تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء ماليزيا والأمير تركي بن طلال يكرمان المشروعات التنموية الفائزة بجائزة أجفند 2009
أقرت جائزتها للعام القادم عن توسيع الفرص الوظيفية للشباب
نشر في الندوة يوم 02 - 12 - 2010

رعى دولة الرئيس نجيب تون عبدالرزاق رئيبس وزراء ماليزيا بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركى بن طلال بن عبدالعزيز ممثل صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة “ أجفند “، أمس في كوالالمبور جائزة برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية “ أجفند “ العالمية للمشروعات التنموية الفائزة في فروعها للعام 2009م.
وفي بداية الحفل ألقى عضو لجنة “ أجفند “ البروفيسور محمد يونس كلمة رحب فيها بدولة رئيس الوزراء الماليزي وممثل سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز ، معبرا عن سعادته باختيار ماليزيا مقرا للاحتفال بجائزة “ أجفند “ ، حيث أن ماليزيا استطاعت أن تتحول إلى بلد متطور اقتصاديا ومدنيا فدعمت الفقراء ونهضة بحياة مواطنيها حتى أصبح لها مكانة بين الدول المتطورة .
وأشار إلى أن “ أجفند “ أقرت موضوع جائزتها للعام القادم 2011م بعنوان “ تمكين الشباب من خلال المبادرات وتوسيع الفرص الوظيفية “ وذلك استشعارا منها لأهمية الشباب ولخلق الفرص الوظيفية لهم فهم عماد التنمية في المجتمعات.
بعد ذلك ألقيت كلمة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية “ اجفند “ ورئيس اللجنة العليا للجائزة ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز قدم خلالها شكره لدولة رئيس الوزراء الماليزي ولحكومته، على استضافة هذا الحفل التنموي السنوي لجائزة “ أجفند “ .
وأوضح سموه أهمية التنمية والاستقرار ، لمواجهة التخلف ( الفقر والجهل والمرض) إضافة إلى الصراعات ، مشددا على أن تحقيق التنمية يتطلب مواجهة الفساد ، فالتنمية مترتبط بانتشار ثقافة العمل والإنتاج، ومحاربة التواكل، والاعتماد على الغير، وترسيخ ثقافة الحوار، وقبول الآخر، واحترام التعدد والتنوع.
وبين سموه أن الجائزة تمكنت خلال عمرها الذي يدخل عقده الثاني، أن تلفت الانتباه ، وتسلط الضوء على قضايا تنموية شديدة الأهمية، تشكل أساس الإستراتيجية العالمية للتنمية المعروفة ب ( أهداف الألفية) .. فيما كان موضوع العام الماضي “ تطوير الريف النائي من خلال نشر استخدام تقنية المعلومات “، وذلك بما يحقق عدالة التنمية وديمقراطيتها.
وأفاد سموه أن لجنة الجائزة التي تضم شخصيات عالمية مرموقة، اتفقت على أن يعالج موضوع الجائزة للعام القادم 2011م قضية أخرى مهمة ، وهي : “ تمكين الشباب من خلال المبادرات وتوسيع الفرص الوظيفية “.
بعد ذلك ألقى دولة رئيس الوزراء الماليزي كلمة رحب فيها باسم الحكومة الماليزية بسمو الأمير تركي بن طلال ومسئولي “ أجفند “ في ماليزيا معبرا عن سروره لتخصيص ماليزيا مقرا هذا العام لتسليم الجائزة.
وأوضح أن أهداف “ أجفند “ تتفق مع سياسات الحكومة الماليزية من اجل التطوير العام والتخفيف من معاناة المجتمع من دون تفريق ، مبينا أن ما لفت انتباهه في هذه الجائزة أنها تركز على المشروعات التنموية لا على الأفراد ، مؤكداً أهمية مشاركة القطاع الخاص في التنمية لتحقيق الأهداف الطموحة للبرنامج ولتنمية الدول.
عقب ذلك قام دولة رئيس الوزراء الماليزي وسمو الأمير تركي بن طلال “ والبروفيسور محمد يونس بتسليم جائزة الفرع الثالث الذي يعنى ب “ دور الحكومات في اعتماد حلول تقنية جديدة لتحسين الانتاج الزراعي “ لمشروع “ العمالة الريفية” الذي نفذته في الجزائر الإدارة العامة للغابات على ومقدارها ( 100 ) ألف دولار.
ثم سلمت جائزة الفرع الثاني ومقدارها ( 150 ) ألف دولار المخصصة للمشروعات التي نفذتها الجمعيات الأهلية في مجال “ جهود المنظمات غير الحكومية الرامية إلى دعم وتشجيع صغار المزارعين في المجتمعات المحلية الفقيرة على تطبيق تقنيات جديدة لزيادة المنتجات الزراعية” لمشروع “ إنشاء حاضنات زراعية” الذي نفذته مجموعة من رجال الأعمال وأرباب العمل في البوسنة والهرسك.
ثم سلمت جائزة الفرع الأول ومقدارها ( 200 ) ألف دولار المخصصة لمشروعات المنظمات الدولية والإقليمية في مجال “ دور المنظمات الدولية في دعم البلدان النامية والبرامج والسياسات الوطنية لتحسين الإنتاج الزراعي من خلال اعتماد الحلول التقنية المبتكرة لمشروع “ تحقيق الازدهار من خلال الري وتسويق إنتاج المزارع الصغيرة “ الذي نفذته مؤسسة التنمية الدولية في كل من بنجلاديش والهند ونيبال وميانمار وفيتنام وإثيوبيا وزامبيا ، وزمبابوي ، ونيكاراغوا .
وألقى ممثلو المشروعات الفائزة كلمات أكدوا فيها أهمية الجائزة ودورها في تطوير مشروعاتهم ، كما قدم عرض مصور عن كل مشروع.
وكانت لجنة الجائزة قد حجبت جائزة الفرع الرابع الذي تعنى بالمشروعات التي ينفذها أفراد في مجال “ المبادرات الفردية لاستخدام تقنيات جديدة لزيادة المنتجات الزراعية لصغار المزارعين “ لعدم ارتقاء المشروعات المرشحة لمعايير الجائزة .
حضر الحفل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا محمد رضا أبو الحمايل وعدد من المسئولين في حكومة الماليزية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في ماليزيا.
وقد أكد سمو الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز في تصريح عقب تسليم الجوائز للمشروعات الفائزة أن ما يميز الجائزة أنها عالمية لا تفرق بين عرق ولا دين وهي تطوف العالم لحشد الرأي والتأييد لمواجهة المشاكل العالمية ، مبينا أن “ أجفند “ تعمل منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي على غرس الأفكار التنموية والمبادئ والقيم والمعايير وذلك من خلال دعم المشروعات التي تستهدف الطفل ، والطفولة المبكرة على وجه الخصوص، وتصعيد دور المرأة ، وتبني مكافحة العوز من خلال تأسيس بنوك الفقراء، وتنمية المجتمع المدني، ونشر تعليم يتصف بالريادة والجودة. وكل ذلك بدون تمييز بين المجتمعات التي تتلقى دعم البرنامج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.