عندما كنت في سن الخامسة عشرة من العمر، كان يحل علينا شهر رمضان في فصل الصيف، حيث لم تكن مكيفات الهواء متوفرة في تلك الحقبة الزمنية (قبل أربعين عاما)، لكننا وبفضل من الله سبحانه وتعالى، كان منزلنا، الواقع بحي الشبيكة بمكةالمكرمة، به مراوح سقف في بعض غرفه، لكنها لم تكن تُغْني عن حرارة الجو شيئا، فالحرارة كانت شديدة جدا، فكنا نبلل (الشراشف) بالماء، (وهي أغطية خفيفة من القماش الخفيف)، لنغطي بها أجسادنا بهدف تبريدها، فكنا بهذه الطريقة نصنع مكيفا للهواء، حيث يمر الهواء من خلال قماش (الشراشف) فيخلق جوا باردا لمدة ينام فيها الشخص مدة تقريبا، ثم يتبخر الماء في (الشراشف) فنكرر المحاولة مرة أخرى، كما كان الناس يغتسلون (يتروشو) بماء (الأزيار) البارد، من أجل كسر حدة الحرارة، والزير وعاء فخاري كبير لحفظ الماء وتبريده. وما أن يحل وقت العصر حتى نخرج إلى المسجد الحرام لنصلي العصر، ثم نتجه لإحدى حلقات العلم بالمسجد الحرام، حيث كان يتصدى للعلم آنذاك، فضيلة الشيخ محمد نور سيف، وكانت حلقته (بحصوة) باب إبراهيم عليه السلام، كما كانت حلقة السيد علوي بن عباس المالكي تقع بباب السلام، والسيد محمد أمين كتبي بباب الزيادة، كما كان هناك عالم هندي، لا أذكر اسمه، يجلس في مقدمة حصوة باب إبراهيم وكان يلقي درسه باللغة الأوردية، وكذلك شيخ آخر من أصل اندونيسي يجلس برواق باب إبراهيم يعلم أبناء جلدته باللغة الإندونيسية. وبعد انتهاء دروس المشايخ العلماء رحمهم الله، كنا نخرج إلى السوق الصغير لنأخذ حاجيات الإفطار، فكنا نشتري الفول إما من الفوال المنسي أو السبهاني، ثم نعرج على مخبز بدر أو غنيم لشراء العيش الحب أو (الشُّرِيك أبو السمسم) أو (السُّحَيِّرَة)، وبعد ذلك نأخذ (أزيار) السوبيا وشراب الزبيب من دكان الدُّوكي، بائع المشروبات الباردة، كما كان بائعو السمبوسة والحلويات والقطايف واللنقطة ينتشرون في السوق، وكنا نشاهد بعض المتسوقين وقد وقفوا أمام دكان اليماني ليشتروا السمن البلدي أو الزيت، وكان يقع بجانبه دكان مسعد اللبان، أما دكان شهاب حلواني، فكان يعرض الحلوى التقليدية المكية، مثل الطحينية واللبنية واللدو والهريسة والمهجمية وبيض الكوكو والباتاسا، لكن في رمضان كان يحول بعضا من دكانه لبيع السمبوسة، والتي يقبل عليها الناس في رمضان. وإذا أردنا شراء الفاكهة فعلينا أن نذهب لدكان باحكيم، أما بعد الإفطار، فإن الناس يتجهون إلى المسجد الحرام، لأداء صلاة العشاء والتراويح، حيث يصدح صوت الشيخ عبدالله الخليفي، بالقرآن الكريم، وكان شيخا بكاء رحمه الله، ثم أمَّ الناس معه، بعد سنوات، الشيخ علي جابر رحمه الله، فكان له قبول لدى المصلين، لصوته الجميل وقراءته الممتعة.. كما كنا نتنافس على قراءة القرآن الكريم، في رمضان، فكنا نختمه ولله الحمد، عددا من المرات، كلا على قدر استطاعته. كما كنا نطفئ ظمأنا بماء زمزم المبخر بالمستكا، حيث كانت أركان المسجد الحرام وحصواته، تمتلئ بالدوارق الفخارية الشهيرة، والتي كان يجهزها ويهتم بها (الزمازمة)، كما كانت (الحنابل) وهي فرش هندية خفيفة، تغطي حصوات وأروقة المسجد الحرام، ليصلي عليها الناس. وبعد الانتهاء من صلاة التراويح، كنا نخرج للأسواق أو الرجوع إلى منازلنا حيث كنا نجتمع مع بعض الأقارب والأصدقاء، كما كان للبليلة حظ كبير معنا في رمضان، فهي طبق مهم للمكيين بعد التراويح (ولا زال الأستاذ خالد الحسيني يقدم هذا الطبق في منزله ليلا طوال الشهر الفضيل)، كما يقدم (المنفوش) والفول والترمس، على موائد السمر والاجتماعات في رمضان. أما على مائدة الإفطار، فهناك أطباق مكية شهيرة، منها: شوربة الحب ولسان العصفور وكذلك السمبوسة والفول والكنافة والقطايف واللحوح، أما الهريسة فيفضلونها في السحور، أما طبق الكبدة الجملي، فيتناوله المكيون في مطاعم مؤقتة تقام في شوارع مكة في رمضان. كما كنا نذهب إلى (حوض البقر) العزيزية حاليا، لنحتسي الشاي في مقاهيها، وللمشاركة في الدورات الرمضانية الكروية، التي كانت تقام في هذه المقاهي، ومن أشهرها (قهوة السنكي) وقهوة الشربيني، علما أن آخر فريق (غير رسمي) شاركت معه، كان يطلق عليه اسم (بِفْ باف)، كان ذلك قبل أكثر من أربعين عاما، وكان مديره الوجيه سليمان زواوي، كما كنا بعد اشتراكنا في نادي الوحدة نشارك في دورات الوحدة الكروية الرمضانية التي كانت تقام بمقر النادي في البيبان، بحضور الأستاذ عبدالله عريف والأستاذ صالح فلمبان رحمهما الله، وكذلك الأستاذ صالح نقيطي والأستاذ بكر بابصيل والأستاذ صالح عبدالمالك والأستاذ محمد رمضان والأستاذ زاهد قدسي رحمه الله، حقيقة كانوا رجالا يتشرف الإنسان بالتواجد والعمل معهم. (وموضوع نادي الوحدة يحتاج إلى عدة مقالات). للحديث بقية