انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    "سدايا" تُطلق برنامجًا خاصًا للطلبة الجامعيين وحديثي التخرّج    وزير الصحة في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    سورية تكرر دعوتها لأميركا لرفع العقوبات    وزير الخارجية يبحث التطورات اللبنانية مع هوكستين    نادي جازان الأدبي ينظم ملتقى الشعر السادس    مجمع الملك سلمان يُطلق برنامج «شهر اللُّغة العربيَّة»    وفدان إسرائيلي وأمريكي بالدوحة غداً.. و«حماس» توافق على قائمة ل 34 أسيراً في غزة    عاصفة شتوية تشل طرق وسط الولايات المتحدة    غدًا.. إنتر ميلان و إي سي ميلان في نهائي كأس السوبر الإيطالي    إسرائيل تقتل ضابطا فلسطينيا وتشن غارات    زيلينسكي يطالب بتعزيز الدفاعات الجوية    أمير القصيم يزور مهرجان الفقع ويفتتح مبنى بلدية شري    خطة الاقتراض السنوية: مستحقات أصل الدين 38 ملياراً.. والعجز حوالى 101 مليار    العدالة يتغلّب على الباطن برباعية في دوري يلو    «المرور»: استخدام الجوّال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    انطلاق عسير الشتوي    تهنئة الكويت بنجاح تنظيم خليجي 26    سفلتة وإنارة 47 حيا و60 طريقا بالشرقية    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    اعتماد لمنشآت التدريب التقني بالرياض    أمطار وبرد ورياح على 6 مناطق    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    الأربعاء.. الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك فيصل 2025    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    "ليلة السامري" تحتفي بالفنون التراثية ضمن موسم الرياض    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    إلغاء عشرات الرحلات من مطار سخيبول الهولندي بسبب سوء الأحوال الجوية    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    قوة ليفربول تهدد بزيادة جراح مانشستر يونايتد    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    الأسهم السعودية تشهد أداء متباينا خلال 2024    ظلموه.. فمن ينصفه؟    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    القيادة التربوية نحو التمكين    كيف تُخمد الشائعات؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفض التهديد في الخطاب الديني
التأكيد على التجديد على ألا يمس الثوابت أبو ساق: لا يعقل ترديد الخطاب الواحد في كل الأحوال
نشر في الندوة يوم 12 - 05 - 2008

أكد عدد من الدعاة على أهمية تجديد الخطاب الديني حسب ما تقتضيه المصلحة شريطة ألا يمس الثوابت، رافضين استخدام الخطيب لأسلوب التهديد والتهويل.ويقول وكيل مركز البحوث والدراسات بجامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية الدكتور محمد المدني بوساق أن الخطاب الديني بحاجة ماسة إلى التغيير ولابد للخطاب الديني أن يراعي ظرفي الزمان والمكان وحقيقة الواقع والتغيير وحسب المعقول والموضوع والشخص.
وأكد بوساق أنه ليس من المعقول أن يردد الخطاب الواحد لكل الناس ولكل الأحوال ولكل موضوع فالأمور تختلف بحسب كل حال ولذلك قال العلماء : الأحكام تتغير بتغير الزمان والمكان ، والشريعة في ذلك مرنة فقد ذهب بعض أهل العلم إلى قولهم: إن الفتوى الواحدة لكل زمان ومكان كمن يصرف دواءً واحداً لجميع الأمراض.
وأضاف وكيل مركز البحوث والدراسات وهو يتحدث عن الخطاب الديني الذي يتكرر بصفة واحدة وأسلوب واحد وقول واحد لكل زمان ومكان بقوله وأنا أعتبره كمن يفصل الثياب لكل الأحجام والأطوال.
وقال: ومن القواعد العامة مراعاة كل الظروف وخاصة القول وأثره والخطاب له أثره وله مكانه وزمانه فسبحانه وتعالى قال مخاطباً رسوله بمراعاة الحال ومراعاة المكان والزمان (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزع بينهم ) وركز بوساق على أهمية تغيير الخطاب الديني بحسب الواقع وظروف العصر وفقه المكان والزمان.
كما طالب أن يكون الخطاب الاسلامي مراعياً للقواعد والثوابت التي يحث عليها الشارع الحكيم كتحري الصدق والنزاهة والأمانة والتثبت كما يتحرى الاثبات والوضوح وعدم التملق ..وغيرها من الثوابت المطلوبة في الخطاب الاسلامي من غير تقيين ومن غير اساءة أو تعميم أو تجهيل أو استجلاء فانظر إلى قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم للمخالفين من الكفار ( قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون) فقد قال تعالى : (تعملون) ولم يقل (تجرمون) مراعاة لحال المخاطبين رغم كفرهم بعدم الإساءة إليهم خطاباً ولفظاً ..هكذا هي مقومات ومطالب الخطاب الديني في الاسلام.
