غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي تحت شعار "خلك معنا"    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في منطقة الرياض    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    سعد الشهري.. كلنا معك    نيمار يواجه ميسي في «القمة اللاتينية»    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    تفسير الأحلام والمبشرات    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    حزين من الشتا    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    رحل أمير الخير والأخلاق    ندوة عن تجربة المستضافين    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإرادة الإنسانية
نشر في الندوة يوم 15 - 05 - 2008

يشكل على البعض فيقول: كيف يعاقب العاصي على معصيته ويثاب المطيع على طاعته مع أن الله أراد ذلك وشاءه؟
إن لديهم يقيناً واعتقاداً بأن ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فبذلك تكون المعصية والطاعة بمشيئة الله فكيف يعاقب على المعصية ويثاب على الطاعة مع أنه ليس فيها مشيئة؟
وإن كان ذلك إشكال على الإنسان لا على سبيل الاعتراض فنرد عليهم بقوله تعالى (لمن شاء منكم أن يستقيم) فالله سبحانه في هذه الآية جعل الاستقامة بإرادة الإنسان إن شاء تذكر بالقرآن وانتفع واستقام وإن لم يشأ لم يتذكر ولم ينتفع ولم يستقم... ففي هذه الآية أقر الله أن للإنسان إرادة واختيار.. وفي قوله تعالى (سيقول الذي أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولاحرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا)، يذكر الله في هذه الآية الكريمة اعتراض المشركين لتبرير شركهم وعصيانهم ويقولون لو شاء الله ما وقع ذلك منا وبقول أن من قبلهم قال مثل قولهم حتى أذاقهم الله بأسه لأن قولهم باطل وفيه اعتراض على الله.
إذا نستخلص أن الإنسان له إرادة في كل أعماله (طاعة أو عصيان) وكل ما يفعله هو باختياره ليس مجبراً عليه ونحن نؤمن يقيناً أن من مراتب القدر مشيئة الله لهذا القدر.. وللجمع بين المشيئتين مشيئة الله وإرادة الإنسان بأن مشيئة الله سابقة لإرادة الإنسان لقوله تعالى (وما تشاءون إلا أن يشاء الله). والإنسان لم يعلم أن الله شاء أو لم يشأ إلا بعد أن أراد هو وفعله فليس له عذر في ذلك.
فمثلاً لو عزم إنسان على أمر ما وأعد له عدته كأن يعزم على العمرة ويشد رحاله لكن في لحظة واحدة يجد نفسه مصروفاً عن ذلك فليس أمامه من خيار إلا أن يقول (لم يشأ الله العمرة لنا) فالإنسان أراد العمل ولكن الله لم يشأه كذلك لو هم بمعصية وسعى لها فإن لم تتم له فالله لم يشأ ذلك مع أن الإنسان شاء وإن تمت له فإن الله شاءها له ولاعذر له في ذلك لأنه ما علم أن الله شاءها إلا بعد أن سعى هو لها.. والله جل في علاه ميز الإنسان بعقل وجعل له مشيئة تكريماً له وبين له طريق الخير ومواصفاته ونهايته وبين له طريق الشر ومواصفاته ونهايته وجعل له الخيار في سلوك أيهما شاء فهو سبحانه (لايظلم الناس شيئاً) (وهو أحكم الحاكمين).
فلا عذر لأحد سلك طريق الشر بعد أن يأتيه العلم فمثلاً لو قدم لإنسان صنفان من الطعام وقيل له الأول طعام طيب نافع والثاني فاسد ضار فمن الطبيعي أن يأكل من الأول ولو أكل من الثاني لأكثرنا عليه اللوم والتأنيب علاوة على ما سيجنيه من فعله.
وهذا يدلنا على أن هذا الانسان إنما اختار الطعام الأول بإرادته لم يجبره عليه أحد كذلك في اختياره لطريق الهداية أو طريق الضلال.
ومن ذلك نستخلص أنه يتضح بطلان قول القائلين إن الإنسان جبري بكل أفعاله وأيضاً لايصح التعذر بمشيئة الله لاتباع الهوى والاستجابة لدواعي الكسل والحرص على طلب الخير والسعي إليه واجتناب الشر والبعد عنه وأن كل يتحمل تبعات أعماله إن خيراً فخير وإن شراً فشر.
ندى صالح الدبيسي
بريدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.