الوطنية للإسكان (NHC) تتألق في سيتي سكيب الرياض    دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    هوكشتاين من بيروت: ألغام أمام التسوية    برعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي    فيصل بن فرحان يبحث المستجدات مع بلينكن وبالاكريشنان    أمير تبوك: «البلديات» حققت إنجازاً استثنائياً.. ومشكلة السكن اختفت    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    «الشورى» يُمطر «بنك التنمية» بالمطالبات ويُعدّل نظام مهنة المحاسبة    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة.. الأحد    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    السعودية ترفع حيازتها من سندات الخزانة 1.1 مليار دولار في شهر    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    المملكة تتسلّم علم الاتحاد الدولي لرياضة الإطفاء    خيم نازحي غزة تغرق.. ودعوات دولية لزيادة المساعدات    القافلة الطبية لجراحة العيون تختتم أعمالها في نيجيريا    فيتو روسي ضد وقف إطلاق النار في السودان    دعوة سعودية لتبني نهج متوازن وشامل لمواجهة تحديات «أمن الطاقة»    المملكة تؤكد خطورة التصريحات الإسرائيلية بشأن الضفة الغربية    يوم الطفل.. تعزيز الوعي وتقديم المبادرات    ياسمين عبدالعزيز تثير الجدل بعد وصف «الندالة» !    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    التزام سعودي - إيراني بتنفيذ «اتفاق بكين»    22 ألف مستفيد من حملة تطعيم الإنفلونزا بمستشفى الفيصل    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجمعيات الأهلية    العامودي وبخش يستقبلان المعزين في فقيدتهما    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    أمير القصيم يستقبل السفير الأوكراني    سهرة مع سحابة بعيدة    الرومانسية الجديدة    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    «قمة الكويت» وإدارة المصالح الخليجية المشتركة!    العصفور ل«عكاظ»: التحولات نقطة ضعف الأخضر    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    أرامكو توسع مشاريع التكرير    ثقافات العالم    سفارة كازاخستان تكرم الإعلامي نزار العلي بجائزة التميز الإعلامي    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    منتدى مسك العالمي.." من الشباب لأجل الشباب"    كلب ينقذ سائحاً من الموت    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة لشؤون الدفاع بجمهورية نيجيريا الاتحادية    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    سلطنة عمان.. 54 عاماً في عز وأمان.. ونهضة شامخة بقيادة السلطان    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرف في القانون
نشر في الندوة يوم 29 - 05 - 2010

لا توجد أمة متحضرة بدون قانون ، مقولة نسمعها دائماً عبر وسائل الإعلام المختلفة ولا نلقي لها بالاً ، على الرغم من أن الحضارات القديمة قبل الحديثة منها طبقت هذه المقولة بحذافيرها ، فالقانون بإعتباره مجموعة من الأوامر والنواهي التي تنظم حياة المجتمعات ركن أساسي في قوام أي مجتمع متقدم ، وإحترام القانون وأعراف المجتمع إحدى الحسنات الكبرى للحضارة الغربية والتي ينأى المقلدون عن اتباعها أو ربما يفكرون في العمل بها إن كانت ستحقق لهم مصالح شخصية أو ستساعدهم في إخراج المجتمع من حالة الجهل كما يرون.
إحدى أهم مصادر التشريع في القانون تتمثل في العرف ، وكلمة العرف يختلف معناها كثيراً بين الناس وبين ما اتفق عليه فقهاء القانون عند تعريفهم لمصطلح العرف ، فبعض الناس يعتقد أن كلمة العرف هي المصطلح الأنسب لتعليق أي أمر يعتقدون فيه درباً من دروب التخلف والرجعية وعدم احترام حقوق الغير ، بينما المعنى الحقيقي للعرف والذي اتفق عليه فقهاء القانون هو مجموعة من القواعد والأوامر التي درج الناس على ممارستها دون مخالفة للأنظمة واللوائح المتبعة في البلاد مع اعتقادهم التام بالزامية هذا العرف ، وهذا هو التعريف الذي درج عليه الفقهاء وعلى رأسهم الفرنسيون أصحاب الفكر القانوني الحديث ، والذين استمدوا نصاب فكرهم أصلاً من الفقه الإسلامي.
والمتأمل في تعريف العرف يرى بأن العرف مرتبط بعنصرين أساسيين ، أولهما عدم مخالفته للأنظمة واللوائح وثانيهما هو اعتقاد المجتمع بإلزامية هذا العرف ، ومن خلال ذلك نكتشف بأن العرف يكون في مرتبة أقل من الأنظمة والتشريعات ، وفي مرتبة أعلى من اجتهادات الفقهاء وأفراد المجتمع ، ومن الأمثلة البسيطة جداً على تطبيق العرف في المجتمعات الأوربية مسألة النقاب ، فالدول الأوربية الكبرى وعلى رأسها فرنسا وبلجيكا قررت حظر النقاب في الأماكن العامة لمعارضته لعلمانية الدولة ولمخالفته للعرف المتبع داخل المجتمع ، ولا بأس لديهم في المساس بحرية المعتقد طالما أن ذلك سيحافظ على هوية الدولة .
ولكن ...
إن حاولنا بكل هدوء مناقشة موضوع قيادة المرأة بطريقة تحاكي استخدام المجتمعات المتحضرة لقاعدة العرف ، لسمعنا الأصوات تتعالى من قبل بعض المحسوبين على الإسلام بأننا نقوم بظلم المرأة ، ولو جدنا الاتهامات التي تصفنا ب ( الربوبيين ) رغم أن تلك القضية بعيدة عن الإسلام ولا علاقة للدين بتحريمها أو تحليلها ، ولن أتبحر في رأي فقهاء الإسلام في ذلك حتى لا يعتقد البعض بأن خطابي هنا ذو صيغة دينية ، كل ما أردت الوصول إليه هو أن قيادة المرأة تندرج وبكل وضوح ضمن قاعدة العرف ، وإن استطاع المطالبون بقيادة المرأة إقناع المجتمع بأسره أو على الأقل الفئة العظمى منه بعدم إلزامية منع المرأة من القيادة فلهم ما أرادوا ، وإن لم يستطيعوا فإن الحال سيبقى على ما هو عليه ، وعلى المتضرر اللجوء للإعلام .
والله من وراء القصد ,,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.