وواصل بوساق: ولايقدم الخطاب مباشرة باتهام ونحوه ويجب على الخطيب ألا يستخدم في أسلوب التهديد أو التهويل أو التخويف بل عليه أن يراعي تلك القواعد الاسلامية في الخطاب ، كما لا ينبغي للخطيب أن بتجرد من الثوابت من خلال المجاملة وإخفاء الحقائق الواضحة في الاسلام بل إن المرادة في هذا الجانب سنة والخطاب بالتعايش بالحسنى ، فالأمور من القواعد في المخاطبة لا يمكن اخفاءها وتجاهلها، ثم ختم حديثه بأهمية التغيير في الخطاب الديني مشيراً إلى أن التغيير سنة فالحياة في تغير دائمً والتغير دائماً في استمرار متواصل وكل لحظة في مناحي الحياة فيها تغير واختلاف في الحال وفي الزمان والمكان.
الوصول إلى القلوب
بينما أشار إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صالح المغامسي إن التغيير في جوهر الخطاب الديني في دعوى التغيير أنه واحد ولا يمكن أن يتغير إنما تدعو إلى ما دعا إليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
ثم تابع المغامسي: أما إن قيل إن التجديد في الخطاب الديني أي في أسلوب الطرح والإلقاء فهذا مقبول فلكل زمان ولكل عصر ولكل مصر طرائقه في الوصول إلى قلوب وعقول أهله فلا حرج حينئذ في تجديد الخطاب الديني.
وحذر خطيب مسجد قباء من اتباع أقوال الناس في هذا الجانب فقال: لكن الضلالة في تحديد ما يقال للناس عن التجديد في الخطاب الديني.
تخلف وانحطاط
وقال الدكتور إبراهيم محمد زين رئيس قسم الفقة والأصول سابقاً بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا وعضو رابطة العالم الاسلامي: إذا كان الإنسان يريد أن يكون قابعاً في القرن السادس أو السابع الهجري ويريد أن يلوك هذا المقولات القديمة ويعتبرها مقولات يجب أن تؤدى كما قيلت في هذين القرنين الهجريين أو في غيرها من القرون القديمة كمقولة عدم تغيير الخطاب الديني ووجوب إلزامه نهجاً وأسوباً واحداً كما كان ، فإن هذا يعتبر واحداً من مظاهر الانحطاط والتخلف.
وقال زين إن الاجتهاد في تجديد الخطاب الديني أمر مكلفين به نحن لأننا نحن أبناء هذا العصر وهذا لا يعني الانقطاع عن جذورنا والانقطاع عن سلفنا من العلماء ، وهذا لا يعني ذلك أبداً لكنك لو تصورت أن واحداً من هؤلاء الأئمة الأعلام جاء في زماننا لكان حديثه مختلفاً عن الطريقة التي كان يتحدث بها في القرن الخامس أو السادس أو السابع الهجري.
وأضاف : فنحن الآن في حاجة لا شك في تجديد الخطاب الديني في مواجهة مشكلاتنا التي هي جديدة كل الجد، وأنا أحكي لك قصة لو أنك سألت الامام الشافعي عليه رحمة الله عن رأيه في (التضخم) لفعل أمراً واحداً هو أنه يسألك: ما ذا تعني بالتضخم؟
أنا لا أعرفه يجب عليك أن توضحه لي ..فبعد أن يعرف التضخم فإنه يجيب عليه حينئذ، نحن الآن في عالم فيه مصطلحات جديدة وفيه قضايا جديدة لم توجد عند علمائنا في العصور السابقة هي مشكلاتنا نحن يجب أن نواجه هذه المشكلات بخطاب ديني يرتفع إلى مستوى هذه المشكلات والارتفاع إلى مستوى هذه المشكلات لا يعني الانقطاع لكن لا يعني أيضاً ترديد مقولات قيلت في القرون السابقة بدون فهم لماذا قيلت في هذه القرون، فمثلاً كانت من مشكلات علمائنا في العصر الخامس الثقافة الدينية وتمثلت الثقافة الدينية عند فلاسفة الاسلام ، وهذا كان لهم تحدٍ كبير مع الشعوبية التي كانت قوية في زمانهم وكذلك في زمانهم الفكر الباطني الذي كان واحداً من التحديات الماثلة لذلك انبروا لهذه التحديات الماثلة لهم في زمانهم فهم لم يقولوا في زمانهم إن هذه التحديات لم تواجه سلفنا من العلماء فلذلك نسكت عنها ، لم يقولوا ذلك وإنما واجهوا هذه التحديات بلغة أولئك فارتفعوا إلى مستوى التحدي فطوروا اللغة بأسلوب أدبي اسلامي رفيع كقول شيخ الاسلام ابن تيمية في رده على المنطق، فكانت كما ذكرت في عهد شيخ الاسلام ابن تيمية ومن بعده كان هناك تجديد في طرائق طرح الخطاب الديني وأبياته وموضوعاته واللغة وكل هؤلاء لم ينقطعوا عن تراثهم لأن تراثنا فيه ميزة على غيره من الموازين الدينية للشعوب الأخرى وهو صفا وهذا المتبع المتمثل في القرآن والسنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.