذها..؟
من قراءة الصورة ومثلها كثير وقد يكون من التقطها ليس مهنياً ؛ كما نشاهد ذلك في اليوتيوب للكثير من المشاهد المأساوية التي التقطها مصوروها بجوالاتهم بدماء باردة دون أن يتحرك أحدهم أو يساهم في إنقاذ الموقف الذي صوره.. فهل هو غياب الضميرالإنساني الذي أخفته الصورة؟ أم أن الموت لم يعد سوى صورة كغيرها من الصور؟
في قضية صورة الطفلة تغيب الإنسانية لحساب المهنة ..وتطغى الأنا المهنية بقوة وكأنها تفرض "عبودية المهنة"وهو تطور سلبي للمهنية ذاتها..مقابل أن البعض قد تطغى إنسانيته وبشكل جارف على مهنيته كما يحصل في ردود فعل بعض المذيعين والمراسلين أحياناً أمام بعض الصورالمآساوية حيث لايتمكنون من كبت مشاعرهم فينفجرون بالبكاء..وهو مايراه البعض أنه لاينبغي أن يكون لأنه يكسر حيادية المذيع أو المراسل..!
وقد تعكس الصورة أن الإنسان لايساوي شيئاً عندما تطغى المادة والحياة عليه ..لأنه في مرحلة بناء الحضارات التي هي في الأصل قرار إنساني تعتمد على الإنسان المؤهل للقيام بالدور الحضاري المطلوب والذي ينبغي أن يكون معداً نفسياً وأخلاقياً لتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى ومن ثم الفكرالذي يقود خطوات الإنسان ويلهمه ويدفعه إلى التضحية والإيثار وهو مايسميه البعض بالعقيدة..أو الثقافة أو الجانب المعنوي للحضارة ثم أشياء يستطيع الإنسان أن يجد فيها المواد الخام المادية التي تبرز الفكر وهي تسمى الجانب المادي للحضارات..هذه المنظومة تحتاج لكي تبقى مؤثرة إلى أن تتوازن النسب فيها ويعطى كل عنصر قدره ..لأن الحضارات تسقط عندما يطغى عنصر من هذه العناصر على آخر ولكنها لاتسقط عندما تخلو من هذه العناصر ..فمثلا ًعندما يعبد الإنسان العمل ونفسه يذوب فيه على حساب الفكر والقيم الملهمة..وبالتالي لاقيمة لحضارة خلت من فكرها وانسانيتها..!!
أخيراً انتحرالمصور الشاب بعد شهور من الصورة ربمال أنه عجز عن تصحيح ما ارتكبه رغم النجاح المهني الذي تحقق له ؟ وربما لإحساسه الطاغي بالذنب بسبب ما يرى أنه فعل غير لائق قام به وبصفته يمتلك ضميراً حيا وصحيا من الناحية النفسية فقرر الانتحار..ربما لم يكن هو الحل ولكن الصراع الذي يبدو أنه عانى منه وارتبط بين الضمير والأنا كان مريراً وصل به إلى تلك المرحلة الكاملة لكراهية الذات والشعور بالذنب لأنه احس بمرارة انتهاكه للقواعد الأخلاقية التي يؤمن بها وتجاهلها في لحظة حلم مهني ولم يعد يتحمل كراهية ذاته وتدني احترامه لنفسه ..فأقدم على الانتحار للتكفير عن الأذى الذي ألحقه بالطفلة كما شعر بعد ذلك ..وتكريس لمشاعر لم يعد يحتملها من الندم والأسف والضيق والحزن وتأنيب الضمير أو إدانته..!!
ورغم أن الانتحار ليس هو الحل أو العلاج للكثير من الأمورالتي تتصارع فيها الأنا مع الضمير ..إلا أن الإنسان بطبيعته محكوم بتداعيات الداخل وتقلباتها ..وقديتحول إلى رهينة دائمة لأوجاعه..إن كسرالقواعد التي تعلمها والأخلاق التي عرفها داخل مهنته يظل أفقها مفتوحاً على النجاح والطلب دون التوقف أمام ما ينبغي أن يُستباح أوما يمكن التخلي عنه.!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.